سوريا تعلن التصدي لهجوم إسرائيلي استهدف محيط دمشق

time reading iconدقائق القراءة - 3
دخان يتصاعد بعد غارة إسرائيلية على ضواحي العاصمة السورية دمشق. 22 نوفمبر 2023 - AFP
دخان يتصاعد بعد غارة إسرائيلية على ضواحي العاصمة السورية دمشق. 22 نوفمبر 2023 - AFP
دبي-رويترزالشرق

أعلنت وزارة الدفاع السورية أن الجيش الإسرائيلي نفذ ضربات فجر السبت، في محيط دمشق، وذلك من دون الإبلاغ عن وقوع إصابات على الفور.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، عن مصدر عسكري قوله "حوالي الساعة 01:35 من فجر اليوم (السبت) نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق".

وأضاف المصدر "تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها، واقتصرت الخسائر على الماديات".

وأفاد مراسل لوكالة "فرانس برس" في محيط دمشق بأنه سمع دوي انفجارات. ورداً على سؤال للوكالة، لم يعلق الجيش الإسرائيلي على هذه المعلومات.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر تصديها لما تصفه بـ"محاولات طهران لترسيخ وجودها العسكري في هذا البلد".

وتعرض مطار دمشق الدولي وبعض النقاط الأخرى في ريف دمشق الأسبوع الماضي، لهجوم إسرائيلي بالصواريخ.

وقالت وزارة الدفاع السورية في بيان، إن وسائط الدفاع الجوي "تصدت للصواريخ المعادية، ودمرت معظمها"، وذكرت أن الهجوم أسفر عن خروج المطار عن الخدمة ووقوع بعض الخسائر المادية. وأضافت أن الاستهداف جاء من اتجاه مرتفعات الجولان.

وغالباً ما يلجأ السوريون خاصة المتوجهين أو القادمين من مطارات أوروبا للسفر عبر مطار رفيق الحريري في لبنان، بسبب مقاطعة الخطوط الجوية الأجنبية للمطارات السورية.

ومنذ بدء النزاع عام 2011 شنت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا طالت أهدافاً للجيش السوري وأخرى لمجموعات موالية لطهران.

تصاعد الوتيرة

وصعدت تل أبيب وتيرة استهدافها الأراضي السورية منذ شنت حركة "حماس" في 7 أكتوبر هجوماً غير مسبوق على إسرائيل، وهو ما ردت عليه الأخيرة بحملة قصف مستمرة قتلت أكثر من 16 ألف فلسطيني، مع شنها توغلاً برياً في قطاع غزة.

وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي السورية، نهاية نوفمبر الماضي، أحد صاروخين أطلقتهما إسرائيل من اتجاه الجولان، واستهدفا بعض النقاط في محيط مدينة دمشق.

وفي السابع عشر من الشهر ذاته، قال الجيش السوري إن وسائط الدفاع الجوي أسقطت صواريخ إسرائيلية أطلقت من هضبة الجولان باتجاه محيط العاصمة دمشق، وأفاد بوقوع بعض الخسائر المادية.

وتعرض مطار دمشق للهجوم أكثر من مرة خلال الأسابيع القليلة الماضية.

وفي أكتوبر، تعرض مطار حلب لاستهداف جوي إسرائيلي، من جهة البحر المتوسط، أدى إلى أضرار في المدرج الرئيسي وإخراجه عن الخدمة. وقال مصدر عسكري سوري، في حينه، "نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه البحر المتوسط غربي اللاذقية مستهدفاً مطار حلب الدولي".

تصنيفات

قصص قد تهمك