واشنطن: إسرائيل هاجمت الجيش اللبناني 34 مرة منذ اندلاع حرب غزة

time reading iconدقائق القراءة - 4
صحافيون يصورون قصفاً إسرائيلياً على الحدود اللبنانية الإسرائيلية. 13 أكتوبر 2023 - REUTERS
صحافيون يصورون قصفاً إسرائيلياً على الحدود اللبنانية الإسرائيلية. 13 أكتوبر 2023 - REUTERS
دبي-الشرق

قال مسؤولون أميركيون ومصدر أمني إقليمي إن إسرائيل هاجمت مواقع للجيش اللبناني أكثر من 34 مرة منذ 7 أكتوبر.

وذكرت شبكة CNN الإخبارية الأميركية، التي قالت إنها استندت في معلوماتها أيضاً إلى قائمة جمعتها الولايات المتحدة، واطلعت عليها الشبكة، أن الهجمات الإسرائيلية شملت نيران أسلحة خفيفة ومدفعية وطائرات مسيّرة وطائرات هليكوبتر.

وقال مسؤولون أميركيون للشبكة إن "إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أبلغت إسرائيل بأن هجماتها على الجيش اللبناني غير مقبولة".

بحسب تصريح مسؤول أميركي رفيع المستوى لـCNN، تعتقد واشنطن أن بعضاً من هذه الهجمات "عرضية"، وكانت موجهة ضد جماعة "حزب الله" اللبنانية، لكنه أشار إلى أن "الهدف من شن هجمات أخرى كان أقل وضوحاً"، مضيفاً: "ربما لا يمارس المزيد من الجنود الإسرائيليين الصغار ضبط النفس بشكل كاف".

وكانت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون" ذكرت، الخميس، أن الوزير لويد أوستن دعا خلال اتصال مع نظيره الإسرائيلي يوآف جالانت إلى الهدوء على طول الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل.

وتفجر قصف متبادل عبر الحدود بين الجيش الإسرائيلي من ناحية و"حزب الله" وفصائل فلسطينية مسلحة في لبنان من ناحية أخرى في أعقاب اندلاع الحرب بقطاع غزة في 7 أكتوبر.

الفوسفور الأبيض

يأتي هذا بعد أيام من إعراب البيت الأبيض، الاثنين، عن قلقه إزاء تقارير بشأن استخدام إسرائيل سلاح الفوسفور الأبيض الذي زوّدتها بها الولايات المتحدة في هجمات على لبنان، مشيراً إلى سعيه للحصول على مزيد من التفاصيل بشأن هذه التقارير.

واتّهم لبنان إسرائيل باستخدام السلاح الحارق مراراً وتكراراً في أكتوبر، في حين أوردت صحيفة "واشنطن بوست"، الاثنين، أن تحليل شظايا قذائف هجوم إسرائيلي أظهر أن الطلقات "أميركية الصنع".

وقال منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض جون كيربي: "اطلعنا على التقارير، وبالتأكيد قلقون بهذا الشأن.. سنطرح أسئلة (على إسرائيل) لمحاولة معرفة المزيد".

وأضاف كيربي: "في أي وقت نمد فيه جيشاً آخر بمواد على غرار الفوسفور الأبيض، يكون ذلك ضمن توقع استخدامه تماشياً مع تلك الأغراض المشروعة، وتماشياً مع قانون النزاع المسلّح"، معرباً عن "قلق" الولايات المتحدة إزاء التقارير التي تفيد باستخدام الفوسفور الأبيض.

كما أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر عن سعي بلاده لـ"الحصول على معلومات إضافية"، قائلاً: "في أي وقت نرى فيه أن الفوسفور الأبيض يستخدم بطريقة تلحق ضرراً بالمدنيين، فإن هذا الأمر بالطبع يشعرنا بالقلق".

وأفادت صحيفة "واشنطن بوست" بأن 9 مدنيين لبنانيين أصيبوا في هجوم إسرائيلي بجنوب لبنان استُخدم فيه على ما يبدو فوسفور أبيض حصلت عليه تل أبيب من واشنطن، لافتةً إلى أن صحافياً يعمل لديها عثر على بقايا 3 قذائف مدفعية تحمل أرقاماً تسلسلية تُظهر أنّها صنعت في الولايات المتحدة عامي 1989 و1992.

واستخدام الفوسفور الأبيض كسلاح كيميائي محظور بموجب القانون الدولي، لكن يسمح به لإضاءة ساحات القتال، كما يمكن استخدامه كستار دخاني.

تصنيفات

قصص قد تهمك