جولة خامسة من الضربات الأميركية على اليمن.. والبنتاجون: لسنا في حرب مع الحوثيين

جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة أميركية جديدة وتعد بالرد على الضربات الأميركية

time reading iconدقائق القراءة - 4
السفينة الأميركية كيم رينجر أثناء إبحارها. 21 أكتوبر 2019 - vesselfinder.com
السفينة الأميركية كيم رينجر أثناء إبحارها. 21 أكتوبر 2019 - vesselfinder.com
دبي/واشنطن-الشرقوكالات

أكدت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاجون"، الخميس، أن الولايات المتحدة "ليست في حالة حرب" مع جماعة الحوثي اليمنية، وذلك بالتزامن مع إعلانها تنفيذ جولة خامسة من الضربات على الجماعة التي قالت إنها استهدفت السفينة الأميركية "كيم رينجر" في خليج عدن.

 وذكرت المتحدثة باسم "البنتاجون" سابرينا سينج أن "الغارات، التي شملت استهداف صاروخين مضادين للسفن، الخميس، ذات طبيعة دفاعية بحتة"، مشددةً على أن الولايات المتحدة "ليست في حالة حرب مع الحوثيين".

وأشارت إلى أن "الحوثيين هم الذين يواصلون إطلاق صواريخ كروز وصواريخ مضادة للسفن على البحارة الأبرياء"، معتبرةً أن "ما نقوم به مع شركائنا هو دفاع عن النفس".

من جهتها، قالت القيادة المركزية الأميركية في بيان منصة X إنها "دمرت صواريخ الحوثيين الإرهابية المضادة للسفن، كجزء من الجهود المتعددة الجنسيات المستمرة لحماية حرية الملاحة ومنع الهجمات على السفن البحرية في البحر الأحمر".

وأفادت القيادة بأنها شنت "ضربات على صاروخين مضادين للسفن تابعين للحوثيين كانا معدين للإطلاق نحو جنوب البحر الأحمر".

وأشارت إلى أنه "في حوالي الساعة 3:40 بعد الظهر (بتوقيت صنعاء) استطاعت القوات الأميركية رصد الصواريخ ضمن المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن"، موضحةً أن الصواريخ "شكلت تهديداً وشيكاً ومحتملاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأميركية في المنطقة، وتبعاً لذلك قامت القوات الأميركية بتوجيه ضربة أدت إلى تدمير الصواريخ دفاعاً عن النفس".

استهداف السفينة كيم رينجر

وفي المقابل، أعلن الحوثيون في بيان استهداف السفينة الأميركية "كيم رينجر" في خليج عدن بصواريخ بحرية، مضيفين أن الهجوم أسفر عن "إصابة مباشرة".

وأشارت الجماعة اليمنية إلى أن "الرد على الاعتداءات الأميركية والبريطانية قادم لا محالة"، محذرة من أن "أي اعتداء جديد لن يبقى دون رد وعقاب".

وفي وقت سابق الخميس، ذكرت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري أن ناقلة أميركية ترفع علم جزر مارشال، أبلغت عن اقتراب 4 مسيرات منها والإحاطة بها على بعد 87 ميلاً بحرياً جنوب شرقي المكلا باليمن، لافتةً إلى أن "السفينة لم تبلغ عن أضرار أو إصابات وواصلت رحلتها".

وفي أقل من أسبوع، شن الجيش الأميركي 4 ضربات في اليمن على مواقع عسكرية للحوثيين المدعومين من إيران، آخرها استهدف، فجر الخميس، صواريخ كانت معدة لإطلاقها على خطوط الملاحة البحرية، فيما شاركت القوات البريطانية في الضربات الأولى فقط فجر الجمعة الماضي.

وقالت الولايات المتحدة، إن الضربات جاءت رداً على عشرات الهجمات التي نفذها الحوثيون في الأسابيع الماضية على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب، ويقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إليها، دعماً لقطاع غزة.

وأعادت الولايات المتحدة، الأربعاء، إدراج الحوثيين على لائحتها كـ"كيان إرهابي عالمي مصنف بشكل خاص"، بهدف الضغط على الجماعة لوقف هجماتها على الملاحة البحرية في البحر الأحمر، لكن الجماعة تعهدت على الفور بمواصلة هجماتها.

تصنيفات

قصص قد تهمك