يعبر غابات وقمم الهيمالايا.. الهند تخطط لبناء سياج حدودي مع ميانمار

time reading iconدقائق القراءة - 3
شاحنة متوقفة على الجانب الميانماري من جسر يربط بين الهند وميانمار في زوخوثار في ولاية ميزورام شمال شرق الهند. 15 مارس 2021 - AFP
شاحنة متوقفة على الجانب الميانماري من جسر يربط بين الهند وميانمار في زوخوثار في ولاية ميزورام شمال شرق الهند. 15 مارس 2021 - AFP
نيودلهي-أ ف ب

تخطّط الهند لإقامة سياج على طول حدودها الواسعة التي يسهل اختراقها مع ميانمار، كما أنّها ستلغي اتفاقية لحرية الحركة على المنطقة الحدودية، حسبما أفادت وسائل إعلام هندية الأحد.

ويأتي إعلان وزير الداخلية الهندي أميت شاه عن الخطوة، بعدما عبر مئات الجنود من ميانمار إلى الهند هروباً من هجمات المتمرّدين.

وقال شاه السبت خلال زيارة إلى ولاية آسام شمال شرق البلاد، إنّ الحكومة "قرّرت إقامة سياج على كامل الحدود المفتوحة بين الهند وميانمار".

وتمتدّ الحدود على أكثر من 1200 كيلومتر، بين غابات نائية وقمم جبال الهيمالايا الشاهقة المغطاة بالثلوج.

وقال شاه، الذي لم يذكر تفاصيل عن الإطار الزمني أو كيفية بناء السياج، إنّ الحكومة ستنهي أيضاً اتفاقية حرية الحركة.

وتسمح الاتفاقية لأولئك الذين يعيشون في المناطق الحدودية باجتياز مسافة قصيرة من الدولتين من دون تأشيرة. ويشترك الكثيرون في المناطق الحدودية في روابط ثقافية ودينية وثيقة.

وكانت الهند قد سيجت أكثر من ألفي كيلومتر من حدودها مع باكستان، وما لا يقل عن 3100 كيلومتر مع بنجلاديش، وفقاً للبيانات الحكومية للعام 2021.

وشهدت أجزاء من ميانمار القريبة من الحدود الهندية، اشتباكات متكرّرة منذ أن هاجم مقاتلو "جيش أراكان" قوات الأمن في نوفمبر، الأمر الذي أدى إلى إنهاء وقف إطلاق النار الذي استمرّ على نطاق واسع منذ الانقلاب العسكري في العام 2021.

وفي أكتوبر، شنّ تحالف يضمّ متمرّدي "جيش أراكان" ومقاتلين آخرين من الأقليات العرقية هجوماً مشتركاً عبر شمال ميانمار، واستولى على مراكز تجارية حيوية على الحدود الصينية.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن التحالف وقف إطلاق النار بوساطة الصين، غير أنّ ذلك لا ينطبق على المناطق القريبة من الحدود الهندية، حيث يتواصل القتال.

وفي نوفمبر، قال مسؤول في الشرطة الهندية إن 43 جندياً على الأقل من ميانمار استسلموا للشرطة في ولاية ميزورام الهندية بعد يوم من اشتباكات عنيفة مع مقاتلين مناهضين للمجلس العسكري الحاكم.

وأوضح لالمالساوما هنامت المسؤول في شرطة ميزورام: "سواء ستتم إعادتهم أم لا، فإننا ننتظر المزيد من التعليمات من الحكومة المركزية".

تصنيفات

قصص قد تهمك