لليوم الثالث.. انقطاع شبه تام لخدمات الاتصالات في عدة ولايات بالسودان

time reading iconدقائق القراءة - 3
الدخان يتصاعد من مطار الخرطوم الدولي فيما تتواصل الحرائق على مدرجه، الخرطوم - 17 أبريل 2023 - REUTERS
الدخان يتصاعد من مطار الخرطوم الدولي فيما تتواصل الحرائق على مدرجه، الخرطوم - 17 أبريل 2023 - REUTERS
الخرطوم/ بورتسودان-الشرق

انقطعت خدمات الاتصالات والإنترنت بشكل كامل بولاية البحر الأحمر وولايات دارفور الخمس، فيما شهدت أجزاء أخرى بمدن السودان المختلفة انقطاعاً جزئياً.

وشكا عدد من المواطنين بولايات الخرطوم، وكردفان، ونهر النيل، تذبذباً في الخدمات فيما تشهد ولايات دارفور انقطاعاً تاماً لخدمة الاتصالات.

وقدمت الأحد، شركتان من أصل 3 تعمل في مجال الاتصالات الخلوية اعتذاراً لمشتركيها عن انقطاع خدماتها لأسباب خارجة عن إرادتها مؤكدة سعيها لإعادة الخدمة في أقرب وقت.

وتغطي خدمات الاتصالات والإنترنت في السودان 3 شبكات وهي "إم تي إن سوداني" و "زين سودان" و "سوداني"، بالإضافة إلى شبكة كنار التي توفر خدمات الإنترنت فقط بصورة متقطعة وضعيفة.

وأعلنت شبكتا "سوداني" و"إم تي إن" انقطاع الخدمة الأحد، وأصدرتا بياناً، تأسفتا فيه للمشتركين لانقطاع جميع الخدمات لظروف خارجة عن إرادتها، وأكدتا سعيهما لاستعادة الخدمة في أسرع وقت.

وواصلت الشركة الثالثة تقديم خدماتها جزئياً في ولايات البحر الأحمر، والشمالية، ونهر النيل، ووسط السودان إلى جانب الخرطوم. 

ولا تزال ولايات دارفور الخمس، تشكو انقطاعاً كاملاً للاتصالات، إذ انقطعت الخدمة في 4 منها الأحد، بينما انقطعت الخدمات عن ولاية شمال دارفور مع تجدد القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ مساء الجمعة. 

ويعتبر قطاع الاتصالات من أكثر القطاعات التي تضررت جراء الحرب في السودان وذلك بسبب الدمار الذي لحق بالبنية التحتية لشركات الاتصالات.

وأدى الصراع الدائر بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل الماضي، إلى نزوح أكثر من 7 ملايين من منازلهم، وفقاً لإحصاءات الأمم المتحدة، فضلاً عن الدمار الكبير الذي لحق بالبنية التحتية والمستشفيات والمرافق الخدمية. كما أحصت الأمم المتحدة أكثر من 12 ألف ضحية.

وكانت مصادر مطلعة، قالت لوكالة "رويترز"، إن قادة كبار من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع اجتمعوا 3 مرات، الشهر الماضي، بالبحرين في أول تواصل على هذه الدرجة بين الجانبين المتحاربين في الصراع المستعر منذ 9 أشهر.

وأفادت 4 مصادر، بينهم اثنان حضرا المحادثات، للوكالة بأنه على عكس المحادثات السابقة المتعلقة بالحرب في السودان، حضر ممثلون مؤثرون من القوتين ومسؤولون من مصر، والإمارات، والسعودية، والولايات المتحدة، اجتماعات المنامة.

تصنيفات

قصص قد تهمك