أوكرانيا تعلن تفكيك "شبكة تجسس" روسية في أجهزة استخباراتها

time reading iconدقائق القراءة - 2
لحظة القبض على أحد المتهمين بالتجسس لصالح روسيا في أجهزة الاستخبارات الأوكرانية. 6 فبراير 2024 - twitter/pravda_eng
لحظة القبض على أحد المتهمين بالتجسس لصالح روسيا في أجهزة الاستخبارات الأوكرانية. 6 فبراير 2024 - twitter/pravda_eng
كييف -أ ف ب

أعلنت أوكرانيا، الثلاثاء، توقيف خمسة موظفين سابقين وحاليين في الاستخبارات، قالت إنهم يعملون سراً ضمن شبكة تجسس لحساب روسيا.

وقالت كييف، إن السلطات ألقت القبض على المشتبه بهم، واتهمتهم بنقل معلومات إلى جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، تتعلق بمواقع عسكرية أوكرانية، وتحصيناتها الدفاعية، وبيانات شخصية، ومنشآت استراتيجية للطاقة.

وقالت الاستخبارات الأوكرانية، في بيان، الثلاثاء: "قام جهاز الأمن الأوكراني بتحييد شبكة عملاء قوية، يديرها جهاز مكافحة التجسس العسكري التابع لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، وكانت تعمل في أوكرانيا".

وقال المدعي العام إن المتهمين الخمسة، وهم موظفون سابقون في استخبارات الدفاع الأوكرانية، ووحدات الاستخبارات الأجنبية فيها، بالإضافة إلى موظف حالي في الجهاز، أُوقفوا للاشتباه في تورطهم بالخيانة.

وأضاف المدعي العام: "نقل المشتبه بهم، معلومات استخباراتية تتعلق بقوات الدفاع، ومنشآت الطاقة ذات الأهمية الاستراتيجية إلى ممثلي الأجهزة الاستخباراتية للدولة المعتدية".

ونشرت الاستخبارات الأوكرانية، صوراً للرجال أثناء توقيفهم مع إخفاء وجوههم، على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار المدعي العام في كييف، إلى أن الشبكة نقلت أيضاً معلومات عن حواجز دفاعية قرب مدينة أوديسا المطلة على البحر الأسود، ومعلومات عن تحركات القوات الأوكرانية ومركباتها.

وسبق أن ألقت أوكرانيا، القبض على العديد من الأفراد الذين قالت إنهم "جواسيس روس"، أو إنهم نقلوا معلومات استراتيجية إلى عملاء روس منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

تصنيفات

قصص قد تهمك