مدير الوكالة الذرية لـ"الشرق": حصول إيران على سلاح نووي غير مقبول تماماً

جروسي: لا توجد أي مفاوضات مع طهران

time reading iconدقائق القراءة - 3
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي في لقاء مع "الشرق" على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (COP 28). 1 ديسمبر 2023 - الشرق
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي في لقاء مع "الشرق" على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (COP 28). 1 ديسمبر 2023 - الشرق
دبي-الشرق

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، لـ"الشرق"، على هامش مشاركته في القمة العالمية للحكومات بدبي، الثلاثاء، إنه لا توجد أي مفاوضات نووية مع إيران، مشدداً على أنه من غير المقبول امتلاك طهران سلاحاً نووياً.

وأضاف: "المشكلة أنه كان هناك اتفاق سارٍ منذ عام 2015، منذ توقيع الاتفاق بين إيران مجموعة (5+1)، هذا الاتفاق تم التخلي عنه، والوكالة كانت تحاول أن تجسر هذه الهوة المتروكة، ولكننا بحاجة إلى أن نقر بأن هناك مجالات كثيرة تتعلق ببرنامج إيران للطاقة النووية، هذه هي الأمور العالقة من دون وضوح".

وزاد: "اليوم في الوقت نفسه، إيران تخصب اليورانيوم بمستويات عالية جداً، وتكدس هذا اليورانيوم المخصب"، لافتاً إلى أن مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى "يتحدثون عن الأسلحة النووية وإمكانية تصنيعها في حال رغبت الحكومة ذلك".

وأكد جروسي أن حصول إيران على سلاح نووي "غير مقبول"، لافتاً إلى أن "إيران دولة وقعت على معاهدة عدم الانتشار، ولا يجب أن يكون لديها سلاح نووي أبداً، وذلك بقرار منها، ولم يفرض عليها ذلك".

ومضى قائلاً: "إيران تزيد مخزوناتها من اليورانيوم المخصب، وهذا أمر يمكن أن تقوم به إيران، ولكن بناء على التحقق من قبلنا، ويجب أن يكون لدينا الشرح التام والمفصل لكل هذه الأنشطة من قبل إيران"، لافتاً إلى وجود "فجوات كثيرة" في هذا الصدد، وهذا ما يثير الشك".

ورداً على سؤال يتعلق بالحرب المستمرة في أوكرانيا، وزيارته الأخيرة إلى محطة "زابوروجيا" للطاقة النووية في جنوب شرقي البلاد، أشار إلى "مخاطر فنية تعرضت لها المحطة كانت تؤدي إلى تسرب إشعاعي"، جراء القصف المتكرر.

ويثير التصعيد النووي الإيراني مخاوف جدية، في ظل استبعاد مفتشي وكالة الطاقة الذرية ووقف كاميرات المراقبة، وسبق أن دانت الولايات المتحدة والدول الأوروبية الثلاث (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا)، خلال اجتماع مجلس محافظي الوكالة في نوفمبر الماضي، عدم التعاون من قبل طهران، غير أنها امتنعت عن تقديم قرار ملزم بهذا الشأن.

ومنذ أبريل 2021 خاضت إيران وقوى كبرى مباحثات تهدف لإحياء الاتفاق شاركت فيها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر، لكن على الرغم من تحقيق تقدم في هذه المباحثات، إلا أنها لم تبلغ مرحلة التفاهم لإعادة تفعيل الاتفاق.

تصنيفات

قصص قد تهمك