بوتين نحو ولاية خامسة.. بدء "التصويت المبكر" في انتخابات الرئاسة الروسية

time reading iconدقائق القراءة - 3
جمع توقيعات لدعم ترشح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الانتخابات المقبلة في دونيتسك الموالية لروسيا. 16 يناير 2024 - Reuters
جمع توقيعات لدعم ترشح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الانتخابات المقبلة في دونيتسك الموالية لروسيا. 16 يناير 2024 - Reuters
دبي-الشرق

بدأ التصويت المبكر في انتخابات الرئاسة الروسية، الأحد، بالمناطق النائية، إذ يخوض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السباق "مستقلاً" للفوز بولاية خامسة في المنصب الذي شغله لأول مرة عام 2000.

وبالإضافة إلى الناخبين على متن السفن، سيتمكن الصيادون، وقاطعو الأشجار، وعمال المناجم، والمنارات والمحميات الطبيعية من التصويت مبكراً.

ولهذا الغرض، يتم استخدام صناديق التصويت المحمولة والمختومة، والتي تُغلَق بنهاية التصويت المبكر، ولا تُفتح إلا عند فرز الأصوات بالدائرة المناسبة في نهاية يوم الانتخابات.

كما يسافر أعضاء لجان الانتخابات الإقليمية إلى محطات الأرصاد الجوية والمحطات القطبية، ومخيمات رعي حيوان الرنة والمناطق البعيدة، بطائرات الهليكوبتر وعربات الثلوج والزلاجات التي تجرها الكلاب، حسبما ذكرت الخدمة الصحافية للجنة الانتخابات المركزية الروسية.

وأشارت لجنة الانتخابات المركزية الروسية إلى أن نسبة صغيرة جداً من الناخبين تعيش في مثل هذه المناطق.

التصويت العام

وقررت اللجنة المركزية، في وقت سابق، أن يتم "التصويت العام" خلال أيام (15، و16، و17 مارس المقبل) وبالتالي ستكون هذه أول انتخابات رئاسية في روسيا تجرى على 3 أيام.

وفي عام 2018، صوَّت نحو 180 ألف شخص مبكراً، ونحو 31 ألف شخص في 957 مركز اقتراع تشكلت على متن سفن في البحر.

ويحق لـ37 منطقة تحديد الأماكن التي يصعب الوصول إليها والنائية، حيث يمكن إجراء التصويت المبكر، وعلى الرغم من أن هذا التصويت يبدأ رسمياً في 25 فبراير، إلا أن التواريخ الدقيقة قد تختلف بين المناطق.

واعتباراً من الأحد، يبدأ التصويت المبكر في الأماكن التي يصعب الوصول إليها في منطقتي "أرخانجيلسك، وكامشاتكا"، وأقاليم "كراسنويارسك، وماجادان، ومورمانسك، وأوكروج نينيتس المتمتعة بالحكم الذاتي"، وإقليم "بريمورسكي"، وجمهوريتي ساخا (ياقوتيا) وتيفا، ومنطقة سخالين، ومدينتي خاباروفسك، وأوكروج خانتي مانسيسك ذاتية الحكم، ودائرتي أوكروج تشوكوتكا ذاتية الحكم، وأوكروج يامالو-نينيتس ذاتية الحكم.

وفي وقت لاحق، سيتاح التصويت المبكر لسكان مناطق مماثلة في جمهوريات "ألتاي، وبورياتيا، وداجستان، وكاريليا، وكومي، وخاكاسيا، وترانسبايكال، وكراسنودار، وأراضي بيرم، وأمور، وإيركوتسك، وكيميروفو، وكيروف، وأورينبورج، وسفيردلوفسك، وتومسك، وتيومين وأوكروج اليهودية ذاتية الحكم".

ويجب أن ينتهي التصويت المبكر في جميع المناطق بحلول 14 مارس، أي قبل بدء التصويت العام.

وإلى جانب ذلك، قالت رئيسة لجنة الانتخابات الإقليمية جالينا كاتيوشينكو إن التصويت المبكر في الانتخابات الرئاسية الروسية بدأ في منطقة زابوروجيا الموالية لروسيا، وفق موقع "راديو سبوتنيك".

وأضافت كاتيوشينكو أن "أول من يصوّت هم سكان المستوطنات النائية، وتلك القريبة من خط التماس، بما في ذلك الأفراد العسكريون. وبالنسبة لهذه الفئة من الناخبين، توفر لجنة الانتخابات في منطقة زابوروجيا جميع أنواع الدعم التنظيمي والمنهجي".

قصص قد تهمك