الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري لـ"التعاون الخليجي" في دورته الـ159

time reading iconدقائق القراءة - 3
جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون في الدورة الـ(55) لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مدينة جنيف، سويسريا. 28 فبراير 2024 - https://twitter.com/GCCSG
جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون في الدورة الـ(55) لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مدينة جنيف، سويسريا. 28 فبراير 2024 - https://twitter.com/GCCSG
دبي-الشرق

قال أمين عام مجلس التعاون الخليجي، جاسم محمد البديوي، الخميس، إن اجتماع المجلس الوزاري الـ159، لمجلس التعاون، سيعقد برئاسة رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس الدورة الحالية، في الرياض الأحد المقبل.

وسيحضر وزراء خارجية دول مجلس التعاون الاجتماع، كما سيعقد على هامش الاجتماع اللقاء الوزاري المشترك، كل على حدا، بين مجلس التعاون مع مصر والأردن والمغرب وسيحضر الاجتماعات وزراء خارجية الدول المعنية.

وذكر الأمين العام بأن المجلس الوزاري لمجلس التعاون سيبحث خلال انعقاده عدداً من التقارير بشأن متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي صدرت عن القمة الـ(44) بالدوحة في ديسمبر.

لقاءات على هامش المؤتمر

كما سيبحث المذكرات والتقارير المرفوعة من اللجان الوزارية والفنية والأمانة العامة، والموضوعات ذات الصلة بالحوارات والعلاقات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون والدول والتكتلات العالمية، إضافة إلى آخر التطورات الإقليمية والدولية التي تشهدها المنطقة.

وفيما يخص الاجتماعات المشتركة الثلاثة، قال الأمين العام إنه سيعقد على هامش المؤتمر، "الاجتماع الخليجي-المصري"، حيث سيتم مناقشة عدة مواضيع أهمها خطة العمل المشترك وسبل تعزيز التعاون بين مجلس التعاون ومصر في كافة المجالات.

وبالنسبة إلى الاجتماع "الخليجي-الأردني"، فإنه يأتي في إطار العلاقة والشراكة الاستراتيجية المتميزة مع عمان، وبناءً على قرار مجلس التعاون في دورته الـ(32) بشأن تأسيس شراكة استراتيجية بين دول المجلس والأردن.

كما أشار إلى أن الاجتماع "الخليجي-المغربي" يأتي في إطار العلاقات الوثيقة بين مجلس التعاون والمملكة المغربية من خلال الشراكة الاستراتيجية المتميزة بين الجانبين.

من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية ماجد بن محمد الأنصاري أنه بصفة دولة قطر الرئيس الحالي، يترأس رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية اجتماع الدورة العادية الـ159 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي الأحد المقبل في مدينة الرياض، حيث سيلقي الكلمة الافتتاحية بصفته رئيس الدورة.

كما ستعقد، الأحد، في الرياض الاجتماعات الوزارية المشتركة بين دول المجلس وكل من المملكة المغربية والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية.

تصنيفات

قصص قد تهمك