4 مشروعات قرارات بشأن فلسطين على مائدة وزراء الخارجية العرب

مندوب فلسطين: الجامعة العربية بلا أنياب ولغتها "لم تمنع الإبادة"

time reading iconدقائق القراءة - 3
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط (يسار) ووزير الخارجية المصري سامح شكري (وسط) خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة بالقاهرة. 7 مايو 2023 - REUTERS
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط (يسار) ووزير الخارجية المصري سامح شكري (وسط) خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة بالقاهرة. 7 مايو 2023 - REUTERS
القاهرة -الشرق

يبحث وزراء الخارجية العرب في دورة جامعة الدول العربية الـ161 لمجلس وزراء الخارجية بمقر الأمانة العامة للجامعة في القاهرة، الأربعاء، 4 مشروعات قرارات تخص فلسطين.

ويناقش الوزراء، حسبما أكدت مصادر لـ"الشرق"، الأوضاع الإنسانية "الخطيرة" في الأراضي المحتلة، خاصة قطاع غزة، بالإضافة إلى تفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، والأمن المائي العربي، وسرقة إسرائيل المياه في الأراضي العربية المحتلة، وملف هضبة الجولان المحتل، وتقرير العمل العربي المشترك.

وبحث الوزراء تقرير الأمين العام للجامعة بين دورتي الانعقاد العاديتين (160 -161)، والملف الخاص بالقمة العربية العادية والتي تعقد في البحرين في مايو المقبل، بالإضافة إلى عدد من القضايا العربية الأخرى.

وكشف مندوب فلسطين لدي الجامعة، مهند العكلوك، أن بلاده قدمت 4 مشروعات قرارات، الأول بخصوص التطورات السياسية في الأراضي المحتلة، والثاني بشأن الانتهاكات الإسرائيلية للقدس، والثالث يتعلق بالتوسعات الاستيطانية والجدار العازل، ومصير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وقضية اللاجئين، والرابع عن دعم موازنة فلسطين، وصمود الشعب الفلسطيني.

وقال العكلوك لـ"الشرق"، على هامش اجتماع المندوبين الدائمين، إنه في ما يتعلق بالتطورات السياسية، فالحرب دخلت يومها الـ151، واصفاً ما يحدث بأنه جريمة إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني، وبالتالي فإن الموضوع مطروح بشكل رئيسي وقوي على الاجتماع.

وأضاف: "سنطالب الدول العربية باتخاذ إجراءات عملية لوقف جريمة الإبادة الجماعية، ووقف التهجير القسري الوشيك للشعب الفلسطيني، ووقف المجاعة التي تريد إسرائيل أن تقتل بها الشعب الفلسطيني إلى جانب القصف المباشر، ومنع العلاج".

لغة "لم توقف الإبادة"

وتابع العكلوك: "هذا الأمر سيكون مطروحاً أمام الوزراء، سنتحدث معهم بكل صراحة وسنقول إن اللغة المستخدمة في جامعة الدول العربية على مدى عقود ماضية، لم تسمن أو تغني من جوع، ولم توقف الاحتلال الإسرائيلي، ولم توقف نظام الفصل العنصري، واليوم لم توقف الإبادة الجماعية ولم توقف المجاعة التي يعاني منها نصف مليون فلسطيني في شمال قطاع غزة".

وأعلن عزمه تركيز الحديث في الاجتماع، على أساس تقرير المندوبين الدائمين المقدم في 30 يناير الماضي، والذي يتضمن 19 إجراءً عملياً قال إنها مؤثرة في الإطار القانوني والاقتصادي والسياسي والدبلوماسي، دون أن يوضح طبيعة هذه الإجراءات.

وأكد أن بلاده ستطالب الدول العربية بتبني كل هذه الإجراءات أو جزء منها "حتى يكون للجامعة تأثير في العالم ولا تكون متفرجة، ويصبح لها أسنان وأنياب"، وفق تعبيره.

تصنيفات

قصص قد تهمك