الجيش الأميركي يعلن إحباط هجوم "حوثي" واسع النطاق في البحر الأحمر

"الجماعة": استهدفنا مدمرات وسفينة أميركية بـ37 طائرة مسيّرة

time reading iconدقائق القراءة - 4
المدمرة الأميركية USS Carney تستهدف صواريخ وطائرات مسيّرة أطلقها الحوثيون ضد سفن في البحر الأحمر. 19 أكتوبر 2023 - AFP
المدمرة الأميركية USS Carney تستهدف صواريخ وطائرات مسيّرة أطلقها الحوثيون ضد سفن في البحر الأحمر. 19 أكتوبر 2023 - AFP
واشنطن-الشرق

أعلنت القيادة المركزية الأميركية CENTCOM، السبت، أنها تمكنت بالتعاون مع قوات التحالف من إحباط هجوم كبير للحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن، وإسقاط 15 طائرة مسيّرة، فيما قالت "الجماعة" إنها نفذت هجمات بصواريخ بحرية ومسيرات على سفينة تجارية ومدمرات أميركية.

وذكرت CENTCOM في بيان عبر منصة "إكس" أنه بين الساعة الرابعة و06:30 صباحاً (بتوقيت صنعاء) شن الحوثيون هجوماً واسع النطاق بطائرات مسيّرة في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأضافت أن قوات القيادة المركزية وقوات التحالف رصدت الطائرات المسيّرة الانتحارية ورأت أنها "تُمثّل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وللبحرية الأميركية ولسفن التحالف في المنطقة".

وأشارت إلى أن سفن وطائرات البحرية الأميركية والتحالف أسقطت 15 طائرة مسيّرة.

وذكر البيان أنه "يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمناً".

وكانت القيادة المركزية الأميركية أعلنت في وقت سابق أنها قصفت، الجمعة، صاروخين مضادين للسفن محمولين على شاحنتين بمناطق سيطرة الحوثيين في اليمن.

دفاع عن النفس

وقالت القيادة المركزية في إفادة عبر منصة "إكس" إنها قصفت صاروخين مضادين للسفن محمولين على شاحنتين بمناطق سيطرة جماعة "الحوثي" في اليمن.

وأوضحت CENTCOM في بيان عبر منصة "إكس" أنه في حوالي الساعة 9:50 من صباح الجمعة (بتوقيت صنعاء) شنت ضربة في إطار الدفاع عن النفس ضد صاروخين مضادين للسفن كانا مثبتين على شاحنتين في مناطق سيطرة جماعة الحوثي في اليمن".

وأضافت أنه "في حوالي الساعة 3:55 مساء الجمعة (بتوقيت صنعاء) أطلق إرهابيون حوثيون صاروخين باليستيين مضادين للسفن من اليمن على سفينة M/V Propel Fortune في خليج عدن"، حسبما جاء في البيان.

ولفتت إلى أن "الصاروخين لما يصيبا السفينة التي ترفع علم سنغافورة، وتمتلكها وتديرها شركات من سنغافورة. كما لما يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار".

بدورها، أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، مساء الجمعة، بأنها تلقت بلاغاً عن وقوع انفجارين قرب سفينة على بعد 50 ميلاً بحرياً جنوب شرقي سواحل عدن اليمنية.

وذكرت الهيئة التابعة للبحرية البريطانية أن "السفينة والطاقم لم يتعرضوا لأذى".

37 طائرة مسيّرة "حوثية"

في المقابل، قال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، يحيى سريع، في بيان، إنه تم تنفيذ "عمليتين نوعيتين" من قبل القوات البحرية والمسيرات الجوية، موضحاً أن الأولى استهدفت سفينة "PROPEL FORTUNE" الأميركية في خليج عدن، بعدد من الصواريخ البحرية.

وذكر أن العملية الأخرى استهدفت عدداً من المدمرات الأميركية في البحر الأحمر وخليج عدن، عبر 37 طائرة مسيّرة، مشيراً إلى أن العمليتين حققتا أهدافهما بنجاح، على حد قوله عبر حسابه على موقع "X".

وتقول جماعة "الحوثي" في اليمن إنها تستهدف السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من إسرائيل أو إليها، "تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي".

وتوجّه الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية متكررة على مواقع لـ"الحوثيين" بهدف "تعطيل وإضعاف قدرات الجماعة على تعريض حرية الملاحة للخطر وتهديد حركة التجارة العالمية".

تصنيفات

قصص قد تهمك