لجنة الانتخابات تعلن فوز بوتين بولاية رئاسية جديدة في روسيا

time reading iconدقائق القراءة - 3
رئيس لجنة الانتخابات المركزية في روسيا، إيلا بامفيلوفا، تعلن نتائج التصويت في الانتخابات الرئاسية، موسكو. 21 مارس 2024 - ria.ru
رئيس لجنة الانتخابات المركزية في روسيا، إيلا بامفيلوفا، تعلن نتائج التصويت في الانتخابات الرئاسية، موسكو. 21 مارس 2024 - ria.ru
موسكو -الشرقرويترز

أعلنت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية في روسيا، إيلا بامفيلوفا، الخميس، فوز الرئيس فلاديمير بوتين بولاية رئاسية جديدة بعد حصوله على 87.28% من الأصوات بالانتخابات التي أجريت على مدار 3 أيام، في الفترة من 15 إلى 17 مارس الجاري.

وأشارت بامفيلوفا، إلى أن الرئيس الروسي، حصل على تصويت 76 مليوناً و277 ألفاً و708 أشخاص، فيما حصل نيكولاي خاريتونوف، مرشح الحزب الشيوعي، على 4.31% من الأصوات. 

وجاء فلاديسلاف دافانكوف، مرشح حزب "الناس الجدد"، في المركز الثالث بعد حصوله على 3.85% من الأصوات، بينما حصد ليونيد سلوتسكي، مرشح الحزب الليبرالي الديمقراطي، 3.20% من الأصوات.

وأوضحت لجنة الانتخابات في روسيا، أن 87 مليوناً و576 ألفاً و75 روسياً، شاركوا في عملية التصويت، بنسبة 77.49% من إجمالي المقيدين في جداول الناخبين، فيما أدلى 388 ألفاً و791 من الروس في الخارج بأصواتهم.

وتابعت بامفيلوفا: "في تاريخ روسيا الحديث، لم تكن هناك مثل هذه المؤشرات على الإطلاق".

"أول زيارة خارجية لبوتين"

والثلاثاء الماضي، قالت 5 مصادر مطلعة لوكالة "رويترز"، إن بوتين سيزور الصين في مايو لإجراء محادثات مع شي جين بينج، فيما قد يكون أول زيارة خارجية لبوتين في فترة ولايته الرئاسية الجديدة.

وأدانت حكومات غربية، الاثنين، إعادة انتخاب بوتين، ووصفتها بأنها "غير نزيهة وغير ديمقراطية". لكن الصين والهند وكوريا الشمالية هنأت الزعيم الروسي على تمديد حكمه ست سنوات أخرى.

وقال أحد هذه المصادر لـ"رويترز"، إن "بوتين سيزور الصين". وأكدت التفاصيل بشكل مستقل المصادر الأربعة الأخرى.

وذكر أحد المصادر أن زيارة بوتين للصين من المرجح حدوثها في النصف الثاني من مايو. وقال مصدران من الخمسة، إن زيارة بوتين ستأتي قبل رحلة شي المقررة إلى أوروبا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف للصحافيين، في وقت سابق، إنه "يتم الإعداد في الوقت الحالي لعدد من الزيارات الرئاسية والاتصالات رفيعة المستوى... سنبلغكم حين يقترب موعدها".

تصنيفات

قصص قد تهمك