دعم أوروبي واسع لاستخدام "أصول روسية" في شراء أسلحة لأوكرانيا

time reading iconدقائق القراءة - 5
عدد من قادة الاتحاد الأوروبي خلال قمة للتكتل في بروكسل. 21 مارس 2024 - Reuters
عدد من قادة الاتحاد الأوروبي خلال قمة للتكتل في بروكسل. 21 مارس 2024 - Reuters
بروكسل-وكالات

توافق زعماء الاتحاد الأوروبي، الخميس، على "المضي قدماً" في مخطط استخدام أرباح أصول البنك المركزي الروسي المجمدة، لتسليح لأوكرانيا، وفق ما أفاد بيان مشترك.

وهذا الاقتراح الذي يتصدر المحادثات بين الزعماء الأوروبيين في بروكسل، سيتيح في حال حصوله على الضوء الأخضر النهائي، الإفراج سنوياً عن نحو 3 مليارات يورو (3.3 مليار دولار) تُخصص لكييف.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين للصحافيين: "أنا سعيدة لأن القادة أيدوا اقتراحنا استخدام الإيرادات غير العادية من الأصول الروسية المجمدة. وهذا سيوفر التمويل للمعدات العسكرية لأوكرانيا".

وجمّد الاتحاد الأوروبي نحو 200 مليار يورو من أصول البنك المركزي الروسي، في إطار العقوبات المفروضة على موسكو. وتحتفظ بمعظم الأموال شركة إيداع الأوراق المالية الدولية "يوروكلير" ومقرها بلجيكا.

خطة بوريل لتحويل الفوائد الروسية

وتبحث دول الاتحاد الأوروبي منذ أشهر في ما يجب فعله بالأصول، حيث طرح كبير الدبلوماسيين في التكتل جوزيب بوريل خطة، الأربعاء، لتحويل الفوائد المكتسبة عليها إلى أوكرانيا.

وبموجب خطة الاتحاد الأوروبي، فإن 90% من الأموال المأخوذة من الأرباح ستذهب إلى صندوق يستخدم لتغطية تمويل شراء أسلحة لأوكرانيا.

أما نسبة الـ10% الباقية فستُحوّل إلى ميزانية الاتحاد الأوروبي، حيث ستُستخدم للمساعدة في زيادة القدرات الصناعية الدفاعية في أوكرانيا.

وتأتي مساعي الاتحاد الأوروبي لتوفير مزيد من الأموال لأوكرانيا في وقت لا تزال حزمة دعم بقيمة 60 مليار دولار من الولايات المتحدة، الداعم الرئيسي الآخر لكييف، مجمدة في الكونجرس.

وأدى تضاؤل إمدادات الأسلحة بعد عامين من النزاع إلى تراجع القوات الأوكرانية على الخطوط الأمامية.

وشدّد مسؤولو الاتحاد الأوروبي على أن خطتهم سليمة من الناحية القانونية، لأن الأرباح التي تحصل عليها الشركات المالية ليست مملوكة من روسيا.

زيلينسكي: عليكم استخدام الأصول أيضاً

بدوره حض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي زعماء الاتحاد الأوروبي، على استخدام مليارات اليورو من الأصول المالية الروسية المجمدة لشراء أسلحة لأوكرانيا.

وقال زيلينسكي لزعماء الاتحاد الأوروبي عبر رابط فيديو: "يجب على روسيا أن تشعر بالتكلفة الحقيقية للحرب والحاجة إلى سلام عادل"، مؤيداً اقتراحاً وصفه بأنه "منصف".

وأضاف زيلينسكي أنه "من المهين لأوروبا" أن أوكرانيا ليس لديها ما يكفي من طلقات المدفعية في معركتها ضد روسيا.

وحض الاتحاد الأوروبي على استخدام ليس فقط أرباح الأصول المجمدة، ولكن أيضاً "الأصول نفسها". وهو أمر لا يفكر فيه الاتحاد الأوروبي.

ويقول دبلوماسيون إن فكرة استخدام أرباح الأصول الروسية المجمدة لصالح أوكرانيا، تحظى بدعم واسع بين حكومات الاتحاد الأوروبي. لكن استخدامها لشراء الأسلحة يمثل مشكلة أكبر بالنسبة لبعض البلدان.

وأيّد رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو والمستشار الألماني أولاف شولتز، من بين آخرين، اقتراح المفوضية عند وصولهم إلى مقر القمة.

وقال شولتز للصحافيين: "هذه (العائدات) يجب أولاً أن تستخدم لشراء الأسلحة والذخيرة التي تحتاجها أوكرانيا للدفاع عن نفسها"، معبراً عن تفاؤله بشأن اتفاق الزعماء حول الاقتراح.

ولكن الاقتراح يثير تساؤلات لدى البعض الآخر، خاصة الدول المحايدة عسكرياً، مثل مالطا والنمسا وأيرلندا.

وقال رئيس وزراء لوكسمبورج لوك فريدن: "يجب أن نتأكد من أن هذا الأمر، من وجهة نظر قانونية، مدروس جيداً للغاية".

تصنيفات

قصص قد تهمك