بايدن يتوقّع هجوماً إيرانياً على إسرائيل "عاجلاً وليس آجلاً"

جالانت: تل أبيب وواشنطن تقفان "جنباً إلى جنب" في مواجهة طهران

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث للصحافيين بعد إلقاء كلمة في البيت الأبيض. 12 أبريل 2024 - AFP
الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث للصحافيين بعد إلقاء كلمة في البيت الأبيض. 12 أبريل 2024 - AFP
واشنطن/تل أبيب-وكالات

توقع الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، أن تحاول طهران توجيه ضربة إلى إسرائيل "في المدى القريب" رداً على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق، وحثّ طهران على عدم مهاجمة إسرائيل، بينما قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، إن تل أبيب والولايات المتحدة تقفان "جنباً إلى جنب" في مواجهة إيران.

وقال بايدن للصحافيين في البيت الأبيض: "لا أريد الخوض في معلومات سرية لكني أتوقع (أن تحصل الضربة) عاجلاً وليس آجلاً".

وعندما سأله صحافيون عن رسالته لإيران، قال بايدن: "لا تفعلوا"، مضيفاً: "نحن ملتزمون بالدفاع عن إسرائيل. سندعم إسرائيل. سنساعد في الدفاع عن إسرائيل ولن تنجح إيران".

وفي وقت سابق، قال منسق الاتصالات الاستراتيجية في البيت الأبيض، جون كيربي، الجمعة، إن التقارير عن هجوم وشيك من جانب إيران على إسرائيل "يشكل تهديداً حقيقياً، وقد يحدث"، من دون تقديم أي تفاصيل بشأن التوقيت المحتمل.

وأضاف كيربي خلال إفادة صحافية، أن الولايات المتحدة تأخذ التزاماتها بالدفاع عن إسرائيل "على محمل الجد"، و"نبذل كل ما هو ممكن لضمان تمكن إسرائيل من الدفاع عن نفسها".

ورفض تأكيد معلومات صحافية تفيد بأن مسؤولين أميركيين يعتبرون الضربة الإيرانية "وشيكة" أو التعليق على احتمال أن تساعد واشنطن في اعتراض أي صواريخ إيرانية تُطلق باتجاه إسرائيل. واكتفى بالقول: "إننا نتابع هذا الأمر بشكل وثيق".

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تنظر إلى وضع قواتها في المنطقة على ضوء التهديد الإيراني، وتراقب الوضع عن كثب، مؤكداً أن "أميركا ستحمي شعبها ومنشآتها".

وحذر الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، من أن إيران "تهدد بشن هجوم كبير على إسرائيل"، مؤكداً دعم الولايات المتحدة "الثابت" لحليفتها الرئيسية في الشرق الأوسط.

واتهمت إيران إسرائيل بالضلوع في قصف قنصليتها في العاصمة السورية دمشق، والذي أودى بحياة 7 مستشارين عسكريين، بينهم 3 من كبار القادة في الحرس الثوري الإيراني، وتوعدت بالرد المناسب.

جالانت: أعداؤنا يقربوننا أكثر مع أميركا

وفي السياق، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، الجمعة، إن إسرائيل والولايات المتحدة تقفان "جنباً إلى جنب" في مواجهة إيران.

وشدّد جالانت في بيان، عقب لقائه قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال إريك كوريلا الذي يجري زيارة لإسرائيل: "أعداؤنا يظنون أن بإمكانهم المباعدة بين إسرائيل والولايات المتحدة، لكن العكس هو الصحيح: إنهم يقرّبوننا من بعضنا البعض ويعزّزون روابطنا".

وتابع الوزير الإسرائيلي: "نحن جاهزون للدفاع عن أنفسنا براً وجواً بتعاون وثيق مع شركائنا، ونعلم كيف نرد".

ومن المقرر أن يبحث كوريلا، الذي يجري منذ الخميس زيارة إلى إسرائيل، في "التهديدات الأمنية في المنطقة"، وفق وزارة الدفاع الأميركية.

بدوره، قال رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي، الجمعة، إن الجيش الإسرائيلي "جاهز للتعامل مع التهديدات الإيرانية في أي وقت ووفق أي سيناريو".

وكانت شبكة "سي.بي.إس"، قد نقلت عن مسؤولين أميركيين قولهما، إن من المتوقع أن تشن إيران هجوماً "كبيراً" على إسرائيل باستخدام أكثر من 100 طائرة مسيّرة وعشرات الصواريخ ضد أهداف عسكرية داخل إسرائيل، متوقعين حدوثه الجمعة.

وقال المسؤولان إنه سيكون من الصعب على الإسرائيليين التصدي لهجوم بهذا الحجم، لكنهما أشارا إلى أن إيران قد تشن هجوماً أصغر نطاقاً، لتجنب حدوث تصعيد كبير. 

تصنيفات

قصص قد تهمك