مجموعة السبع تعلن إجراءً جديداً بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير النقل الإيطالي ماتيو سالفيني خلال مؤتمر صحافي في ميلانو. إيطاليا. 13 أبريل 2024 - AFP
وزير النقل الإيطالي ماتيو سالفيني خلال مؤتمر صحافي في ميلانو. إيطاليا. 13 أبريل 2024 - AFP
روما-أ ف ب

أعلن وزير النقل الإيطالي ماتيو سالفيني، السبت، أن دول مجموعة السبع، التي تتولى بلاده رئاستها خلال العام 2024، أنشأت "طاولة مستديرة دائمة" بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وقال سالفيني خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع وزراء نقل دول مجموعة السبع الذي بدأ الخميس واختتم السبت في ميلانو (شمال إيطاليا): "أعطينا الضوء الأخضر لإنشاء طاولة مستديرة دائمة".

وبالإضافة إلى إيطاليا، تضم مجموعة السبع الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا واليابان.

وأضاف الوزير الإيطالي: "بهذه الطريقة، لا نحتاج إلى اجتماعات رسمية أخرى لمجموعة السبع، ويمكننا أيضاً التحدث عبر الهاتف في حالات الطوارئ"، لافتاً إلى "المشكلة الاقتصادية" التي تمثلها هذه الهجمات.

المرور عبر القارة الإفريقية زاد 130%

وأشار سالفيني إلى أنه "بسبب المخاطر التي ينطوي عليها المرور في البحر الأحمر، زاد المرور عبر القارة الإفريقية بنسبة 130%، مع زيادة في وقت الملاحة لا تقل عن 10 أيام"، ما أدى إلى زيادة تكلفة نقل الحاويات. وأضاف: "المشكلة هي أن هذه التكاليف يتكبّدها المستهلكون".

وفي البيان الختامي الصادر في نهاية الاجتماع، دعت مجموعة السبع "الحوثيين إلى الوقف الفوري لهجماتهم على السفن التجارية"، و"إيران إلى الامتناع عن تقديم دعم للحوثيين والسماح بمثل هذه الهجمات".

ونفذ الحوثيون، الذين يقولون إنهم يتصرفون تضامناً مع الفلسطينيين في غزة، عشرات الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن ضد سفن يقولون إنها مملوكة لإسرائيليين أو متجه إلى موانئ إسرائيلية، مما أدى إلى اضطراب التجارة البحرية العالمية في هذه المنطقة الاستراتيجية.

وأدت هذه الهجمات إلى ارتفاع تكاليف التأمين على السفن التي تعبر البحر الأحمر، ودفعت عدداً كبيراً من شركات الشحن إلى تفضيل الممر الأطول بكثير حول الطرف الجنوبي للقارة الإفريقية.

تصنيفات

قصص قد تهمك