الهجوم الإيراني على إسرائيل يعرقل حركة الطيران.. تعرّف على الرحلات المتأثرة

time reading iconدقائق القراءة - 4
لقطة من موقع flightradar تظهر أجواء العراق والأردن وإسرائيل وسوريا ولبنان شبه خالية من حركة الطيران فجر الأحد، عقب الهجوم الإيراني على إسرائيل. 14 أبريل 2024 - flightradar
لقطة من موقع flightradar تظهر أجواء العراق والأردن وإسرائيل وسوريا ولبنان شبه خالية من حركة الطيران فجر الأحد، عقب الهجوم الإيراني على إسرائيل. 14 أبريل 2024 - flightradar
دبي-الشرق

أعلنت العديد من دول منطقة الشرق الأوسط، غلق مجالها الجوي أمام حركة الطيران، مساء السبت، في حين علقت شركات طيران رحلاتها أو غيّرت مسارها، وذلك في ضوء الهجوم الذي شنته إيران تجاه إسرائيل باستخدام مئات المسيرات والصواريخ.

وأظهرت صور مراقبة حركة الطائرات، موقع "flightradar" الأجواء شبه خالية فوق العراق والأردن وسوريا ولبنان وإسرائيل، خلال فترة الهجوم الإيراني.

وقبيل بدء إيران هجومها على إسرائيل، أعلن الأردن، إغلاق الأجواء أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة مؤقتاً. وقالت وكالة الأنباء الأردنية إن هيئة تنظيم الطيران المدني أعلنت تمديد إغلاق الأجواء حتى الحادية عشرة صباحاً بالتوقيت المحلي.

كما أعلنت وزارة النقل العراقية، أنها أغلقت الأجواء، وأوقفت حركة الملاحة الجوية، بعد رصد مسيرات فوق الأجواء العراقية في طريقها إلى إسرائيل.

وفي وقت لاحق، أعلنت هيئة المطارات الإسرائيلية إغلاق المجال الجوي اعتباراً من الساعة 12:30 بعد منتصف الليل (09:30 مساء بتوقيت جرينتش).

وقالت شركة طيران العال الإسرائيلية، إنها ألغت 15 رحلة كانت مقررة السبت والأحد، مع تصاعد الأعمال القتالية وإغلاق إسرائيل مجالها الجوي كإجراء احترازي.

وأضافت الشركة في بيان أن الوجهات الخارجية المتأثرة بالقرار تشمل باريس وروما وبرشلونة وميلانو وبوخارست وصوفيا وأثينا ودبي وموسكو.

وأغلق لبنان أيضاً أجواءه أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء اللبنانية، وذلك بشكل مؤقت واحترازي.

وأشارت وزارة الأشغال العامة اللبنانية، إلى أن هذا الإغلاق سيتم اعتباراً من الساعة الواحدة من فجر الأحد، حتى الساعة السابعة من صباح اليوم نفسه.

بدورها، أعلنت الخطوط الجوية الكويتية أنها قرّرت تحويل مسار جميع الرحلات القادمة والمغادرة بعيداً عن مناطق التوتر، مشيرة إلى أنه "سيتم جدولة الرحلات وفقاً لخط سيرها الجديد".

وأضافت أن هذا القرار اتخذ بالنظر إلى "الحالة الأمنية التي تمر بها المنطقة وحرصاً من الخطوط الجوية الكويتية على سلامة مسافريها".

كما أعلنت شركة مصر للطيران، الأحد، تعليق الرحلات الجوية بين مصر والأردن والعراق ولبنان حتى إشعار آخر.

وقالت الشركة في بيان عبر "فيسبوك": "نظراً لإغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران في كلٍ من الأردن والعراق ولبنان بسبب الأحداث الإقليمية في المنطقة، فقد قررت مصر للطيران تعليق رحلاتها الجوية من وإلى مختلف المطارات بالدول المذكورة".

كما قالت شركة "يونايتد إيرلاينز" الأميركية، إنها ألغت رحلة مقررة اليوم من نيوارك (نيو جيرسي) إلى تل أبيب، بسبب القيود المفروضة على المجال الجوي الإسرائيلي.

وحولت شركة الخطوط الجوية الروسية "إيروفلوت" رحلة من موسكو إلى طهران، أقلعت مساء السبت إلى محج قلعة في منطقة داغستان الروسية.

وذكرت وكالة "تاس" أن "الرحلة إس.يو 514 موسكو-طهران... ستهبط في مطار محج قلعة". وأشارت إلى رحلة العودة من طهران إلى موسكو قد ألغيت.

بدورها علقت الخطوط الجوية الدولية السويسرية خدمتها لتل أبيب، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال".

تصنيفات

قصص قد تهمك