انتفاضة الجامعات الأميركية ضد حرب غزة تتصاعد.. وخيام الاعتصام تتمدد

اشتباكات واعتقالات في عدة جامعات وسط أكبر حراك طلابي منذ حرب فيتنام

time reading iconدقائق القراءة - 8
طلاب جامعة براون في مخيم مؤيد لفلسطين في المنطقة الخضراء الرئيسية في كولدج جرين بالولايات المتحدة. 24 أبريل 2024 - AFP
طلاب جامعة براون في مخيم مؤيد لفلسطين في المنطقة الخضراء الرئيسية في كولدج جرين بالولايات المتحدة. 24 أبريل 2024 - AFP
دبي -الشرق

تواصلت الاحتجاجات التي تشهدها الجامعات الأميركية ضد حرب إسرائيل على غزة، وسط اعتقالات لمئات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين، وجدال سياسي أميركي كبير بشأن ما وصفه معلقون بأنه أكبر انتفاضة طلابية تشهدها الجامعات الأميركية منذ حرب فيتنام في سبعينات القرن الماضي.

واندلعت الاحتجاجات وسط محاولات من إدارات عدة جامعات وهيئات تدريس وسلطات إنفاذ القانون، لنزع فتيل التوترات، خصوصاً في ظل مخاوف من أعمال "معادية للسامية".

وإثر ذلك، أمهل مسؤولو جامعة كولومبيا في نيويورك، المحتجين، حتى الساعة الرابعة من صباح الجمعة (12 صباحاً بتوقيت جرينتش)، للتوصل إلى اتفاق مع الجامعة لتفكيك عشرات الخيام التي أقيمت في حرم الجامعة بمدينة نيويورك في احتجاج بدأ قبل أسبوع.

وباتت العديد من الجامعات مواقع احتجاج، بما في ذلك معهد "ماساتشوستس للتكنولوجيا" MIT، وجامعات تكساس في أوستن، وميشيجان، ونيو مكسيكو، وكاليفورنيا، وبيركلي، وييل وهارفارد.

جامعة كولومبيا

في جامعة كولومبيا في نيويورك، مركز التظاهرات، قال الطلاب المحتجون إنهم لن يتفرقوا حتى توافق الجامعة على قطع العلاقات مع المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية، وسحب أموالها من الكيانات المرتبطة بإسرائيل، من بين مطالب أخرى.

وجمعت مخيمات الحرم الجامعي المنتشرة في جميع أنحاء البلاد، طلاباً من خلفيات متنوعة، بما في ذلك الفلسطينيين والعرب واليهود والمسلمين، ممن نددوا بالقصف الإسرائيلي على غزة، وجرى اعتقال أكثر من 100 شخص في 18 أبريل.

ووفقاً لصحيفة "نيويورك تايمز"، فإنه من المتوقع أن يصوت مجلس أعضاء هيئة التدريس على قرار يوبخ رئيسة الجامعة، نعمت شفيق، الجمعة، بشأن العديد من قراراتها، إذ واجهت شفيق انتقادات للسماح للشرطة بقمع الاحتجاجات الطلابية في الحرم الجامعي، ومن ناحية أخرى تواجه دعوات من الحزب الجمهوري للاستقالة بسبب "عدم فعلها الكفاية" لإنهاء الاحتجاجات.

جامعة نيويورك

وفي 22 أبريل، ألقت إدارة شرطة نيويورك القبض على 120 شخصاً في جامعة نيويورك، حيث قام مسؤولو الجامعة بمنع الوصول إلى ساحة كانت تجري فيها مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين.

ووفقاً لناطق باسم الجامعة، فقد تم اختراق هذا الحاجز، بما في ذلك من قبل "متظاهرين ليسوا طلاباً"، وتم الإبلاغ عن عدة حوادث مزعومة "معادية للسامية".

جامعة براون

أما في جامعة براون، فقد حددت الجامعة حوالي 130 طالباً زعمت أنهم "انتهكوا" قواعد السلوك الدراسي التي تحظر إقامة المخيمات في الحرم الجامعي.

وقالت الجامعة إن الطلاب الذين تثبت مسؤوليتهم "سيتم تأديبهم اعتماداً على سلوكهم وعوامل أخرى، بما في ذلك أي انتهاكات سلوكية سابقة".

جامعة إيموري

وألقت الشرطة القبض على 28 شخصاً، بينهم 20 من أفراد الجامعة التي تقع بولاية جورجيا، حسبما قالت نائبة الرئيس للسلامة العامة شيريل إليوت. 

وقالت دورية ولاية جورجيا، إن الشرطة نشرت رذاذ الفلفل للسيطرة على الحشد خلال الاحتجاجات، بينما أدانت مجموعة من المشرعين الديمقراطيين في ولاية جورجيا "القوة المفرطة التي استخدمتها دورية ولاية جورجيا" أثناء الاعتقالات في إيموري.

كلية إيمرسون

أما في كلية إيمرسون، فقد أوقفت الشرطة أكثر من 100 شخص، فيما أصيب أربعة من ضباط الشرطة أثناء إخلاء حرم كلية الفنون الحرة في بوسطن.

جامعة إنديانا

واعتقال ما لا يقل عن 33 شخصاً في الحرم الجامعي، الخميس، بعد إقامة احتجاجات في المعسكرات الطلابية.

جامعة جورج واشنطن

وقالت رئيسة الجامعة إلين جرانبرج، إنه طُلب من شرطة العاصمة المساعدة في نقل مخيم احتجاج غير مصرح به في الحرم الجامعي. 

وأضافت أن القرار جاء "بعد أن تجاهل المشاركون في المخيم التعليمات المتعددة التي أصدرتها للانتقال إلى موقع مظاهرة بديل في الحرم الجامعي".

وعلق المتظاهرون الشال الفلسطيني وعلم فلسطين على تمثال جورج واشنطن داخل حرم الجامعة. 

جامعة جنوب كاليفورنيا

وغرب البلاد، ألغت جامعة جنوب كاليفورنيا، حفل التخرج الرئيسي الذي كان مقرراً الشهر المقبل، مشيرة إلى إجراءات السلامة الجديدة المعمول بها، فيما جرى اعتقال ما يقرب من 100 شخص في الحرم الجامعي.

جامعة نورث إيسترن

وشوهد العشرات من المتظاهرين يشكلون سلسلة بشرية حول عدة خيام في جامعة نورث إيسترن في بوسطن.

جامعه ولايه أوهايو

واعتقل ما لا يقل عن 5 أشخاص أثناء مظاهرات في جامعة كولومبوس بولاية أوهايو، بما في ذلك ثلاثة، الخميس، وذكرت صحيفة "لانتيرن" أن شرطة الجامعة أمرت حشداً من الناس بمغادرة مخيم لدعم غزة، وهو ما قال المسؤولون إنه "ينتهك سياسة الحرم الجامعي".

جامعة تكساس

أمر حاكم ولاية تكساس جريج أبوت شرطة الولاية بإجراء اعتقالات في جامعة تكساس، حيث خرج مئات الطلاب من الفصول الدراسية، فيما تم احتجاز أكثر من 50 شخصاً.

وكان من اللافت أن أبوت، الجمهوري، مرر قانوناً في الولاية في عام 2019، يحمي حرية الرأي والتعبير في الحرم الجامعي.

جامعة مينيسوتا

وفي مينيسوتا ألقت الشرطة القبض على 9 متظاهرين بتهمة التعدي على ممتلكات الغير، الاثنين، بعد إخلاء معسكر للطلاب في الحرم الجامعي. 

وذكرت صحيفة "مينيسوتا ديلي"، أن المظاهرة كانت تهدف إلى لفت "الانتباه إلى سلوك إسرائيل في غزة"، وحض الجامعة على "عدم الاستثمار في الشركات التجارية مع إسرائيل وجيشها".

تصنيفات

قصص قد تهمك