إيران تعلن عزمها إطلاق سراح طاقم سفينة MSC المرتبطة بإسرائيل

time reading iconدقائق القراءة - 3
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان يتحدث في قمة وكالات الأنباء لآسيا والباسفيك في طهران. 24 أكتوبر 2022 - REUTERS
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان يتحدث في قمة وكالات الأنباء لآسيا والباسفيك في طهران. 24 أكتوبر 2022 - REUTERS
دبي-رويترز

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، السبت، إن طاقم سفينة MSC المرتبطة بإسرائيل وترفع العلم البرتغالي والتي تم الاستيلاء عليها بوقت سابق من الشهر الجاري، سيُطلق سراحه.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن وزير الخارجية قوله في تصريحات لنظيره البرتغالي باولو رانجيل خلال مكالمة هاتفية، جاء فيها إن "إطلاق سراح طاقم السفينة يعد قضية إنسانية ويثير قلقاً شديداً بالنسبة لنا". وأضاف: "سيتم تسليم الطاقم إلى سفراءهم في طهران"، دون تحديد متى سيحدث ذلك.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قالت إن السفينة تم الاستيلاء عليها بسبب "انتهاك القوانين البحرية"، موضحة أنه لا يوجد شك في ارتباطها بإسرائيل.

واحتجزت إيران في 13 أبريل الجاري، سفينة الشحن MSC Aries التي تديرها شركة Zodiac Maritime المملوكة للملياردير الإسرائيلي إيال  عوفر، ومقرها العاصمة البريطانية لندن، إذ استخدمت البحرية الإيرانية قوات خاصة لجأت لطائرة مروحية لاعتلاء السفينة والسيطرة عليها.

وكان على متن السفينة طاقم مكون من 25 شخصاً، إذ جاء ذلك بعد أيام من تعهد طهران بالرد على استهداف إسرائيل قنصليتها في العاصمة السورية دمشق، إذ قالت إيران آنذاك إنها "تستطيع إغلاق طريق الشحن الحاسم".

وتحدّثت عن تقارير بشأن سيطرة قوات إيرانية على سفينة الحاويات بالقرب من مضيق هرمز، لافتة إلى مقطع فيديو نشرته وكالة "أسوشيتد برس" يُظهر "أفراداً من القوات الخاصة"، وهم يداهمون السفينة بطائرة مروحية.

والهجمات الأخيرة على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن تتم من قبل الحوثيين المتحالفين مع إيران، وذلك احتجاجاً على حرب إسرائيل على غزة.

عقوبات على إيران 

وإثر ذلك، دعا وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، لفرض عقوبات على طهران على خلفية ما وصفه بـ"عملية قرصنة".

وقال كاتس عبر منصة "إكس"، إن "نظام آية الله خامنئي، نظام إجرامي يدعم جرائم حماس، وينفّذ الآن عملية قرصنة في انتهاك للقانون الدولي".

وتابع بقوله "أدعو الاتحاد الأوروبي والعالم الحر إلى إعلان الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، وفرْض عقوبات على إيران على الفور".

ومؤخراً، قالت الولايات المتحدة إنها ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد هجومها غير المسبوق على إسرائيل، وذكرت وزيرة الخزانة جانيت يلين، أن العقوبات الجديدة على طهران، والتي قد تركز على خفض قدرة البلاد على تصدير النفط، ستُفرض في غضون أيام.

ويبحث الجمهوريون في الكونجرس أيضاً سلسلة من مشروعات القوانين المتعلقة بإيران التي ستتضمن فرض عقوبات. وتفيد خدمة أبحاث الكونجرس بأن العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران تحظر بالفعل جميع أشكال التجارة الأميركية تقريباً مع البلاد، وتجمد أصول الحكومة في الولايات المتحدة وتحظر المساعدات الخارجية ومبيعات الأسلحة الأميركية.

تصنيفات

قصص قد تهمك