بيلاروس تعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو خلال مؤتمر صحافي في مينسك. 6 يوليو 2023 - REUTERS
الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو خلال مؤتمر صحافي في مينسك. 6 يوليو 2023 - REUTERS
موسكو-أ ف ب

أعلن الجيش البيلاروسي، الثلاثاء، أنه بدأ مناورة للتحقق من درجة "استعداد" قاذفات الأسلحة النووية التكتيكية، وذلك غداة إعلان حليفته روسيا مناورات نووية تشمل قوات متمركزة بالقرب من أوكرانيا.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "بيلتا" Belta عن أمين مجلس الأمن البيلاروسي ألكسندر فولفوفيتش، قوله إن هذه المناورة مرتبطة بإعلان موسكو وستكون "متزامنة" مع التدريبات الروسية.

وأضاف فولفوفيتش أن مناورة مينسك ستشمل على وجه الخصوص، أنظمة إسكندر الصاروخية وطائرات سو-25.

وكانت روسيا نشرت في صيف العام 2023 أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروس، أقرب حلفائها والدولة المجاورة للاتحاد الأوروبي. ولا تزال هذه الأسلحة تخضع للسيطرة الروسية.

وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية في بيان: "بدأ التحقق من درجة استعداد القوات وقاذفات أسلحة نووية تكتيكية داخل القوات المسلّحة".

كذلك، أشار رئيس أركان القوات المسلحة البيلاروسية الجنرال فيكتور غوليفيتش إلى أنه "في إطار هذا الحدث، تمت إعادة نشر جزء من القوات ووسائل الطيران في مطار احتياطي".

وأضاف أنه "فور إنجاز عملية الانتشار هذه، سنستعرض المسائل المتعلقة بالاستعدادات لاستخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية".

وفي وقت لاحق، قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إنه ستتم تعبئة أنظمة إسكندر وبولونيز للمشاركة في التدريب على "الضربات الصاروخية من أجل صد هجوم محتمل ضد بيلاروس".

"كل الاحتمالات"

وأكّد لوكاشينكو في خطاب أن بلاده يجب أن تكون "مستعدة لكلّ الاحتمالات"، مضيفاً أنه لا يعتقد أن الغربيين "مجانين وسيتجاوزون الحد الذي رسموه بأنفسهم".

وتابع: "لم نكن قط في حياتنا قريبين من حرب نووية، أنا رجل مسالم، ولا أريد الحرب".

وأعلنت روسيا، الاثنين، أنها ستجري مناورات نووية رداً على تصريحات لقادة غربيين اعتبرتها عدوانية، وفق الكرملين. وأمر الرئيس فلاديمير بوتين بإجراء المناورات "في المستقبل القريب"، مؤكداً أن قواته قد تضرب أهدافاً عسكرية بريطانية في أوكرانيا "وخارجها".

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أنه "خلال المناورات، سيتم اتخاذ سلسلة من الإجراءات للاستعداد ولاستخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية".

وستشمل المناورات القوات الجوية والبحرية وقوات المنطقة العسكرية الجنوبية ومقرها قرب الحدود مع أوكرانيا، ويشمل نطاق عملها المناطق الأوكرانية التي تحتلها موسكو وأعلنت ضمها في أعقاب الغزو.

ولم تحدد وزارة الدفاع الروسية موعد هذه المناورات أو مكانها.

تصنيفات

قصص قد تهمك