بعد انقطاع 10 سنوات.. انعقاد اللجنة القنصلية المشتركة بين الإمارات وإيران

time reading iconدقائق القراءة - 3
جانب من انعقاد اللجنة القنصلية المشتركة بين إيران والإمارات في العاصمة أبو ظبي. 10 مايو 2024 - مصدر الصورة: وكالة الأنباء الاماراتية
جانب من انعقاد اللجنة القنصلية المشتركة بين إيران والإمارات في العاصمة أبو ظبي. 10 مايو 2024 - مصدر الصورة: وكالة الأنباء الاماراتية
دبي-الشرق

انعقدت في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، اللجنة القنصلية المشتركة بين إيران والإمارات، بعد انقطاع دام 10 سنوات، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" ووكالة "إرنا" الإيرانية، الجمعة.

وترأس الاجتماع وكيل وزارة الخارجية الإماراتية، خالد عبد الله بالهول، ونائب وزير الخارجية للشؤون القنصلية والبرلمانية والجالية الإيرانية بالخارج علي رضى بيكدلي.

وخلال الاجتماع، بحث الجانبان عدداً من الموضوعات القنصلية المشتركة بين البلدين وخطط متابعتها وتطويرها إضافة إلى مناقشة سبل تعزيز التعاون القنصلي المشترك.

وتهدف اللجنة القنصلية المشتركة إلى دفع وترسيخ التعاون في جميع المجالات القنصلية المشتركة لرعاية وخدمة مواطني البلدين.

وأكد خالد عبد الله بالهول، استعداد بلاده لتعميق التعاون في المجالات كافة، بما فيها الاقتصادية والتجارية وبما يحقق دفعاً للعلاقات الثنائية بين البلدين ويعزز أمن واستقرار وازدهار المنطقة.

"حسن الجوار" 

كما أكد بالهول قناعة الإمارات وقيادتها بأهمية بناء جسور التواصل الإيجابي والتعاون المثمر مع دول المنطقة، عبر ترسيخ مفاهيم حسن الجوار بما يسهم في إرساء السلام والاستقرار وتحقيق التنمية والازدهار لشعوبها.

فيما ذكرت وكالة "إرنا" أن مساعد وزير الخارجية الإيراني أكد أن بلاده تعطي الأولوية للتوسيع الشامل للعلاقات مع جيرانها في إطار سياسة حسن الجوار.

وأضاف المسؤول الإيراني، أن "التفاعلات الشعبية تعمل على تعزيز علاقات الجوار، ويتم عقد الاجتماعات القنصلية بهدف تسهيل هذه الروابط وحل المشاكل المتعلقة بمواطني البلدين".

مصالح مشتركة

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، استقبل وزير الدولة الإماراتي للشؤن الخارجية خليفة شاهين المرر، مايو الماضي، في طهران، وبحث الجانبان العلاقات الثنائية، وسبل تعزيز مسارات التعاون، بما يحقق المصالح المشتركة، و"دعم الاستقرار والازدهار" في المنطقة.

وذكرت "وام" أنه تمّ خلال اللقاء "مناقشة تعزيز العلاقات الثنائية بين إيران والإمارات وعدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما تم تبادل وجهات النظر تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وأفادت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء، بأن عبد اللهيان أشار خلال لقائه المرر، إلى سياسة حكومة بلاده في "تعزيز علاقاتها مع  دول الجوار"، واصفاً الإمارات بـ"الشريك التجاري الموثوق".

 وأضاف: "العلاقات بين البلدين تتطور في القطاعين الحكومي والخاص"، معتبراً أن تعزيز التعاون الثنائي يعود لصالح البلدين والمنطقة.

وكانت وكالات أنباء إيرانية، أفادت بتعيين رضا عامري، سفيراً إيرانياً جديداً لدى الإمارات، ليكون أول من يشغل المنصب الشاغر منذ 8 سنوات.

تصنيفات

قصص قد تهمك