بايدن منتقداً منشور "الرايخ الموحد" لترمب: لغة هتلر لا أميركا

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث عن مشروع PACT بشأن المحاربين القدامى في ولاية نيوهامشر. 21 مايو 2024 - AFP
الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث عن مشروع PACT بشأن المحاربين القدامى في ولاية نيوهامشر. 21 مايو 2024 - AFP
واشنطن-رويترز

انتقد الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، ما نشره سلفه دونالد ترمب عن "الرايخ الموحد" على مواقع التواصل الاجتماعي، ووصفه بأنه "لغة هتلر".

وقال بايدن متسائلاً، في مقطع مصور على منصة "إكس": "هل هذا على حسابه الرسمي؟ الرايخ الموحد؟"، مضيفاً: "هذه لغة هتلر، وليست لغة أميركا".

وتشير كلمة "الرايخ" إلى الإمبراطوريات الألمانية بوجه عام، رغم أنها ترتبط الآن بدرجة كبيرة بحقبة الرايخ الثالث التي تولى فيها أدولف هتلر السلطة في ألمانيا النازية.

وأزال ترمب مقطع الفيديو الذي نُشر على حسابه على منصة "تروث سوشيال"، والذي تضمَّن إشارة إلى "الرايخ الموحد" بعد أن انتقدت حملة بايدن، وآخرون استخدام اللغة المرتبطة بالنظام النازي.

ولم يعد الفيديو الذي تبلغ مدته 30 ثانية، والذي تم نشره بعد ظهر الاثنين، متاحاً على الموقع بحلول صباح الثلاثاء.

ويصوّر الفيديو رؤية إيجابية للبلاد في حالة فوز المرشح الرئاسي الجمهوري على منافسه بايدن في انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر المقبل، ويظهر عناوين افتراضية للصحف حول اقتصاد مزدهر وحملة على الهجرة على الحدود الجنوبية.

وفي جزأين من الفيديو، يوجد نص أسفل عنوان أكبر يقول "القوة الصناعية تتزايد بشكل كبير... مدفوعة بإنشاء الرايخ الموحد". والنص غير واضح إلى حد ما، وهو ما يجعل من الصعب فهمه للوهلة الأولى.

وأدلى ترمب بسلسلة من التصريحات المثيرة للجدل خلال حملته الانتخابية، واصفاً أعداءه السياسيين بأنهم "حشرات". وقال إن المهاجرين الذين دخلوا البلاد بشكل غير قانوني "يسممون دماء بلادنا".

وأثارت هذه الأوصاف انتقادات شديدة من الديمقراطيين وبعض المتخصصين في التاريخ، الذين اعتبروا أنها تعكس "خطاباً متطرفاً".

وقالت كارولين ليفيت، المتحدثة باسم حملة ترمب، في بيان الاثنين، إن الفيديو تم إنشاؤه بواسطة شخص خارج الحملة، وشاركه أحد الموظفين الذي لم يلاحظ استخدام كلمة "الرايخ" قبل النشر.

وانتقدت حملة بايدن استخدام كلمة غالباً ما ترتبط بـ"الرايخ الثالث لألمانيا النازية في حكم أدولف هتلر".

وقال جيمس سينجر المتحدث باسم حملة بايدن: "يا أميركا... انتبهي. دونالد ترمب لا يلعب. إنه يخبر أميركا بالضبط بما ينوي فعله إذا استعاد السلطة. الحكم كديكتاتور على طريقة الرايخ الموحد".

واتهم سينجر، ترمب أيضاً بتقليد بيان هتلر "كفاحي"، رغم أن النص الموجود في الفيديو يبدو أنه منسوخ من صفحة على موقع "ويكيبيديا" عن الحرب العالمية الأولى، ويشير جزئياً إلى التطورات التي سبقت حكم هتلر بفترة طويلة.

وتقول صفحة ويكيبيديا: "لقد زادت القوة الصناعية والإنتاج الألماني بشكل ملحوظ بعد عام 1871، مدفوعاً بإنشاء الرايخ الموحد".

تصنيفات

قصص قد تهمك