رئيس ليتوانيا يعلن فوزه بجولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الليتواني جيتاناس ناوسيدا يتحدث إلى وسائل الإعلام بينما يحتفل بالفوز في الجولة الأخيرة من الانتخابات الرئاسية في فيلنيوس، ليتوانيا. 26 مايو 2024 - Reuters
الرئيس الليتواني جيتاناس ناوسيدا يتحدث إلى وسائل الإعلام بينما يحتفل بالفوز في الجولة الأخيرة من الانتخابات الرئاسية في فيلنيوس، ليتوانيا. 26 مايو 2024 - Reuters
فيلنيوس-رويترز

أعلن رئيس ليتوانيا جيتاناس نوسيدا فوزه في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية، الأحد، بعد حملة هيمنت عليها المخاوف الأمنية في الاتحاد الأوروبي وداخل البلد العضو في حلف شمال الأطلسي والمجاور لروسيا.

وليتوانيا التي يبلغ عدد سكانها 2.8 مليون نسمة حليف قوي لأوكرانيا منذ الغزو الروسي عام 2022، وتشعر بالقلق مثل دول أخرى في منطقة البلطيق من أن تكون الهدف التالي لموسكو.

وبعد فرز نحو 90% من أصوات الناخبين في مراكز الاقتراع، فاز نوسيدا (60 عاماً) بنحو ثلاثة أرباع الأصوات متفوقاً على منافسته في جولة الإعادة رئيسة الوزراء إنجريدا شيمونيتي (49 عاماً) التي أقرت بهزيمتها.

وكان نوسيدا وهو خبير اقتصادي كبير سابق لدى مجموعة SIB المصرفية السويدية قد فاز بالجولة الأولى من الانتخابات في 12 مايو، بحصوله على 44% من الأصوات، أي أقل من 50% اللازمة لحسم الانتخابات.

ووفقاً لاستطلاع رأي أجري بين شهري فبراير ومارس مارس، يعتقد ما يزيد قليلاً على نصف الليتوانيين أن الهجوم الروسي محتمل، أو أنه محتمل جداً، على الرغم من أن روسيا تنفي بين الحين والآخر عزمها مهاجمة أي من الدول الأعضاء في حلف الأطلسي.

وقال نوسيدا، الثلاثاء، إنه يعتبر روسيا عدواً.

وفي كلمة أمام أنصاره المبتهجين في العاصمة فيلنيوس، قال نوسيدا إنه سيواصل العمل على تعزيز القدرات الدفاعية للبلاد.

وأضاف أن "استقلال ليتوانيا وحريتها مثل سفينة هشة تحتاج إلى حمايتها من الأخطار المحدقة بها".

ويؤيد كل من نوسيدا وشيمونيتي زيادة الإنفاق الدفاعي إلى ما لا يقل عن 3% من الناتج المحلي الإجمالي لليتوانيا من 2.75% المستهدفة هذا العام.

وهذه هي المرة الثانية التي يتنافس فيها الاثنان في جولة الإعادة الرئاسية. وفي عام 2019، تغلب نوسيدا على شيمونيتي بعد أن حصل على 66% من الأصوات.

تصنيفات

قصص قد تهمك