تحدى خامنئي واستُبعد من الانتخابات مرّتين.. أحمدي نجاد يترشح لرئاسة إيران

time reading iconدقائق القراءة - 6
الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد يسجل ترشيحه للانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة في طهران، 2 يونيو 2024 - Reuters
الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد يسجل ترشيحه للانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة في طهران، 2 يونيو 2024 - Reuters
دبي-الشرق

قدّم الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، أوراق ترشحه، الأحد، لخوض الانتخابات الرئاسية المبكرة المقررة في 28 يونيو المقبل، وذلك بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في تحطم طائرة مروحية.

ونشرت وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية، لقطات على تطبيق تليجرام، تظهر نجاد، وهو يسلم أوراق ترشحه.

ويعد نجاد أبرز المرشحين المسجلين حتى الآن. وفي حديثه بعد تسجيله، تعهد بالسعي إلى "المشاركة البناءة" مع العالم وتحسين العلاقات الاقتصادية مع جميع الدول، وفق ما نقلته شبكة ABC الأميركية.

وقال نجاد إن "المشاكل الاقتصادية والسياسية والثقافية والأمنية تتجاوز الوضع في عام 2013"، في إشارة إلى العام الذي ترك فيه الرئاسة بعد ولايتين.

وقبل وصوله إلى وزارة الداخلية الإيرانية، هتف أنصاره ولوحوا بالأعلام الإيرانية، وسرعان ما أحاطوا بالرئيس السابق، الذي يبلغ 67 عاماً، وهم يهتفون "الله أكبر".

ونجاد أستاذ جامعي، أصبح عمدة لبلدية طهران ثم رئيساً لجمهورية إيران، وهو الرئيس السادس للجمهورية الإيرانية.

تولى نجاد مهام رئاسة الجمهورية في 3 أغسطس 2005 بعد تغلبه على منافسه هاشمي رفسنجاني في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، وأعيد انتخابه في 12 يونيو 2009 على حساب منافسه حسين موسوي، وظل رئيساً حتى 15 يونيو 2013 بعد عقد الانتخابات الجديدة.

"مسار متقلب"

في عام 2005، أعلن نجاد ترشحه لأول مرة لرئاسة إيران، وعلى الرغم من خدمته كرئيس لبلدية العاصمة طهران، إلا أنه كان يعتبر إلى حد كبير دخيلاً على السياسة، وأظهرت استطلاعات الرأي حينها دعماً ضئيلاً له قبل الجولة الأولى من الانتخابات.

وبدعم من المحافظين المتشددين، تمكن نجاد من الحصول على خُمس الأصوات، الأمر الذي دفعه إلى الجولة الثانية من الاقتراع، حيث هزم بسهولة منافسه الأكثر اعتدالاً الرئيس السابق هاشمي رفسنجاني. وتم تنصيبه رئيساً في 3 أغسطس من العام نفسه من قبل المرشد علي خامنئي.

وفي مارس 2008، أصبح نجاد أول زعيم إيراني يزور العراق منذ الثورة الإيرانية. وفي نوفمبر من نفس العام، قدم تهانيه لباراك أوباما على فوزه في الانتخابات الرئاسية الأميركية في نوفمبر 2008، وفي خطاب ألقاه من طهران أعلن نجاد أنه لن يعارض إجراء محادثات قائمة على الاحترام المتبادل مع الولايات المتحدة.

وفي عام 2009، حقق نجاد فوزاً عريضاً في الانتخابات الرئاسية، حيث حصل على أكثر من 60% من الأصوات خلال الجولة الأولى. واتهمت المعارضة السلطة بتزوير الانتخابات، ودعت إلى إلغاء النتائج، ولكن خامنئي أيد نتائج الانتخابات، الأمر الذي عزز موقف نجاد، وفق "إيران إنترناشيونال".

وفي 19 يونيو، بعد ما يقرب من أسبوع من مظاهرات المعارضة ضد نتائج الانتخابات، أيد خامئني مرة أخرى فوز نجاد، وحذر المعارضة من مغبة استمرار المظاهرات. وقوبلت الاحتجاجات اللاحقة بحملة قمع متزايدة، بالإضافة إلى تهديدات بمزيد من المواجهة.

 وفي 22 يونيو، بعد ما يزيد قليلاً عن أسبوع من الانتخابات، أكد مجلس صيانة الدستور فوز نجاد من خلال المصادقة على نتائج الانتخابات، وفي أوائل أغسطس أدى نجاد اليمين الدستورية لولايته الثانية كرئيس.

المواجهة مع خامئني

وفي أبريل 2011، برزت الخلافات بين أحمدي نجاد وخامنئي للعلن بشأن إقالة نجاد لوزير الاستخبارات، وهو حليف لخامنئي، وتطور الأمر إلى صراع عام على السلطة بين نجاد وخامنئي.

وسرعان ما ألغى خامنئي إقالة الوزير، الأمر الذي دفع نجاد إلى تسجيل استيائه من خلال رفض حضور اجتماعات مجلس الوزراء أو الحضور إلى مكتبه في القصر الرئاسي لمدة 11 يوماً.

وفي مارس 2012، تم استدعاؤه من قبل مجلس الشورى، الهيئة التشريعية الإيرانية، للاستفسار بشأن سياساته وصراعه على السلطة مع خامنئي. وقد تم تفسير الاستجواب غير المسبوق لرئيس في منصبه من قبل المجلس على نطاق واسع باعتباره "علامة على تراجع مكانة أحمدي نجاد السياسية".

وأدى الأداء الضعيف لأنصاره في الانتخابات التشريعية في وقت لاحق من ذلك الشهر إلى تعزيز التصور بأنه "تعرض لإضعاف كبير في الأشهر الأخيرة من ولايته"، التي انتهت في أغسطس 2013. وخلفه الإصلاحي حسن روحاني.

وعلى الرغم من إعلان نجاد أنه سيتقاعد من السياسة، إلا أنه قدم أوراق ترشحه في انتخابات عام 2017، وذلك رغم أن خامنئي قد نصحه في وقت سابق بعدم الترشح، قائلاً إن ذلك "ليس في مصلحته ومصلحة البلاد".

وبعد وقت قصير من تقديم أوراقه، تم استبعاد نجاد من الانتخابات من قبل مجلس صيانة الدستور. وتم استبعاده مرة أخرى في عام 2021 بعد تقديم الأوراق للترشح في الانتخابات الرئاسية في ذلك العام.

ومن المقرر أن ينشر مجلس صيانة الدستور في 11 يونيو قائمة المرشحين المؤهلين لخوض المنافسة بعد إجراء تدقيق بشأنهم.

وبدأ تسجيل المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية، الخميس، وسط سباق محتدم بين المحافظين للتأثير في اختيار الرئيس القادم للبلاد، بعد الوفاة المفاجئة لرئيسي، الذي كان يعد خليفة محتمل لخامنئي صانع القرار النهائي في إيران.

وتستمر فترة التسجيل 5 أيام، منذ انطلاقها 30 مايو الجاري، على أن يجري البت في طلبات راغبي الترشح بين 4 و10 يونيو المقبل، قبل أن يتم إعلان القائمة النهائية في 11 يونيو.

واتهم ساسة معتدلون مجلس صيانة الدستور المكون من 12 عضواً، باستبعاد منافسي المحافظين المتشددين الذين من المتوقع أن يهيمنوا على السباق.

تصنيفات

قصص قد تهمك