حادث الجولان.. دعوات "ضبط النفس" تصطدم بتهديدات تصعيد إسرائيلي

time reading iconدقائق القراءة - 5
تشييع جثامين الأطفال ضحايا حادث مجدل شمس في هضبة الجولان المحتلة. 28 يوليو 2024 - Reuters
تشييع جثامين الأطفال ضحايا حادث مجدل شمس في هضبة الجولان المحتلة. 28 يوليو 2024 - Reuters
دبي -الشرقوكالات

سعى قادة ودبلوماسيون أجانب، إلى تهدئة التوترات بين إسرائيل و"حزب الله"، وذلك بعد حادث قرية مجدل شمس الدرزية في هضبة الجولان المحتلة، على إثر مخاوف دولية واسعة من نشوب حرب شاملة في المنطقة.

وتعهد المسؤولون الإسرائيليون، بالرد بقوة على الحادث الذي أودى بحياة 12 شخصاً، معظمهم من الأطفال، عندما سقط صاروخ على ملعب لكرة القدم في بلدة مجدل شمس، السبت الماضي.

وألقت تل أبيب باللوم بشكل مباشر على "حزب الله"، الذي ظلت تتبادل معه إطلاق النار بشكل شبه يومي منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في أكتوبر الماضي. ونفى "حزب الله" مسؤوليته.

إلى ذلك، أدان العديد من حلفاء إسرائيل الغربيين، الهجوم بشدة وأعلنوا دعمهم لها، لكنهم حثوا في الوقت نفسه على "ضبط النفس".

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، جدد التأكيد على دعم الولايات المتحدة لإسرائيل، لكنه شدد على رغبتها في تصعيد الصراع على حدود إسرائيل الشمالية.

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحافي في طوكيو: "أشدد على حق (إسرائيل) في الدفاع عن مواطنيها، وإصرارنا على ضمان قدرتها في القيام ذلك... لكننا أيضاً لا نريد رؤية تصاعد الصراع. لا نريد رؤيته يمتد".

وأكد البيت الأبيض، أن واشنطن تعمل على إيجاد "حل دبلوماسي" لإنهاء الهجمات على الحدود بين إسرائيل ولبنان.

وعبر بلينكن عن حزنه لسقوط ضحايا، مشيراً إلى أن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، من شأنه الإسهام في تهدئة الوضع على حدود إسرائيل مع لبنان.

وأردف قائلاً "من المهم للغاية أن نساعد في تهدئة الصراع، ليس لتجنب تصاعده ولتجنب امتداده فحسب، وإنما لتهدئته لأنكم لديكم الكثير من الناس في البلدين، في إسرائيل ولبنان، نزحوا من ديارهم".

وكان وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، قد أعلن أن الحكومة اللبنانية طلبت من واشنطن "حث إسرائيل على ضبط النفس".

وقال بوحبيب إن الولايات المتحدة طلبت من الحكومة اللبنانية نقل رسالة إلى "حزب الله"، تطالبه بالتحلي بضبط النفس أيضاً.

بدوره، ندد وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، بحادث مجدل شمس، معبراً عن قلق بلاده من أن يؤدي ذلك إلى إشعال المزيد من العنف.

وقال لامي في بيان على منصة "إكس"، "تندد بريطانيا بالهجوم على هضبة الجولان الذي أودى بحياة 12 شخصاً على الأقل على نحو مأساوي".

وأضاف "نحن قلقون للغاية إزاء خطر المزيد من التصعيد وزعزعة الاستقرار. لقد أوضحنا أن حزب الله يجب أن يوقف هجماته".

دعوات متصاعدة لـ"ضبط النفس"

ونددت فرنسا، الأحد، بالهجوم، ودعت جميع الأطراف إلى ضبط النفس. وذكر بيان صادر عن الخارجية الفرنسية "تندد فرنسا بأشد العبارات الممكنة الهجوم الذي ضرب مجتمع الدروز في مجدل شمس". وأضاف: "تطالب فرنسا بفعل كل ما يمكن لتجنب تصعيد عسكري جديد وسنواصل العمل مع الأطراف المعنية على هذا".

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان، إن الرئيس إيمانويل ماكرون تحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد في إطار سعي باريس لمنع تصعيد أوسع نطاقاً بين إسرائيل وحزب الله.

وأضافت الرئاسة الفرنسية، أن ماكرون ذكّر نتنياهو بأن فرنسا ملتزمة تماماً ببذل "كل ما في وسعها من جهد لتجنب تصعيد جديد في المنطقة من خلال نقل رسائل إلى جميع الأطراف المشاركة في الصراع".

وقال متحدث باسم الحكومة في ألمانيا، الاثنين، إن برلين تدعو جميع أطراف الصراع في الشرق الأوسط، خاصة إيران، إلى منع حدوث تصعيد بعد الهجوم هضبة الجولان.

إلغاء رحلات جوية

وشهد الاثنين، إلغاء أو تأجيل رحلات من مطار بيروت وإليه، وسط تصاعد التوتر بين إسرائيل وجماعة "حزب الله"، وقالت الخطوط الجوية الفرنسية، الاثنين، إنه بالنظر للوضع الأمني في هذه الوجهة، فإنها ستعلق الرحلات بين مطار باريس-شارل ديجول وبيروت يومي 29 و30 يوليو. وأشارت إلى أنها "تراقب الوضع في لبنان لحظة بلحظة".

وذكر متحدث باسم مجموعة "لوفتهانزا" أن "لوفتهانزا" والخطوط الجوية الدولية السويسرية، و"يورو وينجز"، التابعة للمجموعة، قررت تعليق الرحلات من بيروت وإليها حتى الخامس من أغسطس في ظل التطورات الراهنة في الشرق الأوسط.

وقالت شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية، الاثنين، إن عدم انتظام مواعيد رحلاتها الجوية يتعلق بمخاطر التأمين.

وأظهرت شاشة عرض معلومات الرحلات بمطار بيروت وموقع "فلايت رادار 24" الإلكتروني لتتبع الرحلات، أن الخطوط الجوية التركية ألغت أيضاً رحلتين الليلة الماضية.

كما ألغت شركة طيران "صن إكسبرس" للرحلات منخفضة التكاليف، ومقرها تركيا، وشركة "إيه جيت" التابعة للخطوط الجوية التركية وشركة طيران "إيجه" اليونانية والخطوط الجوية الإثيوبية وشركة طيران الشرق الأوسط رحلات كان من المقرر وصولها إلى بيروت اليوم الاثنين، بحسب موقع "فلايت رادار 24".

ومطار بيروت الدولي أو مطار رفيق الحريري هو المطار الوحيد في لبنان. وكان قد جرى استهدافه في الحرب الأهلية في البلاد وفي حروب سابقة مع إسرائيل منها آخر حرب دارت بين حزب الله وإسرائيل في عام 2006.

تصنيفات

قصص قد تهمك