وفاة مستشار عسكري إيراني متأثراً بجروح أصيب بها في سوريا

time reading iconدقائق القراءة - 3
قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي خلال مناورة عسكرية قرب حدود أذربيجان. 17 أكتوبر 2022 - REUTERS
قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي خلال مناورة عسكرية قرب حدود أذربيجان. 17 أكتوبر 2022 - REUTERS
دبي-رويترز

ذكرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية شبه الرسمية، الخميس، أن مستشاراً عسكرياً في القوات الجوفضائية التابعة للحرس الثوري لقي مصرعه، متأثراً بجروح أُصيب بها في سوريا خلال الأسابيع الماضية.

ونقلت الوكالة عن قائد الحرس الثوري، حسين سلامي، قوله إن العقيد أحمد رضا أفشاري من القوات الاستشارية الجوية الفضائية التابعة للحرس الثوري، لقي مصرعه في سوريا، متأثراً بجروح "أصيب بها جرّاء قصف جوي نفذه التحالف الذي ينتهك سوريا" (التحالف الدولي لمحاربة "داعش")، وفق تعبيره.

ولم تذكر وسائل الإعلام الإيرانية التوقيت الذي وقعت فيه الضربة تحديداً، لكنها قالت إن أفشاري أُصيب بجراحه بين أواخر يوليو وأوائل أغسطس الجاري.

وتشن الولايات المتحدة وإسرائيل هجمات في سوريا ضد الفصائل المتحالفة مع إيران، التي زاد نفوذها منذ بدأت تقديم الدعم للرئيس بشار الأسد في الحرب التي اندلعت في عام 2011.

وتنشر واشنطن نحو 900 جندي في سوريا، و2500 في العراق، في مهمة لـ"تقديم المشورة ومساعدة القوات المحلية" التي تحاول منع عودة تنظيم "داعش"، الذي استولى في عام 2014 على مساحات كبيرة من البلدين، قبل أن يتم صده.

إصابة جنود أميركيين

وكان مسؤول أميركي قال لوكالة "رويترز"، إن عدداً من أفراد القوات الأميركية وقوات التحالف، أصيبوا بجروح طفيفة في هجوم بطائرة مسيرة، الجمعة الماضي، على قاعدة في سوريا.

وأضاف المسؤول، أنه "لا توجد إصابات خطيرة بين القوات، ولكن جرى نقل بعض الأفراد إلى موقع منفصل لإجراء المزيد من التقييم".

وكان مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية قد صرح لـ"الشرق"، الأسبوع الماضي، قائلاً إن طائرة مسيرة هاجمت قاعدة تضم قوات أميركية وقوات للتحالف الدولي في الرميلان، بشمال شرق سوريا.

وأصيب 5 جنود أميركيين خلال هجوم بصاروخي "كاتيوشا" على قاعدة عين الأسد الجوية في غرب العراق، في الأسبوع الأول من أغسطس، وهو الهجوم الذي ألقى "البنتاجون" باللوم فيه على جماعات مدعومة من إيران.

تصنيفات

قصص قد تهمك