فرنسا تعين ممثلها في مشروع الممر اللوجستي بين أوروبا وآسيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
جيرار ميسترالي الرئيس التنفيذي السابق لشركة "إنجي" في باريس. 16 أكتوبر 2017 - AFP
جيرار ميسترالي الرئيس التنفيذي السابق لشركة "إنجي" في باريس. 16 أكتوبر 2017 - AFP
باريس-أ ف ب

عيّن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، جيرار ميسترالي، مبعوثاً خاصاً لتمثيل فرنسا في مشروع ممر التكامل اللوجستي بين أوروبا وآسيا، المعروف بالممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا (إيمك)، كما ذكرت الرئاسة الفرنسية لوكالة "فرانس برس"، الاثنين.

وشغل ميسترالي سابقاً منصب الرئيس التنفيذي السابق لشركة إنجي للطاقة.

وتم إعلان مشروع الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا على هامش قمة مجموعة العشرين بنيودلهي في 9 سبتمبر 2023، لتحفيز العلاقات التجارية بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

ووقع اتفاق مبدئي بين الولايات المتحدة والهند والسعودية والإمارات والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، وفقاً لبيان نشره البيت الأبيض في سبتمبر 2023.

وأكدت الرئاسة الفرنسية أن مشروع الممر اللوجستي "يوفر فرصة لتعزيز نموذجنا التجاري والتنموي الذي يجمع بين النمو الاقتصادي والانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون".

وقالت أورسولا فون دير لايين رئيسة المفوضية الأوروبية على هامش قمة مجموعة العشرين إن "على (إيمك) اتخاذ شكل خط السكك الحديد و"سيعمل على تسريع التجارة بين الهند وأوروبا بنسبة 40%".

وينص المشروع أيضاً على بناء "كابل كهربائي وخط أنابيب هيدروجين نظيف من شأنه أن يعزز تبادل الطاقة"، فضلاً عن "كابل بيانات عالي السرعة" حسبما أعلنت رئيسة المفوضية، مشيرة إلى "جسر أخضر ورقمي بين القارات والحضارات".

ويأمل إيمانويل ماكرون الذي يريد أن تصبح "فرنسا لاعباً رئيسياً في هذا المشروع، أن تكون مارسيليا "رأس الجسر" الأوروبي له، مشيداً بـ"خبرة" الشركات الفرنسية في مجال النقل والطاقة.

وإلى جانب مهمته تمثيل فرنسا لدى البلدان المشاركة الأخرى، سيتعين على جيرار ميسترالي دعم هذه الشركات الفرنسية لتكون في وضع أفضل في المناقصات.

تصنيفات

قصص قد تهمك