ظهرت لأول مرة في 1979.. ماذا نعرف عن طراز مروحية رئيسي؟

time reading iconدقائق القراءة - 5
طائرة من طراز BELL 412 مماثلة لتلك التي كان يستقلها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. - bellflight.com
طائرة من طراز BELL 412 مماثلة لتلك التي كان يستقلها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي. - bellflight.com
دبي -الشرق

"هبوط صعب"، في منطقة جبلية، فمصير مجهول، ثم إعلان عن التحطم، مشاهد متتابعة وضعت المروحية من طراز Bell 412، كان يقلها الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وعدد من المسؤولين، محط الاهتمام، ومثار تساؤلات.

والطائرة "بيل 412" هي مروحية متعددة الاستخدامات من عائلة "هوي" تصنعها شركة "بيل هليكوبتر" الأميركية ومقرها تكساس، وهي نسخة مطورة من مروحية "بيل 212"، ويتمثل الاختلاف الرئيسي بينهما في المحرك الرئيسي ذو الأربع شفرات.

وتعمل المروحية بمحركين توربينيين، وتحظى بشعبية كبيرة في الأسواق المدنية والعسكرية، ومن بين مستخدميها الرئيسيين كندا وإيطاليا واليابان.

وتم إنتاج عدة مئات من هذه المروحية منذ ظهورها لأول مرة في عام 1979، كما تم إنتاج العديد من التحديثات والإصدارات المختلفة منها، بما في ذلك تلك المزودة بإلكترونيات مطورة لقمرة القيادة.

وتصنع الطائرة في إيطاليا تحت ترخيص من الشركة الأميركية باسم August-Bell AB412 وتصنعها شركة سوبارو في إندونيسيا واليابان، أما بالنسبة لمروحيات بيل 412 الكندية، فيتم إنتاجها هناك، حيث يقع مصنع بيل تيكسترون.

ومن غير المعروف موديل الطائرة التي كان يستقلها رئيسي، إلا أنها في نسخها الأشهر تتسع لـ14 راكباً بالإضافة إلى الطيار، وتبلغ سرعتها 225 كيلومتر في الساعة، ويمكنها الطيران لمسافة 660 كيلومتراً.

والطائرة تستخدم في مهام عدة بينها، الإسعاف الجوي والطوارئ الطبية، ونقل القوات، ومكافحة الحرائق، والاستخدام على منصات استخراج البترول، ضمن أغراض أخرى، وتتميز بمقصورة واسعة.

التصميم والتطوير

بدأ تطوير المروحية في أواخر السبعينيات من خلال تحويل مروحيتين من طراز بيل 212 إلى نموذجين أوليين لطراز 412. وتم استبدال الدوار الرئيسي المتقدم ذو الشفرتين في المروحية 212 بدوار رئيسي مركب بأربع شفرات وقطر أصغر.

وحلقت النسخة الأولية من بيل 412 لأول مرة في أغسطس 1979. وحصل الموديل الأولي على شهادة الاعتماد في يناير 1981، وبدأت عمليات التسليم في نفس الشهر.

وتبع طراز 412 إصدار خاص ذو أداء عالي هو (412SP) تميز بسعة وقود أكبر ووزن إقلاع أعلى، وخيارات متعددة بالنسبة للمقاعد.

وفي عام 1991، حل طراز 412HP (ذو الأداء العالي) مع ناقل حركة محسن، محل إصدار SP في الإنتاج.

وفي أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، قدمت شركة بيل الطائرة المروحية بيل 412EP كمنافسة في برنامج الطائرات المروحية الخفيفة التابع للجيش الأميركي، حيث تنافست ضد عدة طائرات مروحية خفيفة أخرى للحصول على طلبية شراء.

الإصدار الحالي والتحديثات

الإصدار الحالي من المروحية، 412EP يأتي مزوداً بنظام تحكم آلي للطيران الرقمي، وفي عام 2013، قدمت شركة بيل طراز 412EPI، والذي يتضمن نظام تحكم إلكتروني بالمحرك لتحديث محرك PT6T-9 ونظام عرض قمرة قيادة زجاجي مشابه لطراز بيل 429. 

كما يتميز أيضاً بنظام ملاحة يعمل بشاشة تعمل باللمس من Garmin (نظام إلكتروني متكامل للتحكم في قمرة القيادة)، بالإضافة إلى ترقيات BLR Strake وFast Fin لتحسين أداء الطيران. 

ويتم تشغيل المروحية بواسطة محركات من شركة Pratt and Whitney Canada، وتحتوي المروحية على محركين توربينيين. وفي حالة إيقاف تشغيل أحد المحركين، يمكن للمحرك الواحد أن يوفر طاقة طوارئ لمدة 30 دقيقة. 

وتستطيع النسخة المجهزة طبياً من المروحية استيعاب 6 مرضى أو جرحى ومرافقين اثنين، أو نقالتين طبيتين وحتى أربعة مرافقين.

وبحلول عام 2022، تم تسليم أكثر من 1300 طائرة من طراز Bell412.

تصنيفات

قصص قد تهمك