تقنية جديدة تسمح بالمشاركة افتراضياً في مباريات NBA

time reading iconدقائق القراءة - 3
مباراة كل النجوم في مسابقة NBA لكرة السلة في ولاية يوتا الأميركية - 19 فبراير 2023 - AFP
مباراة كل النجوم في مسابقة NBA لكرة السلة في ولاية يوتا الأميركية - 19 فبراير 2023 - AFP
القاهرة-الشرق

أطلقت الرابطة الوطنية الأميركية لكرة السلة NBA ميزة جديدة لتطبيقها للهواتف الذكية، تسمح للمستخدمين بوضع أنفسهم داخل البث المباشر للمباريات، باستخدام تقنية الواقع المعزز AR.

ووفقاً لما نشره موقع راديو NPR الإخباري، فإن الميزة الجديدة تعتمد على قيام المستخدم بعمل نسخة افتراضية لجسمه بالكامل من خلال مستشعر LIDAR في كاميرا هاتفه الذكي، وذلك مباشرة من داخل تطبيق NBA، وبعد ذلك يختار المستخدم البث المباشر للمباراة المرغوب فيها، وعندها يختار وضع نسخته الافتراضية محل أحد اللاعبين.

الميزة الجديدة مدعومة بتقنية مطورة من شركة PolyCam، تتيح لمستخدمي هواتف آيفون تطبيقاً بنفس الاسم، بإنشاء مجسمات افتراضية ثلاثية الأبعاد بدقة فائقة.

يوضح الفيديو الذي عرضته الرابطة الوطنية لكرة السلة للمحترفين، أن عملية صناعة مجسم افتراضي للجسم بالكامل، تقدم دقة كبيرة في التقاط تفاصيل جسم الإنسان، ما يعطي واقعية أكبر عندما يتم استبدال أحد اللاعبين بالمجسم الافتراضي، إلى جانب عرض دقيق لألوان الملابس وتعبيرات الوجه.

محاكاة الحركة

واستعرض الفيديو قدرة الميزة الجديدة على محاكاة حركة اللاعب الذي سيتم استبداله، وجعل المجسم الافتراضي لجسم الشخص يتحرك بانسيابية كاملة وكأنه هو مؤدي الحركة الأصلي.

لم يتم الكشف عن موعد وصول الميزة الجديدة، ولكن يتوقع أن تصل قريباً إلى هواتف المستخدمين.

يعتبر مستشعر الرادار الضوئي LiDAR من أهم الإضافات التي ظهرت في كاميرات الهواتف الذكية حديثاً، وكذلك تعتمد عليها السيارات الذكية، وهي نوع من المستشعرات التي تستخدم الموجات الضوئية لقياس المسافات بين مختلف الأجسام.

وعلى مستوى الهواتف الذكية، يفيد مستشعر LiDAR في عملية قياس أبعاد الأشياء عن عدسة الكاميرا، وبالتالي سيكون من السهل قياس الأطوال والأبعاد عبر الكاميرا، وكذلك يسهل ذلك إضافة العناصر الافتراضية إلى المشاهد المختلفة خلال التصوير لتظهر أكثر واقعية، وذلك ما يطلق عليه الواقع المعزز AR.

كانت أبل قد أضافت مستشعر LiDAR داخل هواتف آيفون منذ إصدار آيفون 12 برو وآيفون 12 برو ماكس في 2020، وكذلك أجهزة آيباد برو 2020 والأحدث منه.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات