إقالة رئيس شركة OpenAI سام ألتمان.. ما السبب؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI سام ألتمان خلال اجتماع في المحطة F في باريس. 26 مايو 2023 - AFP
الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI سام ألتمان خلال اجتماع في المحطة F في باريس. 26 مايو 2023 - AFP
واشنطن-وكالات

أقيل سام ألتمان، الوجه البارز في سيليكون فالي، من منصبه كرئيس لشركة OpenAI التي أطلقت منصة الذكاء الاصطناعي التوليدي ChatGPT قبل عام، بعد انتقاده من مجلس الإدارة بأنه لم يكن "صريحاً".

وقال مجلس إدارة الشركة، في بيان، إن "رحيل ألتمان يأتي بعد عملية مراجعة تداولية أجراها مجلس الإدارة خلصت إلى أنه لم يكن دائماً صريحاً مع مجلس الإدارة، ما أعاق قدرته على الوفاء بمسؤولياته"، مشيراً إلى أنه "لم تعد لديه الثقة بقدرته على إدارة OpenAI".

من جهته، كتب سام ألتمان (38 عاماً) على منصة X: "استمتعت بالوقت الذي أمضيته في OpenAI. لقد كان بمثابة تحول بالنسبة لي على المستوى الشخصي، لكن أيضاً، كما آمل، على مستوى العالم".

ورداً على إقالة ألتمان، أعلن رئيس مجلس الإدارة جريج بروكمان، وهو أحد مؤسسي الشركة، استقالته على منصة X، بعدما كانت شركة "مايكروسوفت" في وقت سابق أكدت أنه "سيترك منصبه، لكنه سيبقى عضواً في طاقم العمل".

وعُيّنت المديرة التقنية لـ OpenAI والتي تعمل فيها منذ 5 سنوات، ميرا موراتي، رئيسة مؤقتة للشركة إلى حين العثور على رئيس دائم.

استقطاب باحثي جوجل

من ناحية أخرى، كان تقرير كشف عن اتجاه قطاع الموارد البشرية في شركة OpenAI لتتبع واستهداف باحثي الذكاء الاصطناعي في شركة جوجل بعروض وظيفية مبهرة، تقدم حوافز مالية سنوية تصل إلى 10 ملايين دولار.

ووفقاً لموقع "ذا إنفورميشن"، فإن مطورة ChatGPT تسعى نحو ضم أفضل كوادر في مجال أبحاث الذكاء الاصطناعي للمساعدة على تطوير قدرات نماذجها الذكية، وتستخدم في ذلك إمكانياتها الفائقة من حيث الأدوات التقنية المتطورة التي تغري الباحثين لمتابعة تطوير النماذج الذكية واختبارها، إلى جانب القدرة المالية.

يُذكر أن "بلومبرج" قد نشرت تقريراً منتصف أكتوبر الماضي، لفت إلى أن الشركة الواعدة تدرس بيع أسهمها لموظفيها، بتقدير لقيمتها السوقية يصل إلى 86 مليار دولار.

تصنيفات

قصص قد تهمك