شرائح جديدة ومساعد ذكي.. أمازون تطلق منتجات بالذكاء الاصطناعي

time reading iconدقائق القراءة - 7
آدم سيليبسكي مدير قطاع خدمات أمازون السحابية خلال إعلان مساعد أمازون Amazon Q الذكي - Amazon
آدم سيليبسكي مدير قطاع خدمات أمازون السحابية خلال إعلان مساعد أمازون Amazon Q الذكي - Amazon
القاهرة-محمد عادل

كشفت شركة أمازون عن عدد من المنتجات الجديدة، ضمن فعاليات مؤتمرها السنوي للخدمات السحابية AWS re:Invent 2023، كما قدمت أدوات وإمكانيات فريدة تخدم المطورين والشركات في سوق الذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع شركات كبرى مثل نفيديا وأنثروبيك.

وخلال فعاليات مؤتمرها، انتقدت أمازون غريمتها الكبرى في سوق الخدمات السحابية مايكروسوفت، وشريكتها للذكاء الاصطناعي شركة OpenAI، إذ أكد آدم سيليبسكي، مدير قطاع خدمات أمازون السحابية، أن الشركة مقدمة خدمات سحابية قوية، وتعد اختياراً يناسب مختلف الشركات، خاصة وأنه "لا توجد شركة ترغب في اختيار مقدم خدمات سحابية يحصر نفسه في نموذج واحد للذكاء الاصطناعي.. خاصة بعد أزمة الـ10 أيام المعروفة في إشارة إلى الأزمة التي شهدتها OpenAI.

 Amazon Q.. مساعد ذكي

وخطفت أمازون الأنظار من خلال الكشف عن منصتها الأولى للدردشة الذكية، والتي تحمل اسم Amazon Q، وهي بمثابة مساعد ذكي موجه لقطاع الأعمال، بحيث يمكن للشركات تزويد بخلفية معلوماتية بشأن أعمالها، من خلال إدخال مختلف مستنداتها إلى قاعدة بيانات روبوت الدردشة.

المساعد الجديد يسمح للموظفين بالحصول على إجابات حول قطاعات شركاتهم المختلفة بشكل سريع، دون الحاجة إلى تصفح عدد كبير من ملفات ومستندات الشركة.

ويمكن للموظفين الوصول إلى منصة "أمازون كيو" الجديدة من خلال منصة تحكم AWS الخاصة بشركاتهم، أو صفحات مستندات توثيق أعمال الشركات، أو كذلك عبر تطبيقات العمل المختلفة مثل Slack أو غيرها من تطبيقات الطرف الثالث.

أكد سيليبسكي على أن الأسئلة التي يطرحها مستخدمو "أمازون كيو" لن يتم استخدامها في تدريب نماذجها الذكية.

أشارت الشركة إلى أن مساعدها الذكي يتلاءم للعمل مع مختلف أشكال نماذجها الذكية المتاحة على واجهة أمازون البرمجية Amazon Bedrock، والتي تتضمن نماذج عديدة مثل نموذج ميتا LlaMa 2 ونموذج أنثروبيك Claude 2.

يُذكر أن تسمية أمازون لروبوتها الذكي Q، تتزامن مع التقارير التي خرجت بشأن الرسالة التي أرسلها أحد باحثي شركة OpenAI إلى مجلس إدارتها، للتحذير بشأن التطور الفائق الذي تم التوصل إليه خلال تطوير نموذج برمجي للدردشة يحمل اسم Q-Star، ولكن من غير الواضح إن كان هذا التشابه مقصوداً من جانب أمازون أم لا.

100 لغة

أعلنت أمازون كذلك عن زيادة عدد اللغات المدعومة من جانب خدمتها Amazon Transcribe لتحويل المحتوى المسموع إلى نصوص مكتوبة، لتصل إلى 100 لغة جديدة، بفضل الذكاء الاصطناعي.

مع التحديث الجديد، سيصبح بإمكان عملاء أمازون الاستفادة من تحويل الكلام المنطوق إلى محتوى نصي، بشكل لحظي على مستوى 100 لغة، ما سيكون مفيداً لمختلف تطبيقات ومواقع الويب المعتمدة على منصة AWS السحابية، بحسب بيان رسمي.

أشارت أمازون إلى أنها اعتمدت على خوارزميات ذاتية الملاحظة لتطوير ميزتها "ترانسكرايب"، بحيث أصبح يمكنها تعلم طريقة البشر في النطق والكلام، بلغات ولهجات مختلفة، إلى جانب أن الشركة حرصت على أن تكون اللغات المختلفة ممثلة على نحو متساو في بيانات التدريب، مما يقدم دقة فائقة متساوية في التعامل مع مختلف اللغات.

كذلك، رفعت الشركة من دقة ميزتها بنسبة تتراوح بين 20% إلى 50%، إلى جانب دعم الضبط التلقائي لعلامات الترقيم، وإمكانية إنشاء أنظمة لتصفية ألفاظ معينة، بجانب إمكانية تحويل أي محتوى مسموع أو مصور إلى نصوص، مهما كانت نسبة الضوضاء في البيئة الصوتية للمحتوى.

وبفضل استخدام الذكاء الاصطناعي، استطاعت أمازون تطوير خدمتها Transcribe Call Analytics، والتي تسمح بتلخيص محتوى مكالمات خدمة العملاء، وإنشاء تقارير عقب كل مكالمة، مما يسهل على المديرين مراجعة أداء الموظفين، دون الحاجة إلى قراءة التفريغ النصي للمكالمات كلها.

شرائح جديدة

أطلقت الشركة أيضا شريحتين جديدتين ضمن عائلة شرائحها الموجهة إلى الذكاء الاصطناعي، والأولى هي شريحة Trainum 2، والمصممة لتقديم أداء أسرع في التدريب بمعدل 4 مرات مقارنة بالجيل الأول، إلى جانب خفض استهلاك الطاقة بمعدل الضعف.

الشريحة الجديدة ستكون متاحة للاستخدام على متن منصات UtlraCluster العملاقة لخدمة أمازون للحوسبة السحابية EC2، بحيث تكون مكونة من عدد ضخم من الشرائح يصل إلى 100 ألف شريحة، مما يسمح باستخدامها في تدريب النماذج الأساسية للذكاء الاصطناعي، وكذلك النماذج اللغوية الضخمة LLMs.

بينما الشريحة الثانية هي Graviton 4، والتي تقدم قوة أداء أعلى بنسبة 30% من الجيل الماضي، إلى جانب 50% زيادة في عدد الأنوية، إضافة إلى 70% أعلى من حيث سعة الذاكرة، مما سيقدم أداء فائق مع ترشيد استهلاك الطاقة. وستكون متاحة أيضاً عبر خدمة Amazon EC2.

شراكات ثمينة

تضمنت فعاليات مؤتمر سنوي re:Invent 2023 هذا العام ظهور مميز لشريكين رئيسيين لأمازون، الأول كان جينسن هوانج، مؤسس ومدير "نفيديا" التنفيذي، والذي ظهر على مسرح المؤتمر جنباً إلى جنب مع سيليبسكي، معلنين عن تعاونهما لإطلاق أول حاسوب خارق يعمل بالذكاء الاصطناعي اعتماداً على الحوسبة السحابية، من خلال التكامل بين شريحة نفيديا الفائقة GraceHopper، ومعمارية أمازون UltraClusters، مما يضع بين يديّ عملاء خدمات AWS قوة لتشغيل تطبيقات ونماذج الذكاء الاصطناعي بكفاءة.

كذلك، أعلنت أمازون أنها ستكون أول مقدم للخدمات السحابية سيتيح للعملاء منصة نفيديا الجديدة DGX Cloud، والتي تعد بمثابة منصة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي والنماذج اللغوية الضخمة، حتى وإن وصل عدد متغيراتها إلى أكثر من تريليون متغير.

كما خرج إلى جانب سيليبسكي أيضاً مدير ومؤسس شركة أنثروبيك، داريو أمودي، مؤكداً على أهمية الشراكة مع أمازون، والتي أعلنت في سبتمبر الماضي عزمها على استثمار 4 مليارات دولار في الشركة الناشئة.

تصنيفات

قصص قد تهمك