تحالف تكنولوجي ضخم لوقف انتشار الصور المزيفة بالذكاء الاصطناعي

time reading iconدقائق القراءة - 4
ميتا ستبدأ إضافة علامات تبويب على الصور المُنشأة بالذكاء الاصطناعي - Meta - OpenAI
ميتا ستبدأ إضافة علامات تبويب على الصور المُنشأة بالذكاء الاصطناعي - Meta - OpenAI
القاهرة-محمد عادل

أعلنت مجموعة من الشركات التكنولوجية الكبرى تنسيق جهودها لوقف انتشار الصور المفبركة باستخدام الذكاء الاصطناعي عبر الإنترنت، وزيادة وعي المستخدمين بشأن حقيقة الصور التي يتداولونها.

وقالت شركة ميتا في بيان، إنها تتعاون مع اتحاد C2PA، والذي يضم شركات مايكروسوفت وجوجل وOpenAI وأدوبي وشاترستوك وإكس، كي تتمكن من وضع علامات تبويب على الصور المُنشأة بمنصات الذكاء الاصطناعي الخاصة بتلك الشركات، بحيث توضح العلامات أن هذه الصور ليست حقيقية.

وأشارت ميتا إلى أنها ستبدأ تطبيق هذا التحديث على مستوى الصور المتداولة على فيسبوك وانستجرام وثريدز خلال الفترة المقبلة، بمجرد أن تبدأ شركات الاتحاد في تطبيق إجراءاتها الخاصة بإضافة علامات مائية داخل الصور المُصممة على متن منصاتها الذكية.

كان اتحاد C2PA قد وضع مجموعة من المعايير التقنية مفتوحة المصدر، التي تسمح للناشرين والشركات بتضمين معلومات مختلفة داخل الصور المصممة بالذكاء الاصطناعي؛ لتوضيح مصدرها والمنصة التي استُخدمت في إنشائها وغيرها من معلومات تكشف حقيقتها.

كذلك، كشفت ميتا عن بدء إضافة العلامة النصية "Imagined by AI" إلى المنشورات التي تتضمن صوراً مصممة بمساعدها الذكي Meta AI على متن إنستجرام وفيسبوك وثريدز.

إشكالية التحقق

ولكن في بيانٍ رسمي عبر موقعها، أشارت شركة OpenAI، وهي إحدى أعضاء الاتحاد، إلى أن العلامات المائية تنقسم إلى شقين، علامات مرئية تُضَاف إلى التصميم نفسه، وعلامات أخرى غير مرئية يتم تضمينها داخل البيانات الوصفية للصور Meta Data، لافتة إلى أن كليهما "يمكن التحايل عليه".

وأثارت مطورة ChatGPT مسألة أن المستخدم بإمكانه إجراء عملية قص للصورة، للتخلص من العلامة المائية الظاهرة، وكذلك حذف العلامات المائية من البيانات الوصفية سواءً عن عمد أو دون قصد، فمعظم مواقع التواصل الاجتماعي تحذف تلقائياً البيانات الوصفية بالكامل، حفاظاً على خصوصية المستخدمين، لأنها أحياناً تتضمن بيانات بشأن الموقع الجغرافي لالتقاط الصور.

وأثارت ميتا المخاوف نفسها في بيانها الرسمي، قائلة: "هذه الوسائل هي أحدث التقنيات المتاحة حالياً، ولكنها لا تضمن اكتشاف جميع المحتوى المُنشأ بالذكاء الاصطناعي".

وتوجه ميتا حالياً جهودها البحثية نحو تطوير أساليب تقنية جديدة لإضافة علامات مميزة يصعب إزالتها للمحتوى المُنشأ بالذكاء الاصطناعي، ومنها ما يقوم به قطاع أبحاث الذكاء الاصطناعي في الشركة من تقنية يطلق عليها اسم "التوقيع المُستقر Stable Signature".

التقنية الجديدة تقوم فكرتها على وضع العلامات المائية داخل عملية إنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي، بحيث عند تصميم أي صورة بمنصة ذكية، تخرج الصورة والعلامة المائية جزءً أصيلاً من تكوينها، وبالتالي يستحيل إزالتها.

ونظراً إلى أن دخول هذا التنسيق بين عمالقة التقنية إلى حيز التنفيذ سيستغرق بعض الوقت، شددت ميتا على أن المستخدمين سيكون عليهم دور مهم في تبويب منشوراتهم بأنها تتضمن محتوى مطوراً بالذكاء الاصطناعي، سواء من محتوى مصور أو مسموع، مشيرة إلى أن عدم القيام بذلك، قد يتسبب في فرض عقوبات من جانب منصات ميتا الاجتماعية على حسابات المستخدمين.

تصنيفات

قصص قد تهمك