بعد أكثر من عام على استحواذ إيلون ماسك.. عدد مستخدمي "إكس" يتراجع عالمياً

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار منصة إكس وفي الخلفية شعار الطائر القديم (تويتر). 24 يوليو 2023 - Reuters
شعار منصة إكس وفي الخلفية شعار الطائر القديم (تويتر). 24 يوليو 2023 - Reuters
القاهرة -الشرق

كشف تقرير جديد، تراجعاً في عدد المستخدمين النشطين يومياً لمنصة "إكس" الاجتماعية، بعد ما يزيد عن عام من استحواذ الملياردير الأميركي إيلون ماسك على الشركة.

وبحسب بيانات نقلتها شبكة NBC NEWS الأميركية عن Sensor Tower، فإن منصة "إكس"، المعروفة سابقاً باسم "تويتر"، وصل معدل استخدامها اليومي إلى 27 مليون مستخدم في فبراير الماضي داخل الولايات المتحدة، وذلك بمعدل انخفاض 18% على أساس سنوي عن نفس الفترة في 2023.

وأشار التقرير إلى أن عدد المستخدمين النشطين يومياً على "إكس"، تراجع بنسبة 23% منذ نوفمبر 2022، وهو الشهر الذي أتم خلاله ماسك، صفقة استحواذه على المنصة الاجتماعية، والتي كانت قيمتها 44 مليار دولار.

تراجع منفرد

موجة التراجع التي تضرب "إكس" لم تكن على مستوى الولايات المتحدة فحسب، بل امتدت للمستوى العالمي، إذ انحدر مستوى عدد المستخدمين النشطين يومياً إلى 174 مليون مستخدم في فبراير الماضي، بمعدل انخفاض 15% على أساس سنوي.

ومنذ صفقة الاستحواذ، ومنحنى الانخفاض في تزايد، ما عدا شهر أكتوبر الماضي، الذي شهد ارتفاعاً طفيفاً في عدد المستخدمين النشطين، ومن ثم عاد المعدل إلى الانخفاض من جديد.

ولكن التراجع اقتصر على "إكس"، إذ شهدت بقية الشبكات الاجتماعية حول العالم، ارتفاعاً طفيفاً في نفس المدة، فقد نما عدد المستخدمين اليوميين لسناب شات بمعدل 8.8%، وإنستجرام 5.3%، وفيسبوك 1.5%، وتيك توك 0.5%.

وأرجع التقرير تراجع مستخدمي "إكس" إلى النمو السريع في مشاهدة الفيديوهات القصيرة على تيك توك وإنستجرام، وكذلك تزايد المحتوى المزعج للمستخدمين على المنصة الاجتماعية، إلى جانب الأعطال التقنية المتكررة.

ولكن المنصة الاجتماعية لم تقف مكتوفة اليدين أمام تقرير "سينسور تاور"، إذ نشرت المنصة عبر حسابها الرسمي الخاص بالبيانات، مجموعة من الإحصائيات حول طبيعة، ومعدل استخدام المنصة.

وبحسب "إكس"، يستخدم 250 مليون شخص، المنصة يومياً، كما أن 550 مليون شخص ينشطون على المنصة شهرياً، بمتوسط استخدام يومي 30 دقيقة للمستخدم.

وعلى الرغم من أن منشور "إكس"، يعد دفاعاً غير مباشر، في وجه إحصائيات "سينسور تاور"، إلا أنه يؤكد حدوث انخفاض لعدد المستخدمين اليومي للمنصة، فقد كشف ماسك في 2022، عقب إتمام الصفقة، بأن عدد المستخدمين اليوميين للمنصة في أكتوبر من ذلك العام كان 258 مليون شخص، وبالتالي فإن هذا الرقم انخفض بمعدل 8 ملايين مستخدم، مقارنة بإحصائيات المنصة.

وعلى أساس شهري، فإن العدد الحالي، 550 مليون مستخدم، يعكس ارتفاعاً بمعدل 1.5% مقارنة بحجم المستخدمين الشهريين للمنصة في يوليو الماضي، والذي كشف ماسك حينها بأنه 542 مليون مستخدم.

تصنيفات

قصص قد تهمك