مايكروسوفت تمدد دعمها Windows 10 بعد 2025 مقابل اشتراك شهري

time reading iconدقائق القراءة - 3
جهاز كمبيوتر بنظام التشغيل "ويندوز 10". - Microsoft
جهاز كمبيوتر بنظام التشغيل "ويندوز 10". - Microsoft
القاهرة-الشرق

أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستستمر في تقديم المساعدة والتحديثات إلى مستخدمي Windows 10 من الأفراد وقطاع الشركات والأعمال، بعد الموعد الرسمي لوقف الدعم، 15 أكتوبر 2025، ولكن ذلك سيكون بمقابل مالي سنوياً.

بحسب الشركة، فإنها عقب الموعد المُعلن لوقف الدعم عن نظام تشغيلها الشهير، ستبدأ بإلزام المستخدمين بالاشتراك في خدمة جديدة Extended Security Updates، والتي ستتيح تمديد استقبال الحواسيب للتحديثات الأمنية الخاصة بويندوز 10.

المقابل المالي لتلك الخدمة يبلغ 61 دولاراً سنويًا عن الجهاز الواحد على مستوى الشركات خلال العام الأول، بينما في العام الثاني سيتضاعف الاشتراك ليكون 122 دولاراً للجهاز، وسيتضاعف مرة ثالثة بحلول العام الثالث ليصل إلى 244 دولاراً للجهاز.

اشتراك تراكمي

ويعتبر Windows 10 هو أول إصدار من عائلة مايكروسوفت لأنظمة تشغيل الحواسيب الشخصية، التي تتيح الشركة للمستخدمين العاديين إمكانية الاشتراك في خدمة تمديد استقبال التحديثات الأمنية عقب وقف الدعم عنها، فجميع الإصدارات السابقة كانت خدمة استقبال التحديثات عقب وقف الدعم متاحة فقط للشركات.

الشركة لم تكشف حتى الآن عن تسعير الخدمة للمستخدمين العاديين، موضحة أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل الأسعار في وقت لاحق، بحسب تدوينة رسمية.

وأوضحت الشركة أنه في حال قام المستخدم، من الأفراد أو الشركات بالاشتراك في الخدمة خلال عامها الثاني، فسيكون عليه الدفع مقابل العام الأول، رغم عدم استفادته من الخدمة خلاله، وذلك لأن الاشتراك في الخدمة الجديدة تراكمي.

نصيب الأسد

بعد 9 سنوات من إطلاقه، ما يزال Windows 10 هو صاحب نصيب الأسد من سوق حواسيب ويندوز الشخصية حول العالم، حيث يستحوذ على نسبة 69%، بينها Windows 11 تبلغ نسبته 27% فقط، بحسب إحصائيات موقع StatCounter.

يُذكر أن Windows 11 عند إطلاقه في 2021، واجهت مايكروسوفت انتقادات واسعة من جانب مجتمع المستخدمين، إذ إن إصدار نظام التشغيل يحتاج إلى توفر عدد كبير من الإمكانيات لتتمكن الحواسيب من تشغيله، فالحواسيب المتوافقة مع متطلباته هي من إنتاج 2018 والأحدث من ذلك، إلى جانب أنه يشترط وجود وحدة النظام الأساسية الموثوقة "TPM 2.0".

تلك المتطلبات وضعت الشريحة الأكبر من مستخدمي Windows أزمة، فإما يقومون بشراء حواسيب جديدة كلياً لتشغيل Windows 11 والاستمتاع بتحديثات ويندوز البرمجية الجديدة والدعم المستمر، أو الاتجاه للإبقاء على Windows 10 مع الاشتراك في خدمة الشركة الجديدة لاستمرار استقبالهم التحديثات، حتى بعد أكتوبر 2025، الموعد الرسمي لوقف الدعم.

تصنيفات

قصص قد تهمك