الصين.. دعوة لترشيد نفقات حفلات الزفاف مع انخفاض معدل المواليد

time reading iconدقائق القراءة - 4
حفل زفاف جماعي على شاطئ البحر الذهبي بمدينة تشينجداو بمقاطعة شاندونج في الصين. أغسطس 2023 - AFP
حفل زفاف جماعي على شاطئ البحر الذهبي بمدينة تشينجداو بمقاطعة شاندونج في الصين. أغسطس 2023 - AFP
هونج كونج/شنجهاي -رويترز

نشر الاتحاد النسائي لعموم الصين، الهيئة الحكومية المختصة بحقوق المرأة، مقالاً دعا فيه إلى ترشيد النفقات في حفلات الزفاف، والاكتفاء بطقوس "بسيطة"، تشجيعاً للشباب على الزواج، ومن ثم زيادة عدد المواليد.

وحققت الدعوة انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي في البلاد، في ظل تراجع معدل المواليد بالدولة التي أزاحتها الهند، العام الماضي، من صدارة الدول الأكبر في العالم من حيث السكان.

ويقول المقال، الذي ظهر في قائمة الأكثر تداولاً على محرك البحث الصيني بايدو، الثلاثاء، إن التكاليف والوقت اللازمين، لإعداد حفلات الزفاف الكبيرة يتسببان في إنهاك المقبلين على الزواج.

وتشمل أوجه التوفير المقترحة التجاوز عن طقوس مثل استئجار السيارات الفارهة، والمصورين المحترفين، والهدايا التذكارية للضيوف، ويحث المقال على إقامة حفل صغير للعائلة والأصدقاء المقربين.

وقال اثنان من المقبلين على الزواج في مقابلة إنهما أنفقا نحو ستة آلاف يوان (831 دولاراً) على حفل زفافهما، وهو أقل بكثير من حفلات الزفاف التقليدية التي قد تكلف أكثر من 200 ألف يوان (27700 دولار).

وذكر المقال أن التحول إلى أسلوب أكثر بساطة، أمراً مهماً، لتطوير عادات مستقبلية جيدة، مضيفاً: "من منظور اجتماعي، تعتبر الاحتفالات الباهظة بالمناسبات السعيدة عادة سيئة.. وانتشار نمط حفلات الزفاف البسيطة يلبي الطلب على حفلات زفاف منخفضة التكاليف، وسيساعد في تطوير عادة جيدة".

ويأتي المقال في وقت قفز فيه عدد الزيجات الجديدة في الصين بنحو 12.4% على أساس سنوي في 2023، منهياً بذلك ما يراوح عشر سنوات من التراجع، إذ أقام كثيرون حفلات زفافهم بعد تأجيلها، بسبب جائحة "كوفيد-19".

تراجع عدد سكان الصين

ويحاول صناع السياسات إنهاء مسار الانخفاض في المواليد الجدد، بعد تراجع عدد سكان الصين للعام الثاني على التوالي في 2023.

وفي يناير، قال المكتب الوطني للإحصاء إن إجمالي عدد السكان في البلاد انخفض بمقدار 2.08 مليون شخص أو 0.15% إلى 1.409 مليار نسمة في عام 2023، وهذا الانخفاض، أكبر من تراجع عدد السكان البالغ 850 ألف نسمة في عام 2022، والذي كان أول انخفاض يجري تسجيله منذ عام 1961 خلال المجاعة الكبرى في عهد ماو تسي تونج.

وعلى المدى الطويل، يتوقع خبراء الأمم المتحدة أن يتقلص عدد سكان الصين بمقدار 109 ملايين نسمة بحلول عام 2050، أي أكثر من 3 أمثال الانخفاض المذكور في توقعاتهم السابقة الصادرة عام 2019.

وانخفض عدد المواليد الجدد 5.7% إلى 9.02 مليون، وسجَّل معدل المواليد مستوى قياسياً منخفضاً بلغ 6.39 ولادة لكل 1000 شخص، بانخفاض عن معدل 6.77 ولادة في عام 2022، وانخفض معدل المواليد لعقود من الزمن نتيجة لسياسة الطفل الواحد التي تم تنفيذها من عام 1980 إلى عام 2015، والتوسع الحضري السريع خلال تلك الفترة.

ومما ساهم في تراجع الرغبة في إنجاب الأطفال، ما شهده عام 2023 ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب إلى مستويات قياسية، وانخفاض أجور العديد من الموظفين الإداريين، وتفاقم الأزمة في قطاع العقارات.

معدلات الزواج في بكين

وترتبط معدلات الزواج في الصين ارتباطاً وثيقاً بمعدلات المواليد، مما يعني أن زيادة الزيجات يمكن أن تؤدي إلى ولادة المزيد من الأطفال وتقليص انخفاض عدد السكان في 2024.

وتعهد رئيس الحكومة الصينية لي تشيانج في مارس، بأن تعمل البلاد من أجل "مجتمع يشجع على الإنجاب، وتعزيز تنمية سكانية متوازنة على المدى الطويل"، وخفض تكاليف الإنجاب وتربية الأطفال والتعليم.

وأرجأ العديد من الشباب والشابات الزواج وإنجاب الأطفال بسبب ارتفاع التكاليف، وقالت مؤسسة بحثية صينية بارزة، في فبراير الماضي، إن الصين واحدة من أغلى الأماكن في العالم لتربية طفل، مقارنة بنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

تصنيفات

قصص قد تهمك