بيونج يانج تنشر قوات على الحدود.. وتنذر بإطلاق أقمار اصطناعية جديدة

time reading iconدقائق القراءة - 4
عناصر من حرس الحدود الكوري الجنوبي أمام المنطقة منزوعة السلاح الحدودية مع كوريا الشمالية. 3 مارس 2023 - Reuters
عناصر من حرس الحدود الكوري الجنوبي أمام المنطقة منزوعة السلاح الحدودية مع كوريا الشمالية. 3 مارس 2023 - Reuters
سول/دبي-رويترزالشرق

حذرت كوريا الشمالية الاثنين، من أنها ستواصل ممارسة حقوقها السيادية بما في ذلك إطلاق الأقمار الاصطناعية، فيما قالت كوريا الجنوبية إن بيونج يانج نشرت جنوداً وأسلحة ثقيلة على حدود المنطقة منزوعة السلاح، وأن تلك القوات تقوم بترميم بعض مواقع الحراسة المهدمة، رداً على تعليق سول اتفاقية عسكرية.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية عن وزارة الخارجية قولها إن إطلاق قمر اصطناعي للاستطلاع الأسبوع الماضي، كان بدافع الحاجة إلى مراقبة الولايات المتحدة وحلفائها.

وذكر تقرير الوكالة أن "هذه طريقة قانونية وعادلة لممارسة حقها في الدفاع عن نفسها والرد الشامل والمراقبة الدقيقة للنشاط العسكري الخطير الذي تقوم به الولايات المتحدة وأتباعها".

وأطلقت كوريا الشمالية، المسلحة نووياً، القمر الاصطناعي الثلاثاء، وقالت إنه دخل مداره بنجاح ويبث صوراً، لكن مسؤولي الدفاع والمحللين في كوريا الجنوبية قالوا إنه لم يتم التحقق من قدراته بشكل مستقل.

وأفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، السبت، بأن الزعيم كيم جونج أون تفقد صوراً التقطها قمر التجسس الاصطناعي الجديد في البلاد "لمناطق رئيسية مستهدفة"، بما في ذلك العاصمة الكورية الجنوبية سول، ومدن تستضيف قواعد عسكرية أميركية، بينها أراض أميركية مثل هاواي التي التقط فيها القمر صوراً لقاعدة بيرل هاربر البحرية.

نشر قوات على الحدود

ودفع الإطلاق كوريا الجنوبية إلى تعليق بند رئيسي في الاتفاقية العسكرية بين الكوريتين لعام 2018 واستئناف المراقبة الجوية بالقرب من الحدود.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن جنوداً كوريين شماليين شوهدوا وهم يعيدون أسلحة ثقيلة إلى حدود المنطقة منزوعة السلاح، ويقيمون مواقع حراسة هدمها البلدان بموجب الاتفاق.

وتقدر كوريا الجنوبية أن جارتها الشمالية كان لديها حوالي 160 موقع حراسة على طول المنطقة منزوعة السلاح، بينما كان لدى الجنوب 60 موقعاً. وهدم كل جانب 11 منها بعد الاتفاق العسكري الموقع في عام 2018 بهدف تهدئة التوتر ومنع وقوع اشتباكات عسكرية.

وقال مسؤولون عسكريون في كوريا الجنوبية إنه تم رصد جنود كوريين شماليين مدججين بالسلاح يقومون بترميم مواقع الحراسة المتضررة في عدة مواقع منذ الجمعة، مستشهدين بصور التقطت بكاميرات وأجهزة تصوير حراري مثبتة في المنطقة منزوعة السلاح.

وقال مسؤول عسكري كبير للصحافيين "لا يوجد سوى عدد قليل من مواقع الحراسة التي تخضع حالياً لأعمال الترميم، لكن من المتوقع أن تقوم (كوريا الشمالية) بترميمها جميعاً، لأنها منشآت أساسية للمراقبة".

ورداً على خطوة بيونج يانج الأخيرة، تعهد المسؤولون في سول بـ"مراقبة أنشطة كوريا الشمالية عن كثب للكشف عن أي علامات استفزازية على الحدود".

وقال المسؤول: "نحن نراقب حالياً تحركات العدو، بينما نقوم بعمليات بحث ونصب كمائن بالقرب من مواقع الحراسة السابقة لرصد الاستفزازات الإضافية".

تصنيفات

قصص قد تهمك