أربعة كتّاب عرب يفوزون بجائزة العويس الثقافية

time reading iconدقائق القراءة - 2
الفائزون بجائزة العويس الثقافية 2023 - alowais.com
الفائزون بجائزة العويس الثقافية 2023 - alowais.com
دبي-الشرق

أعلنت مؤسسة سلطان العويس الثقافية، فوز كل من عبد السلام بنعبد العالي، وحسن طلب، وأمين صالح، وعبد الله إبراهيم، بجائزة سلطان العويس الثقافية في دورتها الثامنة عشرة (2022-2023).

وقال عبد الحميد أحمد، الأمين العام لمؤسسة سلطان العويس الثقافية، "إن لجنة تحكيم الجائزة، قرّرت اختيار هذه المجموعة المتميّزة من الأدباء والمفكرين العرب، بناء على تميّزهم كلّ في مجاله، وأعمالهم التي ساهمت في تطوّر الأدب والثقافة في العالم العربي".

وأشار أحمد إلى أن لجنة التحكيم رأت في تجربة الشاعر حســن طلــب الفائز بجائزة الشعر، "فرادة وغزارة وتنوّعاً، فضلاً عن وجود مشروع شعري متكامل ومتنام لديه يتّسم بالتجريب، ويمازج بين الشعرية والصوفية والرؤى الفلسفية".

وأوضح أن فوز القاصّ أمين صالح بجائزة القصّة والرواية والمسرحية، "جاء لامتلاكه تجربة إبداعية مغايرة، تمثّلت فيما كتب من قصص قصيرة، ونصوص وأعمال أخرى، تدلّ على أنه متنوّع الثقافة متعدّد الاهتمامات".

وحظي د. عبد الله إبراهيـم بجائزة الدراسات الأدبية والنقد، "على مؤلفاته التي تتّسم بوضوح الرؤية المنهجية، والانشغال بموضوع السردية العربية ومنجزاتها وسياقاتها المتحوّلة، والاهتمام بالقضايا الثقافية، وإعادة تأمّل العلاقة بين الشرق والغرب".

وفاز د. عبد السلام بن عبد العالي بجائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية، "لأنه من رواد المدرسة التفكيكية في الثقافة العربية، وهو يرى في الأدب والكتابة والترجمة مداخل مهمّة للفلسفة. وتتميّز أعماله بأسلوب سهل يقارب بين المتخصّص وغير المتخصّص".

ولفت الأمين العام للجائزة، إلى أن جائزة الإنجاز الثقافي والعلمي سيُعْلَن عنها لاحقاً، "لأنها تُمنح بقرار من مجلس أمناء الجائزة، ولا تخضع لمعايير التحكيم أسوة بالجوائز في الحقول الأخرى". 

تصنيفات

قصص قد تهمك