معرض "من الليل" في حي جاكس.. فضاء فني للعتمة

time reading iconدقائق القراءة - 3
معرض "من الليل" في حي جاكس بالدرعية. 14 فبراير 2024 - واس
معرض "من الليل" في حي جاكس بالدرعية. 14 فبراير 2024 - واس
الرياض-الشرق

افتتحت هيئة المتاحف التابعة لوزارة الثقافة السعودية، معرضاً بعنوان "في الليل"، في المتحف السعودي للفن المعاصر في حي جاكس بمحافظة الدرعية،  يستمرّ لمدّة ثلاثة أشهر، بدءاً من 15 فبراير وحتى 20 مايو 2024. 

شهد المعرض في يومه الأوّل إقبالاً كبيراً من قِبل محبي الفن والثقافة، وضمّ أعمالاً فنية ملهمة لـثلاثين فناناً من مختلف أنحاء العالم، من بينهم عدد من الفنانين من السعودية، إلى جانب فنانين من المغرب وتونس والهند واليابان والأرجنتين وكرواتيا وباكستان وأستراليا والمكسيك وفرنسا وبريطانيا.

تنوّعت الأعمال الفنية المعروضة بين اللوحات والتركيبات والمنحوتات، التي تُعبّر عن جوانب الليل المتعدّدة، من منظور الفنانين، إذ جسّدت إبداعاتهم جماليات الليل وتفاصيله الساحرة، وعبّرت عن مشاعر وأفكار مرتبطة بهذا الوقت من اليوم.

ليل وموسيقى وشعر

 أشرفت على المعرض القيّمة الفنية جيرالدين بلوك، وتوزّع على أربعة أقسام. الأول بعنوان "ليالٍ كونية"، يضمّ أعمالاً فنية مُهداة إلى التناغم الكوني، تحمل الزوّار في نزهة بين عجائب السماء والعوالم المجرّدة.

 ويعكس القسم الثاني من المعرض "ليل غزير"، فضاءات الليل ولعبة الجسيمات الكونية.

أما القسم الثالث فهو بعنوان "أحلام"، يبتكر الفنانون فيه مساحات موازية تحتضن أعمالاً تشبه الأحلام، تتحدّى الواقع الظاهر. وفي القسم الأخير بعنوان "أطياف الليل"، يرصد الفنانون نبضات الليل في محاولة لالتقاط عوالمه الغامضة.

وتقام على هامش المعرض، فعاليات ثقافية مصاحبة، تتمثّل في الندوات والأمسيات الشعرية وورش العمل الفنية، بهدف تعزيز تفاعل الجمهور مع المعرض. 

يُمثّل المتحف السعودي للفن المعاصر في حي جاكس (الصالة المؤقتة)، منارة ثقافية بارزة في المملكة، ويسعى من خلال المعارض الفنية والفعاليات التي ينظّمها، إلى تعزيز الوعي بالفن المعاصر، وإيجاد مساحة للتواصل والتبادل الثقافي بين الفنانين المحليين ونظرائهم الدوليين.

تصنيفات

قصص قد تهمك