بايدن وهاريس في ذكرى 7 أكتوبر الأولى: ملتزمون بأمن إسرائيل والعمل على وقف إطلاق النار

time reading iconدقائق القراءة - 3
الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث إلى الصحافين في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض بالعاصمة واشنطن. 5 أكتوبر 2024 - REUTERS
الرئيس الأميركي جو بايدن يتحدث إلى الصحافين في الحديقة الجنوبية للبيت الأبيض بالعاصمة واشنطن. 5 أكتوبر 2024 - REUTERS
دبي -الشرق

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته المرشحة الديمقراطية في سباق الرئاسة الأميركية كامالا هاريس، الاثنين، إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في القطاع، في ذكرى الحرب الإسرائيلية على غزة السنوية الأولى، والتي اتسعت رقعتها في الشرق الأوسط لتشمل لبنان.

وكتب بايدن في بيان نشره البيت الأبيض: "لن نتوقف عن العمل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يعيد المحتجزين إلى ديارهم، ويسمح بزيادة المساعدات الإنسانية لتخفيف المعاناة على الأرض، ويضمن أمن إسرائيل، وينهي هذه الحرب. يستحق الإسرائيليون والفلسطينيون على حد سواء العيش في أمن وكرامة وسلام".

وأضاف: "في هذه الذكرى الحزينة، فلنشهد على الوحشية التي لا توصف لهجمات السابع من أكتوبر، وكذلك على جمال الأرواح التي سُرقت في ذلك اليوم".

كما دعا هاريس وبايدن، إلى التوصل إلى حل دبلوماسي، وسط الحرب التي تتسع رقعتها في الوقت الراهن، فيما أكدا مجدداً دعم الولايات المتحدة لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في مواجهة الهجمات التي تشنها طهران.

وأضاف بايدن: "حان الوقت منذ حين للتوصل إلى اتفاق بشأن المحتجزين، ووقف إطلاق النار لإنهاء معاناة الأبرياء".

وتابع: "سأكافح دائماً من أجل أن يتمكن الشعب الفلسطيني من تحقيق حقه في الكرامة والحرية والأمن وتقرير المصير". 

التصعيد في لبنان

وكتبت هاريس في بيان منفصل: "ما زلنا نعتقد بأن الحل الدبلوماسي عبر منطقة الحدود بين إسرائيل ولبنان هو السبيل الوحيد لاستعادة الهدوء الدائم، والسماح للسكان على الجانبين بالعودة بأمان إلى ديارهم".

وأثار التصعيد في لبنان، مخاوف دولية بشأن انجرار الولايات المتحدة وإيران إلى "حرب أوسع نطاقاً" في منطقة الشرق الأوسط.

وقالت نائبة الرئيس، إنها "شديدة الحزن" بسبب الشعور بالفقد والألم، منذ هجوم السابع من أكتوبر، والذي أشعل فتيل الحرب على غزة.

ومضت قائلة: "لن ننسى، ولن نفقد الإيمان. وتكريماً لكل تلك الأرواح التي فقدناها في السابع من أكتوبر، يجب ألا نفقد أبداً حلم السلام والكرامة والأمن للجميع".

وقصفت إسرائيل أهدافاً في لبنان، الاثنين، فيما تواصل القصف على غزة. وأودى هجوم "حماس" على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023 بحياة نحو 1200 إسرائيلي، وفقاً لإحصاءات إسرائيلية، بينما أودت الحرب الإسرائيلية على القطاع منذ ذلك الحين بحياة نحو 42 ألف فلسطيني، حتى الآن. 

وقبل السابع من أكتوبر العام الماضي، كانت غزة تعاني حصاراً إسرائيلياً واسع النطاق، في أعقاب سيطرة "حماس" على القطاع في عام 2007.

تصنيفات

قصص قد تهمك