بلينكن يدعو نتنياهو إلى "الاستفادة" من اغتيال السنوار لإنهاء حرب غزة

time reading iconدقائق القراءة - 4
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس. 22 أكتوبر 2024 - @PMIsrael
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس. 22 أكتوبر 2024 - @PMIsrael
دبي-الشرق

دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، خلال اجتماعهما، الثلاثاء، إلى "الاستفادة" من اغتيال يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، لـ"تأمين إطلاق سراح المحتجزين، وإنهاء الحرب في غزة".

وقالت وزارة الخارجية الأميركية عقب اجتماع الجانبين في القدس، الثلاثاء، إن بلينكن أكد أيضاً "ضرورة أن تعزز إسرائيل المساعدات الإنسانية إلى غزة".

وشدّد بلينكن على "ضرورة إنهاء الصراع في غزة، بطريقة توفر الأمن الدائم للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

وقالت الخارجية الأميركية إن بلينكن "ناقش أهمية رسم مسار جديد للمضي قدماً في فترة ما بعد الحرب، يسمح للفلسطينيين بإعادة بناء حياتهم، ويوفر الحكم والأمن وإعادة الإعمار في غزة".

كما ناقش بلينكن ونتنياهو الأوضاع في لبنان و"الجهود الجارية للتوصل إلى حل دبلوماسي على طول الخط الأزرق، يتضمن التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، ويسمح للمدنيين على جانبي الحدود بالعودة إلى منازلهم".

وأضافت الخارجية الأميركية أن "الوزيرين ناقشا الحاجة إلى ردع المزيد من العدوان الإقليمي من جانب إيران ووكلائها، بما في ذلك الجهود الجارية التي تبذلها الولايات المتحدة وشركاؤها"، وأكد بلينكن "التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل".

"إطار الحكم في غزة"

وفي المقابل، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن نتنياهو ناقش "إطار الحكم" في غزة في "اليوم التالي للحرب"، خلال اجتماعه مع بلينكن.

ولم يقدم البيان الإسرائيلي أي تفاصيل حول الشكل الذي قد يبدو عليه هذا الإطار في غزة بعد الحرب. 

ومنذ اندلاع الحرب، ضغطت الولايات المتحدة على إسرائيل من أجل التخطيط لليوم التالي للحرب، محذرة من أن إسرائيل سوف تتورط في غزة إذا فشلت في القيام بذلك. 

واعتبر نتنياهو أن اغتيال السنوار "من المرجح أن يكون له تأثير إيجابي على إعادة المحتجزين، وتحقيق جميع أهداف الحرب، واليوم التالي للحرب".

كما أطلع نتنياهو بلينكن على ما وصفه بـ"تقدم القتال في غزة"، وعلى "الجهود الحثيثة لإعادة جميع المحتجزين إلى ديارهم".

"توحيد الجهود ضد إيران"

وأثار نتنياهو خلال الاجتماع ما اعتبرها "الحاجة إلى توحيد جهود البلدين ضد التهديد الإيراني"، وشكر بلينكن على دعم الولايات المتحدة في الحرب ضد ما وصفه بـ"محور الشر الإيراني".

وقال البيان الإسرائيلي إن بلينكن أعرب عن "صدمته" إزاء "المحاولة الإيرانية من خلال حزب الله، لاغتيال رئيس وزراء إسرائيل" في غارة بطائرة مسيرة على منزل نتنياهو في قيسارية نهاية الأسبوع الماضي، مضيفاً أن هذا الهجوم "خطير وغير مسبوق".

وأطلع نتنياهو بلينكن على "عمليات الجيش الإسرائيلي في لبنان"، و"الحاجة إلى إحداث تغيير أمني وسياسي في الشمال، يسمح لإسرائيل بإعادة سكانها إلى منازلهم بأمان".

ووصف مكتب نتنياهو الاجتماع بأنه "ودي ومثمر"، مضيفاً أن الطرفين التقيا بشكل فردي قبل أن ينضم إليهما طاقماهما في اجتماع امتد لساعتين ونصف.

تصنيفات

قصص قد تهمك