البحرية الأميركية: زوارق إيرانية تعرضت لسفينة تجارية بمضيق هرمز

time reading iconدقائق القراءة - 3
المدمرة الأميركية "يو إس إس بول هاميلتون" أثناء عبور مضيق هرمز. 23 مايو 2023 - TWITTER/@US5thFleet
المدمرة الأميركية "يو إس إس بول هاميلتون" أثناء عبور مضيق هرمز. 23 مايو 2023 - TWITTER/@US5thFleet
دبي-الشرق

أعلن الأسطول الخامس التابع للبحرية الأميركية، الأحد، أن قوات بحرية أميركية وبريطانية استجابت لنداء استغاثة من سفينة تجارية دولية تعرضت لمضايقات من قوارب تابعة للحرس الثوري الإيراني في مضيق هرمز.

وأضاف، في بيان، أن الزوارق الإيرانية انسحبت فور تدخل القوات البحرية الأميركية والبريطانية، بينما واصلت السفينة عبور المضيق دون حوادث أخرى.

وأكد الأسطول الخامس أنه "يعزز الدفاع مع الشركاء حول المضيق الهام من أجل تعزيز الأمن والاستقرار البحري الإقليمي".

وأوضح  الأسطول الخامس أن "السفينة التجارية وجهت نداء استغاثة لاسلكي في الساعة 4:56 مساء (بالتوقيت المحلي)، أثناء عبورها المضيق. وأبلغ طاقمها المدني عن اقتراب 3 زوارق هجوم سريعة مع أفراد مسلحين تتبعوا السفينة على مسافة قريبة. وتم تقييم الزوارق على أنها من سلاح البحرية التابع للحرس الثوري في إيران".

وأضاف البيان: "تلقت المدمرة الأميركية الصاروخية الموجهة (يو إس إس DDG 74) والفرقاطة البحرية الملكية البريطانية (إتش إم إس لانكستر- إف 229) نداء الاستغاثة، وأطلقت الأخيرة طائرة هيليكوبتر لتوفير المراقبة. كما وجه الأسطول الخامس طائرة دورية بحرية (P-8A Poseidon) لمراقبة مكان الحادث".

وأشار الأسطول إلى أنه "بعد حوالي ساعة أكدت السفينة التجارية أن مراكب الهجوم السريع غادرت المكان. وواصلت السفينة عبور مضيق هرمز دون وقوع مزيد من الحوادث".

وخلال أبريل الماضي، قالت البحرية الإيرانية إن الأسطول الحربي التابع لها أجبر غواصة أميركية على تصحيح مسارها والصعود إلى سطح المياه أثناء عبورها مضيق هرمز لدى دخولها مياه الخليج، وهو ما نفاه الأسطول الخامس ووصفه بأنها مزاعم "كاذبة تماماً".

وذكر قائد البحرية الإيرانية شهرام إيراني للتليفزيون الرسمي أن "الغواصة الأميركية كانت تقترب وهي مغمورة تحت السطح، لكن الغواصة الإيرانية (فاتح) رصدتها ونفذت مناورات لإجبارها على الصعود إلى السطح أثناء مرورها عبر المضيق ودخلت أيضاً مياهنا الإقليمية لكنها صححت مسارها بعدما تلقت إنذاراً".

وأضاف: "كانت الغواصة تبذل قصارى جهدها، مستخدمة كل قدراتها، للمرور في صمت تام دون أن يتم رصدها.. سنوضح بالتأكيد للهيئات الدولية أنها انتهكت حدودنا".

وسبق أن وقع عدد من المواجهات بين القوات الإيرانية والأميركية. وقالت البحرية الإيرانية في أوائل أبريل، إنها وجهت تحذيراً لطائرة استطلاع أميركية بعد رصدها قرب خليج عُمان.

وفي يناير الماضي، قالت الولايات المتحدة إن الأسطول الخامس اعترض سفينة صيد "تهرب أسلحة من إيران إلى اليمن في خليج عمان".

وأضاف الأسطول في بيان أن "القوات البحرية الأميركية اكتشفت أن السفينة تهرب 2116 بندقية هجومية من طراز AK-47".

وتضم منطقة عمل الأسطول الخامس 21 دولة، إضافة إلى الخليج العربي وخليج عمان والبحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي، فضلاً عن 3 نقاط في مضيق هرمز وباب المندب وقناة السويس.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات