وزير الخارجية الإيراني يصل الرياض في أول زيارة رسمية منذ 10 سنوات

time reading iconدقائق القراءة - 6
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في طهران. 17 يونيو 2023 - AFP
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في طهران. 17 يونيو 2023 - AFP
الرياض -أحمد الغامدي

وصل وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إلى الرياض، الخميس، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها منذ 10 سنوات.

ويلتقي وزير الخارجية الإيراني، نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، في حين قال مسؤولون إيرانيون، إن الزيارة تهدف إلى إجراء المزيد من المباحثات بين البلدين، ومتابعة تنفيذ بنود الاتفاق الذي تم التوصل إليه في مارس الماضي بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بعد 7 سنوات من قطيعة أعقبت اقتحام السفارة السعودية في طهران.

وبحسب تصريحات السفير الإيراني، علي عنياتي، المعين حديثاً لدى السعودية، تسعى طهران إلى "ترسيخ عنصر الاقتصاد في العلاقات الثنائية"، إذ تأمل في رفع مستوى التبادل التجاري إلى مستويات تفوق ما هي عليه.

ويُعد هذا اللقاء الرابع بين وزيري خارجية البلدين منذ اتفاق استئناف العلاقات والذي تم توقيعه في مارس الماضي في الصين، وتوالت الاجتماعات، واللقاءات الثنائية بين المسؤولين السعوديين، ونظرائهم الإيرانيين، ما سمح بدفعات جديدة في سبيل تنفيذ بنود "اتفاق بكين".

وكان وزير الخارجية الإيراني السابق علي أكبر صالحي، قد زار السعودية في مايو 2013، للمشاركة في اجتماع منظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في مدينة جدة. 

ودعت السعودية في مايو 2014، وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف إلى المشاركة في اجتماع منظمة التعاون الإسلامي في الرياض، لكنه قال في يونيو من العام ذاته إنه "لا يستطيع تلبية الدعوة"، إذ أن موعدها المقترح يتزامن مع مفاوضات الاتفاق النووي الذي أبرم في عام 2015. 

وأوفدت إيران حينها، حسين أمير عبد اللهيان، الذي كان يشغل منصب مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية، لحضور اجتماع المنظمة في يونيو، ثم لقاء وزير الخارجية السعودي السابق الأمير سعود الفيصل في أغسطس من العام ذاته.

وشارك وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، على رأس وفد إيراني في عزاء الملك عبد الله بن عبد العزيز في يناير 2015. 

سفارة السعودية في طهران

وفي أبريل الماضي، قرر البلدان على هامش اللقاء الأول الذي جمع وزيرا الخارجية في بكين، إعادة فتح البعثات الدبلوماسية بينهما خلال شهرين، واستئناف الرحلات الجوية، وتبادل الزيارات الثنائية الرسمية وغير الرسمية، إضافة إلى تسهيل إجراءات تأشيرات دخول مواطني البلدين، وهو ما تُرجم خلال يونيو الماضي عندما قامت طهران بافتتاح سفارتها في الرياض وقنصليتها في جدة، وتعيين علي عنايتي نائب وزير الخارجية السابق سفيراً لها في المملكة.

من جانبها تعمل الرياض حالياً على الانتهاء من تجهيز مقار بعثاتها الدبلوماسية في إيران، وبحسب مصادر تحدثت لـ"الشرق"، بات الإعلان عن افتتاح سفارة سعودية في طهران، وقنصلية في مدينة مشهد، وشيكاً، وسيعلن عنها بشكل رسمي قريباً خلال مراسم لرفع العلم.

كما قالت المصادر ذاتها، إن البعثة الدبلوماسية السعودية ستباشر مهام عملها من فندقي "أسبيناس بلاس" في العاصمة الإيرانية طهران، و"ميثاق" في مشهد، إلى حين الانتهاء من إعادة تأهيل مقراتها الدائمة.

تعزيز أمن المنطقة

كان وزير الخارجية السعودي ونظيره الإيراني عقدا جلسة مباحثات على هامش اجتماعات مجموعة "أصدقاء بريكس" في جنوب إفريقيا خلال يونيو الماضي.

وبحسب بيان الخارجية السعودية آنذاك، تطرقت المباحثات إلى سبل تكثيف العمل الثنائي لضمان تحقيق الأمن والسلم الدوليين، علاوة على تعزيز العلاقات الثنائية في العديد من المجالات.

واتفق الطرفان على تكثيف اللقاءات التشاورية من أجل بحث سبل التعاون لجلب المزيد من الإيجابية للعلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف "بما يخدم مصالح البلدين".

وفي دفعة جديدة نحو تعزيز العلاقات بين البلدين، زار وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان طهران، في منتصف يونيو الماضي، وذلك تلبية لدعوة نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في زيارة تعتبر الأولى لمسؤول سعودي رفيع منذ أكثر من عقد، ما أكسب اللقاء زخماً كبيراً.

وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال مؤتمر صحافي من العاصمة الإيرانية، أن "العلاقات بين البلدين تقوم على أساس واضح من الاحترام الكامل والمتبادل للاستقلال والسيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وأضاف أن "التعاون بين السعودية وإيران مهم فيما يتعلق بالأمن الإقليمي، لاسيما أمن الملاحة البحرية والممرات المائية"، كما شدّد على أهمية التعاون بين جميع دول المنطقة لضمان خلوها من أسلحة الدمار الشامل.

من جانبه قال عبد اللهيان، إن "الأمن الإقليمي لا يمكن ضمانه إلا من الفاعلين الإقليميين"، في إشارة إلى أهمية التعاون بين طهران والرياض في تعزيز أمن المنطقة.

وأضاف: "تعتبر إيران أن للأمن مفهوم أوسع من التكافؤ العسكري، ليشمل الجوانب السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية".

خلال زيارته إلى طهران، في يونيو الماضي، التقى وزير الخارجية السعودي بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، لتسليمه دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لزيارة المملكة، ومن المفترض أن تتم الزيارة قريباً من أجل وضع اللمسات الأخيرة على عملية المصالحة بين البلدين.

وحتى هذه اللحظة لم يكشف مسؤولو البلدين عن الموعد المتوقع لزيارة الرئيس الإيراني إلى السعودية، إلا أن بعض التصريحات الإيرانية ألمحت إلى أن تفاصيل الزيارة ستُبحث خلال تواجد عبد اللهيان في الرياض.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات