تغطية مباشرة
حرب غزة - اليوم 211
سياسة

اتفاق غزة.. مدير CIA ووفد حماس في القاهرة وواشنطن تجدد التحذير من اجتياح رفح

تعليق إنشاء الرصيف العائم على ساحل القطاع "مؤقتاً".. وبرنامج الأغذية العالمي: شمال غزة يعاني "مجاعة كاملة"

سيدة فلسطينية تبكي بجوار جثمان أحد أقاربها بعد أن قتلته غارة إسرائيلية في رفح جنوب قطاع غزة. 29 أبريل 2024 - AFP
سيدة فلسطينية تبكي بجوار جثمان أحد أقاربها بعد أن قتلته غارة إسرائيلية في رفح جنوب قطاع غزة. 29 أبريل 2024 - AFP

أهم التطورات

  • "حماس": ذاهبون إلى القاهرة "بروح إيجابية" للتوصل لاتفاق
  • وفد من حركة "حماس" يزور القاهرة السبت
  • الأمم المتحدة: هجوم إسرائيل على رفح سيؤدي لـ"مذبحة"
  • تعليق إنشاء الرصيف العائم "مؤقتاً" على ساحل غزة
  • الأونروا: 37 طفلاً يفقدون أمهاتهم كل يوم في غزة
Time

برنامج الأغذية العالمي: شمال غزة يعاني "مجاعة كاملة" تتجه جنوباً

قالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين إن شمال قطاع غزة يعاني من "مجاعة كاملة"، وإن هذه المجاعة تتجه نحو الجنوب.

وفي مقابلة أذاعت شبكة NBC نيوز مقتطفات منها، السبت، عبّرت ماكين عن أملها في وقف إطلاق النار في غزة "حتى يتسنى إطعام الناس على نحو أسرع بكثير".

وأضافت أن سكان غزة بحاجة إلى الماء والدواء والصرف الصحي، هذا جزء من المجاعة، إنها قضية المجاعة".

وقالت إنها تعتقد أن هناك "مجاعة كاملة" في شمال غزة "فعندما يكون لديك صراعات كهذه تحدث المجاعة. ما يمكنني أن أقوله لك هو أن هناك مجاعة - مجاعة كاملة - في الشمال، وهي تتجه نحو الجنوب".

وأضافت أن ما رآه العاملون ببرنامج الأغذية العالمي ولمسوه على أرض الواقع يدل على أن هناك مجاعة "مكتملة الأركان" في غزة.

Time

اليوم 211 من الحرب على غزة.. غارات إسرائيلية على عدة مناطق في غزة

شن الجيش الإسرائيلي غارات في عدة مناطق شمال ووسط وجنوب غزة في اليوم 211 من الحرب على القطاع، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأفادت الوكالة بـ"انتشال جثامين 3 شهداء، وجرحى، من تحت أنقاض منزل استهدفه الاحتلال بمنطقة الصفطاوي شمال مدينة غزة، يعود لعائلة الحوراني".

وأشارت إلى سماع دوي انفجارات عنيفة وإطلاق نار كثيف في منطقة مفرق الشهداء، ما يعرف بمحور "نتساريم"، جنوب مدينة غزة.

وذكرت أن الجيش الإسرائيلي أطلق عشرات القذائف على حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، لافتة إلى وقوع إصابات في صفوف المواطنين.

ونبهت أن الطيران الإسرائيلي قصف منزلين على الأقل في حيي الشيخ عجلين وتل الهوا جنوب غرب مدينة غزة. كما استهدف منزلاً في منطقة أرض الشنطي بحي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة.

وأوضحت الوكالة أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارة على المنطقة الشمالية الغربية من مخيم النصيرات، بالتزامن مع تجدد القصف المدفعي في محيط المكان.

وفي مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، قتل القصف الإسرائيلي فلسطينيين اثنين، بعد استهداف منزل عائلة البلبيسي على طريق صلاح الدين.

وتابعت الوكالة: "انتشلت طواقم الإنقاذ والدفاع المدني 7 جثامين متحللة لشهداء من مختلف الفئات والأعمار من مناطق متفرقة في خان يونس، جنوب قطاع غزة".

وفي مدينة رفح جنوب قطاع غزة، قتل القصف الإسرائيلي فلسطينيين أحدهما طفل، جرّاء استهداف طائرات حربية منزلاً لعائلة أبو العنين في حي الجنينة.

Time

بلينكن: إسرائيل لم تقدم خطة لحماية المدنيين حال اجتياح رفح

كرر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن تحذيراته من هجوم إسرائيلي كبير على مدينة رفح المكتظة في غزة، قائلاً إن إسرائيل لم تقدم خطة لحماية المدنيين.

وقال بلينكن في منتدى سيدونا الذي ينظمه معهد ماكين في ولاية أريزونا: "في غياب مثل هذه الخطة، لا يمكننا دعم عملية عسكرية كبيرة في رفح لأن الضرر الذي ستُحدِثه يتجاوز حدود المقبول".

Time

بلينكن: حماس هي العقبة الوحيدة بين سكان غزة ووقف إطلاق النار

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن حركة "حماس" هي "العقبة الوحيدة" بين سكان غزة ووقف إطلاق النار مع إسرائيل.

وأضاف بلينكن في منتدى سيدونا الذي ينظمه معهد ماكين في ولاية أريزونا: "نحن ننتظر لنرى ما إذا كان بإمكانهم فعلاً قبول الإجابة بـ نعم بشأن وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين". واعتبر أن "الواقع في هذه اللحظة أن العقبة الوحيدة بين شعب غزة ووقف إطلاق النار هي حماس".

Time

ضحايا ومصابون في قصف إسرائيلي على مناطق متفرقة من قطاع غزة

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن عدداً من الضحايا سقطوا وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي على منازل في مناطق متفرقة من قطاع غزة، فجر السبت.

وأضافت أنه تم العثور على 3 ضحايا و3مصابين تحت أنقاض منزل قصفته الطائرات الإسرائيلية في شارع أحمد ياسين بمنطقة الصفطاوي في شمال غزة.

وتابعت أن هناك شخصين سقطا وأصيب 5 آخرون في قصف قرب محيط مركز شرطة الوسطى على شارع صلاح الدين بوسط القطاع.

وفي جنوب القطاع، قال مصدر طبي لوكالة أنباء العالم العربي AWP، إن شخصاً لقي حتفه في قصف لمنزل في حي الجنينة شرق مدينة رفح، مشيراً إلى استمرار عمليات البحث عن مفقودين.

ومن ناحية أخرى، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن فرق الإنقاذ انتشلت جثامين 7 ضحايا من مناطق متفرقة في مدينة خان يونس، بجنوب قطاع غزة أيضاً.