بوريل يدعو وزيري خارجية فلسطين وإسرائيل إلى اجتماع وزراء الاتحاد الأوروبي

time reading iconدقائق القراءة - 3
آثار دمار خلفها القصف الإسرائيلي في قطاع غزة. 10 أكتوبر 2023 - Reuters
آثار دمار خلفها القصف الإسرائيلي في قطاع غزة. 10 أكتوبر 2023 - Reuters
مسقط/ مدريد/ باريس-الشرقوكالات

دعا ممثل السياسة الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل وزيري الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين والفلسطيني رياض المالكي للانضمام إلى اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء.

ومن المقرر أن يعقد وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي اجتماعاً طارئاً، الثلاثاء، لبحث الأزمة الفلسطينية الإسرائيلية في ضوء الحرب الشاملة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

وطالب جوزيب بوريل بتوحيد الجهود لنزع فتيل الأزمة بين إسرائيل وفلسطين، وقال عبر منصة إكس (تويتر سابقاً) إن من الضروري أيضاً العمل على إيجاد حلول طويلة الأمد للأزمة، في ضوء الحرب الدائرة حالياً بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وجاءت تصريحات بوريل تزامناً مع عقد اجتماع المجلس الوزاري المشترك بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي في العاصمة العُمانية مسقط.

إسبانيا ترفض تعليق المساعدات للفلسطينيين

من جهته، قال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال الإسبانية خوسيه مانويل ألباريس، الثلاثاء، إن حكومته تعارض اقتراحات تعليق مساعدات الاتحاد الأوروبي للأراضي الفلسطينية.

وأوضح ألباريس في مقابلة مع إذاعة "كادينا سير" الإسبانية: "هذا التعاون يجب أن يستمر، لا يمكننا الخلط بين حماس، المدرجة على قائمة المنظمات الإرهابية في الاتحاد الأوروبي، والسكان الفلسطينيين أو السلطة الفلسطينية أو منظمات الأمم المتحدة على الأرض".

وأضاف أن الأراضي الفلسطينية ستحتاج على الأرجح إلى المزيد من المساعدات في المستقبل القريب بعد هجوم فصائل فلسطينية، السبت الماضي، على إسرائيل وما أعقب هذا من قصف إسرائيلي لقطاع غزة.

فرنسا ترفض تعليق المساعدات الأوروبية للفلسطينيين

كما أعلنت فرنسا رفضها تعليق المساعدات الأوروبية التي تعود بالنفع على الفلسطينيين، رداً على الأحداث الجارية في فلسطين وإسرائيل.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان: "نحن لا نؤيد تعليق المساعدات التي تعود بالنفع مباشرة على الشعب الفلسطيني. لقد أوضحنا ذلك للمفوضية الأوروبية (الاثنين)".

وقال دبلوماسيون إن البرتغال ولوكسمبورج وأيرلندا عبرت علناً عن قلقها، بينما فعلت دول أخرى ذلك خلف الكواليس.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأيرلندية: "ما نفهمه هو أنه لا يوجد أساس قانوني لقرار أحادي من هذا النوع من قبل مفوض فردي، ونحن لا نؤيد تعليق المساعدات".

وكان مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسع أوليفر فارهيلي أعلن وقف مدفوعات المساعدات الأوروبية إلى الفلسطينيين، والتي تبلغ 691 مليون يورو (728.66 مليون دولار) سنوياً، قائلاً إن "جميع مقترحات الميزانية الجديدة للمساعدات الفلسطينية تم تأجيلها أيضاً حتى إشعار آخر".

لكن المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارشيش نفى في وقت لاحق هذه التصريحات، معلناً استمرار المساعدات الإنسانية للفلسطينيين.

الدنمارك توقف مساعدات الفلسطينيين

في المقابل، قال وزير التعاون الإنمائي الدنماركي دان يورجنسن، الثلاثاء، إن الدنمارك أوقفت مؤقتاً المساعدات التنموية للفلسطينيين في أعقاب الاشتباكات بين فصائل فلسطينية والجيش الإسرائيلي، وفق وكالة "ريتساو" الدنماركية للأنباء.

وشنت فصائل فلسطينية، السبت، هجوماً واسعاً مباغتاً على بلدات ومدن إسرائيلية قرب حدود غزة، أسفرت عن سقوط ما لا يقل عن 900 إسرائيلي.

ورد الجيش الإسرائيلي بقصف عنيف ومكثف على القطاع، أودى بحياة أكثر من 700 فلسطيني، في حصيلة مؤقتة مرشحة للارتفاع.

تصنيفات

قصص قد تهمك