"هتلر والنازية" يشعلان حرباً كلامية جديدة بين أردوغان ونتنياهو

time reading iconدقائق القراءة - 4
أنقرة/ القدس -وكالات

شبه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالزعيم النازي أدولف هتلر، فيما قال نتنياهو إن أردوغان "آخر من يمكنه أن يعظ إسرائيل"، في إطار "حرب كلامية" على خلفية حرب إسرائيل على قطاع غزة والمستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي.  

وقال أردوغان، الأربعاء، إن نتنياهو "لا يختلف عن أدولف هتلر"، وشبّه الهجمات التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بـ"معاملة النازيين لليهود"، فيما اتهم نتنياهو، أردوغان، بارتكاب "إبادة جماعية" ضد الأكراد.

وشدد أردوغان لهجته قائلاً إن "تركيا سترحب بأكاديميين وعلماء يعانون الاضطهاد بسبب آرائهم عن الصراع في قطاع غزة"، وإن "الدول الغربية التي تدعم إسرائيل متواطئة في جرائم الحرب".

وأضاف أردوغان: "دأبوا على سوء القول عن هتلر. ما الفرق بينكم وبين هتلر؟ سيجعلوننا نفتقد هتلر. هل ما يفعله نتنياهو هذا أقل مما فعله هتلر؟ لا ليس أقل".

وتابع قائلاً أن نتنياهو "أغنى من هتلر، ويحظى بدعم من الغرب. وكل أنواع الدعم تأتي من الولايات المتحدة. ماذا فعلوا (الإسرائيليون) بكل هذا الدعم؟ قتلوا أكثر من 20 ألفاً من سكان غزة".

وتدعم تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، حل الدولتين، وانتقدت الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي على غزة، ووصفت ما يحدث بـ"الإبادة الجماعة"، وقالت إنه يتعين إخضاع قادتها للمساءلة أمام المحاكم الدولية.

وانتقد نتنياهو تصريحات الرئيس التركي التي شبهه فيها بهتلر، وقال إن "أردوغان آخر شخص يمكنه أن يعظ إسرائيل".

وأضاف نتنياهو في بيان"، أن "أردوغان الذي يرتكب إبادة جماعية ضد الأكراد، ويحمل رقماً قياسياً عالمياً في سجن الصحافيين المعارضين لحكمه، هو آخر شخص يمكنه أن يكلمنا عن الأخلاق".

كما انتقد الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني جانتس، تصريحات أردوغان، قائلاً إنها "تشويه صارخ للواقع وتدنيس لذكرى الهولوكوست".

وفي أكتوبر الماضي، قال الرئيس التركي إن حركة "حماس" الفلسطينية، "ليست منظمة إرهابية، بل جماعة تحرير تشن معركة الدفاع عن أرضها"، معلناً إلغاء زيارة كانت مقررة إلى إسرائيل، كما اقترح تنظيم مؤتمر دولي للسلام بين الجانبين.

وأضاف في كلمة له أمام نواب حزبه في البرلمان: "استغلت إسرائيل النوايا الطيبة لتركيا. إسرائيل تتصرف كمنظمة إرهابية، وليس كدولة، وهذا لن يكون موضع تقدير من قبلنا".

كما اتهم أردوغان إسرائيل بارتكاب جرائم فظيعة في قطاع غزة، واصفاً إياها بـ"مجرمة حرب"، فيما قررت إسرائيل تصعيد موقفها، وأعلنت استدعاء طاقمها الدبلوماسي من أنقرة بعد تصريحات أردوغان.

واتهم الرئيس التركي أردوغان، خلال تجمع مؤيد للفلسطينيين، في إسطنبول، في أكتوبر الماضي، إسرائيل، بارتكاب جرائم فظيعة في قطاع غزة، واصفاً إياها بـ"مجرمة حرب"، فيما قررت إسرائيل تصعيد موقفها، وأعلنت استدعاء طاقمها الدبلوماسي من أنقرة بعد تصريحات أردوغان.

وقال أردوغان: "حماس ليست منظمة إرهابية، لكن إسرائيل هي المحتل"، مشيراً إلى أن "إسرائيل بدون دعم الدول الغربية لن تصمد لثلاثة أيام. وأعلن أن أنقرة "تقوم بالتحضيرات اللازمة من أجل إعلان إسرائيل مجرمة حرب أمام العالم".

وقال الرئيس التركي مخاطباً دول الغرب: "من كانوا يسكبون دموع التماسيح من أجل المدنيين في حرب أوكرانيا، اليوم يشاهدون بصمت تام قتل الآلاف من المدنيين في غزة".

ووسط جهود سابقة لتحسين العلاقات بين تركيا وإسرائيل بعد سنوات من التوتر، التقى أردوغان بنتنياهو في سبتمبر الماضي، للمرة الأولى منذ سنوات، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. 

تصنيفات

قصص قد تهمك