ولي العهد السعودي يؤكد لبلينكن أهمية وقف العمليات العسكرية في غزة

بلينكن: سأبلغ إسرائيل بما سمعته في جولتي.. وسأضغط على تل أبيب لفعل المزيد لحماية المدنيين

time reading iconدقائق القراءة - 5
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يستقبل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في العلا. 8 يناير 2024 - واس
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يستقبل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في العلا. 8 يناير 2024 - واس
دبي-الشرق

استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الاثنين، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في المخيم الشتوي بمدينة العلا شمال غرب المملكة.

وأكد ولي العهد لبلينكن خلال اللقاء "أهمية وقف العمليات العسكرية في غزة، وتكثيف المزيد من الجهود على الصعيد الإنساني، والعمل على تهيئة الظروف لعودة الاستقرار واستعادة مسار السلام بما يكفل حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وتحقيق السلام العادل والدائم"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وقالت الوكالة إنه جرى خلال اللقاء "تبادل الآراء حول تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها بما يحقق الأمن والاستقرار، خاصة مستجدات الأحداث في غزة ومحيطها والمساعي بشأنها"، وكذلك، استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، و"مجالات التعاون المشترك وسبل تطويره بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين".

بلينكن: "سأضغط على إسرائيل لحماية المدنيين"

بدوره، قال بلينكن الذي زار السعودية في إطار جولة إقليمية، في كلمة من أمام طائرته قبيل مغادرته مطار العلا الدولي، متوجهاً إلى إسرائيل، إنه وجد الزعماء في الشرق الأوسط عازمين على منع اتساع الصراع، وإنه سيبلغ إسرائيل بما سمعه خلال جولته بالمنطقة، وسيضغط على إسرائيل لفعل المزيد لحماية المدنيين، وسيتحدث عن "رؤيتنا للمستقبل، وأثق بوجود مسار مستقبلي سيحقق السلام والأمن لإسرائيل".

وقال إن "الجميع أقر بالعوائق ولا أحد يعتقد أن شيئاً سيحدث بين عشية وضحاها"، وبشأن التصعيد على جبهة لبنان، قال "ليس من مصلحة أي أحد سواءً لبنان أو إسرائيل أو حزب الله رؤية هذا الصراع يتصاعد".

وشدد على ضرورة أن تتوقف هجمات الحوثيين على الملاحة في البحر الأحمر، وقال إنه ستكون هناك عواقب لتلك الهجمات، لكن الولايات المتحدة "تفضل أن يستوعب الحوثيون الرسالة، ويوقفوا الهجمات".

ووصل بلينكن إلى السعودية الاثنين، قادماً من الإمارات ضمن جولة في المنطقة لبحث الحرب في غزة، وكان في استقباله وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر الاثنين، إن بلينكن "سيعقد مناقشات بشأن القضايا الهامة في الإقليم، بما في ذلك منع الصراع في غزة من الانتشار".

ولدى وصوله إلى السعودية، التقى بلينكن مع مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وقال بوريل على (إكس)، إنه قارن ملاحظاته مع ملاحظات بلينكن، بشأن "المحادثات في المنطقة، وجهود خفض التصعيد، وتخفيف الكارثة الإنسانية في غزة، وتعزيز الدور الأساسي للأمم المتحدة".

ومن المقرر أن يزور بلينكن، إسرائيل، والضفة الغربية، ومصر، في المراحل التالية من جولته التي تستمر حتى 11 يناير. وهذه هي الزيارة الرابعة لبلينكن إلى منطقة الشرق الأوسط، والخامسة إلى إسرائيل منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة. وشملت أولى محطات بلينكن اليونان، وتركيا.

ولي العهد يجتمع مع مسؤولين أميركيين

والأحد، اجتمع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مع السيناتور الأمريكي ليندسي جراهام الأحد، في العُلا، كما التقى السبت، مع عضو مجلس الشيوخ الأميركي ورئيس لجنة الاستخبارات بالمجلس السيناتور مارك وارنر، وعدد من أعضاء اللجنة.

وضم الوفد المرافق لوارنر أعضاء لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ  السيناتور أنجوس كينج عن ولاية مين، والسيناتور جون كورنين عن ولاية تكساس، والسيناتور كريستين جليبراند عن ولاية نيويورك، والسيناتور جون أوسوف عن ولاية ديلاوير، والسيناتور مارك كيلي عن ولاية فلوريدا.

بلينكن يبحث حرب غزة في الإمارات

وفي الإمارات، التقى بلينكن مع رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد، في أبوظبي. وأكد الشيخ محمد بن زايد لبلينكن، ضرورة العمل على وقف إطلاق النار في قطاع غزة لحماية أرواح المدنيين، وضمان توفير آليات دائمة وآمنة لإيصال المساعدات الإنسانية الإغاثية إلى سكان القطاع دون إعاقة، ومنع تهجيرهم، وفق ما نقلت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وأضافت وكالة الأنباء الإماراتية، أن الجانبين أكدا أهمية العمل على تجنب توسع الصراع بما يهدد السلم الإقليمي، فضلاً عن إيجاد أفق واضح للسلام الشامل والدائم في المنطقة كونه السبيل لتحقيق الاستقرار الإقليمي.

كما ناقش الشيخ محمد بن زايد مع بلينكن "التداعيات الخطيرة للأزمة في قطاع غزة على السلام والاستقرار والأمن في المنطقة"، وفق الوكالة.

تصنيفات

قصص قد تهمك