بريطانيا ترسل فرقاطة إلى البحر الأحمر لمواجهة هجمات الحوثيين

time reading iconدقائق القراءة - 4
الفرقاطة "ريتشموند" التابعة لسلاح البحرية الملكي البريطاني في طريقها إلى البحر الأحمر. 09 يناير 2024 - @grantshapps
الفرقاطة "ريتشموند" التابعة لسلاح البحرية الملكي البريطاني في طريقها إلى البحر الأحمر. 09 يناير 2024 - @grantshapps
دبي-الشرق

قال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، الثلاثاء، إن الفرقاطة "ريتشموند" في طريقها إلى البحر الأحمر لضمان احتفاظ بلاده "بوجود كبير" في مواجهة هجمات جماعة الحوثي اليمنية.

وذكر الوزير في حسابه على منصة X (تويتر سابقاً)، أن بريطانيا ستواصل مع الولايات المتحدة "قيادة الاستجابة العالمية للأزمة، وفعل ما هو ضروري لحماية الأرواح والاقتصاد العالمي".

بلاغ عن حادث

من جانبها، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الثلاثاء، إنها تلقت بلاغاً عن وقوع حادثة على بعد 50 ميلاً بحرياً غرب سواحل "الحديدة" المطلة على البحر الأحمر، غرب اليمن.

وذكرت الهيئة التابعة للبحرية البريطانية، في حسابها على منصة X، أن السلطات تحقق في الحادثة، ونصحت السفن بتوخي الحذر وإبلاغها بأي أنشطة مريبة.

كما قالت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري، في بيان صحافي، إن ناقلة "شاهدت ألسنة من اللهب، أو أثر صواريخ قرب اليمن"، مضيفة أن الناقلة رصدت 3 زوارق قربها، وشاهدت صاروخين أطلقا من اتجاه الزوارق، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه "لم تبلغ أي سفينة تجارية عن حدوث أضرار". 

وأضافت الشركة أنها تتلقى تقارير عن "نشاط مريب" لسفينتين تجاريتين جنوب غربي "المخا" في اليمن.

وكان وزير الدفاع البريطاني قال الاثنين، إنه من الضروري أن ينهي الحوثيون على الفور "حملتهم غير القانونية لإغلاق ممرات الملاحة العالمية"، مضيفاً أنه إذا لم يوقفوا تلك الهجمات "فلن تتردد المملكة المتحدة في التحرك لحماية أرواح الأبرياء والاقتصاد العالمي".

وتعرضت عدة سفن في البحر الأحمر لهجمات من قبل جماعة الحوثي، التي تقول إنها تأتي رداً على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

تحذير دولي

وفي 4 يناير أطلقت أكثر من 12 دولة، بينها الولايات المتحدة وبريطانيا، تحذيرات، في بيان، قائلين إن "الحوثيين سيواجهون عواقب وخيمة إذا استمروا في تهديد الأرواح والاقتصاد العالمي والتدفق الحر للتجارة في الممرات المائية الحيوية بالمنطقة".

وذكر البيان الذي أصدرته الولايات المتحدة، وأستراليا، والبحرين، وبلجيكا، وبريطانيا، وكندا، والدنمارك، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، وهولندا، ونيوزيلندا: "لتكن رسالتنا واضحة: ندعو إلى الوقف الفوري لهذه الهجمات غير القانونية والإفراج عن السفن والطواقم المحتجزة بشكل غير قانوني".

وجاء البيان بعد تقارير تفيد بأن إدارة الرئيس جو بايدن تنظر في احتمال توجيه ضربات مباشرة للحوثيين إذا تواصلت الهجمات.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بالضلوع في الهجمات عبر دعم الحوثيين بتوفير طائرات مسيّرة وصواريخ ومعلومات استخباراتية، وهو الاتهام الذي تنفيه طهران. وبات عدد من شركات الشحن الكبرى يسلك طريقاً أطول وأكثر تكلفة حول الطرف الجنوبي لإفريقيا لتجنب تهديد الحوثيين، ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار قصيرة الأجل لشحن الحاويات.

وفسر عديد من الخبراء العسكريين والبحريين الذين أجرت "بلومبرغ" مقابلات معهم، بيان التحالف على أنه "تهديد بضربات وشيكة" ضد جماعة الحوثي، على الرغم من أن مثل هذه الخطوة تنطوي على خطر جعل الأمور أسوأ، لذلك من المحتمل أيضاً اتخاذ إجراءات محدودة. 

وتشمل التحديات احتمال حدوث المزيد من عدم الاستقرار الإقليمي، مع تصاعد التوترات بالفعل؛ بسبب حرب إسرائيل على غزة. ويتعين على الرئيس الأميركي أيضاً النظر في تأثير الصراع خلال عام الانتخابات.

تصنيفات

قصص قد تهمك