أوكرانيا: القوات الروسية تستخدم خدمات ستارلينك في مناطق محتلة

ماسك ينفي بيع أي وحدات لموسكو

time reading iconدقائق القراءة - 3
قوات روسية على متن مركبة مدرعة في الجزء الذي تسيطر عليه روسيا من منطقة زابوريجيا، أوكرانيا، 23 يوليو 2022 - Reuters
قوات روسية على متن مركبة مدرعة في الجزء الذي تسيطر عليه روسيا من منطقة زابوريجيا، أوكرانيا، 23 يوليو 2022 - Reuters
كييف-رويترز

قالت إدارة المخابرات العسكرية الأوكرانية، الأحد، إن القوات الروسية تستخدم خدمة ستارلينك للإنترنت عبر الأقمار الصناعية، التي تقدمها شركة "سبيس إكس" التابعة للملياردير الأميركي إيلون ماسك، في مناطق تسيطر عليها داخل أوكرانيا.

وأرسلت "سبيس إكس" محطات ستارلينك بسرعة لمساعدة أوكرانيا بعد الغزو الروسي في فبراير 2022، وهي مهمة للتواصل في ساحة القتال في كييف.

وتقول الشركة إنها لا تتعامل مع الحكومة الروسية أو الجيش الروسي.

ونقلت المديرية الرئيسية للمخابرات بوزارة الدفاع الأوكرانية عن المتحدث أندريه يوسوف قوله: "سُجلت حالات لاستخدام قوات الاحتلال الروسية لهذه الأجهزة، وبدا وكأنها تستخدمها بشكل منتظم".

وقالت المديرية في بيان إن وحدات عسكرية تستخدم هذه الخدمة، مثل "لواء الهجوم الجوي الروسي 83 الذي يقاتل قرب مدينتي كليششيفكا وأندرييفكا المحاصرتين في منطقة دونيتسك المحتلة جزئياً شرق أوكرانيا".

وهذه التصريحات هي أول بيان رسمي لأوكرانيا بشأن استخدام روسيا المزعوم لستارلينك.

وفي منشور على منصة X الأحد، قال ماسك: "على حد علمنا، لم تبع (سبيس إكس أي محطات تابعة) لستارلينك إلى روسيا بصورة مباشرة أو غير مباشرة".

وأضاف ماسك في المنشور: "يزعم عدد من التقارير الإخبارية الكاذبة أن سبيس إكس تبيع محطات ستارلينك لروسيا... هذا غير صحيح تماماً".

ولم ترد وزارة الدفاع الروسية على طلب من وكالة "رويترز" للتعليق حتى الآن.

مراقبة المحادثات

وقال مصدران بالحكومة الأوكرانية للوكالة قبل أيام إنه تم رصد استخدام روسي لخدمة ستارلينك في الأراضي الأوكرانية التي تسيطر عليها موسكو. وذكر أحدهما أنهم كانوا يحاولون الحصول على بيانات بشأن نطاق هذا الاستخدام.

وذكرت المديرية الرئيسية للمخابرات إنها راقبت محادثة بين جنديين عن إنشاء محطات ستارلينك، ونشرت المقطع الصوتي على تطبيق تليجرام كدليل.

وقالت ستارلينك في الثامن من فبراير إن محطاتها غير نشطة في روسيا، وإن شركة سبيس إكس لم تبع الخدمة، أو تسوّق لها مطلقاً في روسيا، كما لم تشحن معدات إلى مواقع في روسيا.

وكتبت على منصة إكس للتواصل الاجتماعي: "إذا حصلت سبيس إكس على معلومات بأن محطة ستارلينك تستخدمها جهة خاضعة لعقوبات أو غير مصرح لها، فإننا نحقق في الادعاء، ونتخذ إجراءات لإلغاء تنشيط المحطة إذا تأكد الأمر".

تصنيفات

قصص قد تهمك