380 مليار دولار.. الناتو: 18 دولة بالحلف تزيد إنفاقها الدفاعي

ستولتنبرج عن تصريحات ترمب: واشنطن لم تخص حرباً بمفردها قط

time reading iconدقائق القراءة - 3
الأمين عام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج خلال مؤتمر صحافي في مقر الحلف ببروكسل. 14 فبراير 2024 - REUTERS
الأمين عام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج خلال مؤتمر صحافي في مقر الحلف ببروكسل. 14 فبراير 2024 - REUTERS
بروكسل -رويترزأ ف ب

قال الأمين عام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرج، الأربعاء، إن أوروبا زادت إنفاقها على الدفاع، وإن الولايات المتحدة "بحاجة إلى حلفاء"؛ وذلك بعد أيام من تلميح الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إلى أن واشنطن ربما تتخلى عن الدول الأعضاء التي لا تلتزم بالإنفاق الدفاعي.

وأضاف ستولتنبرج خلال مؤتمر صحافي في بروكسل قبل اجتماع لوزراء الحلف: "أتوقع أن ينفق 18 حليفاً 2% من ناتجهم المحلي الإجمالي على الدفاع هذا العام"، مشيراً إلى أن الإنفاق العسكري الإجمالي من المتوقع أن يسجل عاماً قياسياً آخر قبل أيام من دخول الغزو الروسي لأوكرانيا عامه الثالث.

وقال الأمين العام للحلف، إنّ "خسائر فادحة" لحقت بالبحرية الروسية في البحر الأسود، في إشارة إلى "النجاح الكبير" الذي حققته القوات الأوكرانية، وفق تعبيره.

وأضاف أنّ "الأوكرانيين تمكّنوا من إلحاق خسائر فادحة بالبحرية الروسية في البحر الأسود"، دون التعليق بشكل محدّد على السفينة الحربية الروسية "سيزار كونيكوف" التي أعلنت كييف، الأربعاء، أنّها دمّرتها.

وهذا الرقم الذي أعلنه ستولتنبرج أعلى من العام الماضي، عندما كان من المتوقع أن يصل 11 من أعضاء الناتو، البالغ عددهم 31 دولة، إلى الهدف المتفق عليه.

وأوضح ستولتنبرج، أن الدول الأوروبية الأعضاء في التحالف العسكري، ستستثمر إجمالاً 380 مليار دولار في الدفاع هذا العام.

تصريحات ترمب

وتأتي الأرقام الجديدة بعد أيام فقط من "صدمة" الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب للأوروبيين، عندما أشار إلى أن الولايات المتحدة قد لا تحمي حلفاء الناتو، الذين لا ينفقون ما يكفي على الدفاع من غزو روسي محتمل.

وصدم ترمب الأوروبيين، السبت، عندما أشار ضمنا إلى أنه سيشجع روسيا "على فعل ما يريدون بحق الجحيم"، لحلفاء الناتو، الذين لم ينفقوا ما يكفي.

ورداً على أسئلة الصحافيين المرتبطة بالجدل الدائر بشأن تصريحات ترمب، قال ستولتنبرج، إن الولايات المتحدة تعرف مدى أهمية الحلف الدفاعي لأمنها، مضيفاً: "لم تخض الولايات المتحدة حرباً بمفردها قط".

وتابع: "الانتقادات التي نسمعها لا تتعلق بحلف شمال الأطلسي، بل تتعلق بعدم إنفاق حلفاء الناتو ما يكفي على الناتو"، لافتاً إلى أن الزيادة الجديدة في الإنفاق العسكري من قبل الحلفاء الأوروبيين دليل على أن هذه الرسالة قد وصلت.

ألمانيا تزيد إنفاقها الدفاعي

وفي سابقة تاريخية هي الأولى منذ نهاية الحرب الباردة، ستحقق ألمانيا هدف الـ2% هذا العام للمرة الأولى.

وخصصت الحكومة الألمانية، ما يعادل 71.8 مليار يورو (76.8 مليار دولار) للإنفاق الدفاعي في العام الحالي من خلال نفقات الميزانية العادية والخاصة. ومع ذلك، فإن مجموع إنفاقها الدفاعي الإجمالي سري.

وفي عام 2023، حقق 11 حليفاً فقط هدف 2% وفقًا لتقديرات الناتو السابقة؛ تشمل بولندا والولايات المتحدة واليونان وإستونيا وليتوانيا وفنلندا ورومانيا والمجر ولاتفيا وبريطانيا وسلوفاكيا.

تصنيفات

قصص قد تهمك