لقاء رئيس وزراء المجر يضع ترمب في مرمى انتقادات بايدن مجدداً

time reading iconدقائق القراءة - 4
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يلتقي رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان في فلوريدا بالولايات المتحدة. 9 مارس 2024 - https://www.facebook.com/orbanviktor
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يلتقي رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان في فلوريدا بالولايات المتحدة. 9 مارس 2024 - https://www.facebook.com/orbanviktor
فيلادلفيا-أ ف ب

انتقد الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، منافسه الجمهوري دونالد ترمب بسبب لقائه رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، الذي يسعى إلى إرساء "ديكتاتورية".

وقال بايدن لأنصاره في تجمُّع انتخابي: "هل تعرفون من يلتقي اليوم في مارالاجو؟ إنه أوربان المجري الذي قال صراحة إنه لا يعتقد أن الديمقراطية ناجحة وبأنه يسعى لإرساء ديكتاتورية".

وأضاف: "أرى مستقبلاً ندافع فيه عن الديمقراطية ولا نضعفها"، في حين أنه جعل هذا الموضوع أحد حجج حملته ضد ترمب.

والتقى أوربان "صديقه العزيز" ترمب، في وقت سابق الجمعة في معقله بفلوريدا، فيما نشر أوربان عبر "فيسبوك" صورة له إلى جانب الرئيس الأميركي السابق، وعلّق عليها بشعار ترمب "فلنجعل أميركا عظيمة مجدداً".

من جهته، قال جلادن بابين، أحد مساعدي أوربان، إن "الزيارة ركزت على بناء العلاقات بين المحافظين الأميركيين والمجريين، والفوائد التي يمكن أن تأتي من انتخاب الرئيس ترمب في نوفمبر المقبل"، مؤكداً أن الاجتماع مع الرئيس السابق قد عُقِد بالفعل.

ويُعد رئيس الوزراء المجري أحد القادة الأوروبيين القلة الذين يتمنون فوز المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية على الديمقراطي بايدن.

أوربان يدعم ترمب 

وتأتي رحلة أوربان، إلى الولايات المتحدة دون دعوة من البيت الأبيض، بحسب ما ذكرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، التي استبعدت أن يلتقي أي مسؤول في إدارة بايدن.

وكانت علاقات رئيس الوزراء المجري متوترة مع الإدارات الديمقراطية، بما في ذلك إدارة بايدن، حيث سبق أن انتقد مسؤولون أميركيون أوربان على ما وصفوه بـ"تآكل المعايير الديمقراطية في المجر"، معتبرين أن سلوكه "يشكل خطراً مباشراً على المصالح الأمنية الأميركية في أوروبا".

وذكرت الصحيفة، أنه من المقرر أن يلتقي أوربان، برئيس مؤسسة التراث، وهي مركز أبحاث محافظ مقره واشنطن، قبل أن يجتمع مع ترمب في فلوريدا.

وأشارت صحيفة "فاينانشيال تايمز" إلى أن أوربان القيادي الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي يدعم علانية ترمب في الانتخابات المقبلة، لكن وجهة النظر السائدة في الكتلة الأوروبية تشير إلى أن الرئيس الأميركي السابق "سيصعب التنبؤ بتصرفاته، وسيصعب التعامل معه، وسيزيد من المخاطر الأمنية في أوروبا في حال أجبر أوكرانيا على وقف إطلاق النار مع روسيا بشروط الأخيرة".

وسبق أن التقى أوربان الرئيس الأميركي السابق مرات عدّة، كما كان أيضاً ضيفاً في مناسبات عدة أقامها الحزب الجمهوري، بحسب "فاينانشيال تايمز" التي أشارت إلى أن ترمب وعد بإنهاء الحرب في أوكرانيا "خلال يوم واحد"، وهدد بالتخلي عن الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، إذا لم تلتزم بالإنفاق الدفاعي، من خلال السماح لروسيا "بفعل ما تريد".

تصنيفات

قصص قد تهمك