بايدن: خطاب شومر جيد وعبّر عن مخاوف جديّة بشأن إسرائيل

time reading iconدقائق القراءة - 5
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال استقبال رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فرادكار في البيت الأبيض. 15 مارس 2024 - Reuters
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال استقبال رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فرادكار في البيت الأبيض. 15 مارس 2024 - Reuters
واشنطن/دبي-الشرقرويترز

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، أن زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، ألقى "خطاباً جيداً"، الخميس، والذي دعا فيه إلى إجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، ووجه انتقادات قوية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووصفه بأنه "عقبة في طريق السلام".

وقال بايدن للصحافيين في البيت الأبيض عند سؤاله عن تصريحات شومر في قاعة مجلس الشيوخ: "لقد ألقى خطاباً جيداً".

وأضاف بايدن، الذي استقبل رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فارادكر: "لقد عبّر (شومر) عن مخاوف جدية.. يشاركه فيها عدد كبير من الأميركيين"، مشيراً إلى أن شومر أبلغ موظفي الرئاسة بأمر الخطاب في وقت سابق لإدلائه به. وتعهد بايدن وفارادكر بالعمل على وقف إطلاق النار في غزة.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، قال في تصريحات، الخميس، إن الكونجرس الأميركي فرع مستقل من الحكومة، وإن دعوة شومر لإجراء انتخابات جديدة في إسرائيل تعليقات تخصه، ولم تصدر عن إدارة الرئيس جو بايدن.

واستضاف بايدن رئيس وزراء إيرلندا في حفل الاستقبال السنوي لـ"عيد القديس باتريك" في البيت الأبيض، رغم مقاطعة جزء من الوفد الإيرلندي المعتاد الفعالية احتجاجاً على طريقة تعامل بايدن مع الحرب على غزة.

وقال بايدن عن الوضع في غزة قبل الاجتماع الثنائي مع فارادكر: "كلانا يعلم أنه لا يزال أمامنا الكثير من العمل".

وقال الزعيم الإيرلندي، بعد أن تحدث عن العلاقات الثقافية والاقتصادية القوية بين البلدين، إنه يود أن يرى وقف إطلاق النار في أقرب وقت ممكن، وإنه سيناقش مع بايدن "سبل تحقيق ذلك".

وفي وقت سابق، استضافت نائبة الرئيس كامالا هاريس ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، حفل إفطار أشاد خلاله فارادكر بهاريس على تصريحاتها الأخيرة الداعمة لوقف فوري لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع.

وقال فارادكر: "مثلكم، ندعو إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأسرى، وإلى زيادة كبيرة للغاية في المساعدات الإنسانية والغذاء والدواء وتوفير الصرف الصحي وإمدادات الكهرباء، وإنهاء القتال بين الجانبين... نحن ندعم عمل الولايات المتحدة".

"عقبة كبيرة أمام السلام"

وفي قاعة مجلس الشيوخ بالكابيتول هيل، الخميس، أدلى شومر بتصريحات قال فيها إن نتنياهو "عقبة كبيرة أمام السلام" في المنطقة، مؤكداً أن "رفض إسرائيل لحل الدولتين خطأ فادح.. لأنه الحل الوحيد الواقعي والمستدام"، مشدداً أنه على تل أبيب أن تجري "تصحيحات كبيرة في المسار" لتحقيق سلام دائم مع الفلسطينيين.

وأوضح شومر أن نتنياهو أصبح "عقبة كبيرة أمام السلام، بسبب خضوعه في كثير من الأحيان لمطالب (اليمينيين) المتطرفين (في إشارة إلى الوزيرين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن جفير)". ودعا زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي إلى تقديم "مساعدات إنسانية كبيرة" لقطاع غزة.

وأضاف: "إذا ظل الائتلاف الحالي لنتنياهو في السلطة بعد أن تبدأ الحرب في الانحسار، واستمر في اتباع سياسات خطيرة وتحريضية تضع المعايير الأميركية الحالية للمساعدة أمام اختبار، فلن يكون أمام واشنطن خيار سوى لعب دور أكثر فاعلية في صياغة السياسة الإسرائيلية باستخدام نفوذنا لتغيير المسار الحالي".

وتابع: "كدولة ديمقراطية، لإسرائيل الحق في اختيار قادتها، ويجب أن نترك الأمور تحدث دون تدخل.. لكن الشيء المهم هو أن يُتاح للإسرائيليين خيار. ويتعين أن يكون هناك نقاش جديد بشأن مستقبل إسرائيل بعد السابع من أكتوبر". وأضاف: "في رأيي، أفضل طريقة لتحقيق ذلك هي إجراء انتخابات".

ورفض حزب "ليكود" الإسرائيلي الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الخميس، دعوة تشاك شومر، وقال إن إسرائيل "ليست جمهورية موز"، وإن سياسة نتنياهو تحظى بتأييد عام كبير.

تصنيفات

قصص قد تهمك